نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن نافالني… بعد أربعين يوماً!

27/03/2024 - موفق نيربية

أوروبا والسير نحو «هاوية»...

18/03/2024 - سمير العيطة

( خيار صعب لأميركا والعالم )

18/03/2024 - عبدالوهاب بدرخان*

لماذا لم يسقط نظام الأسد؟

17/03/2024 - يمان نعمة


الأردن يطلب وكندا ترفض مصادرة لفائف البحر الميت من معرض في تورنتو




اوتاوا - اعلن مصدر كندي رسمي الجمعة ان الاردن طلب من كندا مصادرة لفائف البحر الميت المعروضة حاليا في تورونتو، مع استبعاد ان تلبي الحكومة الكندية هذا الطلب.
وردا على سؤال حول معلومات بهذا الصدد نشرتها صحيفة "غلوب اند ميل" قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الكندية سيمون ماك اندرو لوكالة فرانس برس "نستطيع ان نؤكد اننا تلقينا رسالة من الاردن".


احدى لفائف البحر الميت المكتشفة في قمران
احدى لفائف البحر الميت المكتشفة في قمران
وتابعت المتحدثة "ان الخلافات المتعلقة بلفائف البحر الميت هذه يجب ان تسوى بين اسرائيل والاردن والسلطة الفلسطينية، وسيكون من غير المناسب ان تتدخل كندا في هذا الامر".

وتتطرق لفائف البحر الميت وهي عبارة عن مخطوطات الى المرحلة ما بين السنة العاشرة قبل الميلاد الى السنة 68 ميلادية، وهي عائدة الى طائفة يهودية كانت تعرف باسم طائفة الجوهريين.

وكان سكان من البدو عثروا على هذه اللفائف على شواطىء البحر الميت في وادي قمران اواخر اربعينات القرن الماضي، وهي تمثل قيمة تاريخية كبيرة خصوصا للباحثين في الشؤون الدينية.
واستولت اسرائيل على قسم من هذه اللفائف من متحف في القدس الشرقية لدى احتلالها لهذا القسم من المدينة المقدسة عام 1967.

ونقلت صحيفة غلوب اند ميل ان الاردن طلب عبر القائم بالاعمال الكندي في عمان بان تصادر كندا اللفائف المعروضة حتى الاحد في المتحف الملكي في اونتاريو، استنادا الى معاهدة لاهاي الموقعة عام 1954 حول حماية الممتلكات الثقافية خلال النزاعات المسلحة والتي وقع عليها البلدان.

من جهتها لا تدعي اسرائيل ملكية هذه الوثائق الا ان المسؤولة في دائرة الاثار بنينا شور تقول حسب ما نقلت عنها الصحيفة "نحن حراس لفائف البحر الميت".

وكانت السلطة الفلسطينية وجهت رسالة الى رئيس الحكومة الكندية ستيفن هاربر في نيسان/ابريل الماضي طالبته بالتدخل لالغاء معرض تورونتو الخاص بهذه اللفائف التي تعتبر السلطة الفلسطينية انها اخذت من ارض فلسطينية محتلة.



ا ف ب
الجمعة 1 يناير 2010