Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile






سيف : لا تغيير في موقفنا من رحيل الأسد وسننجح في الرياض

17/11/2017 - الاناضول - موقع الائتلاف السوري

صورة المملكة السعيدة

17/11/2017 - كوليت بهنا/


عيون المقالات

صورة المملكة السعيدة

17/11/2017 - كوليت بهنا/

عزلة وجودية

15/11/2017 - شرف الدين ماجدولين

ما لا يمكن مع «حزب الله»

08/11/2017 - حازم صاغية

إسرائيل العادية في بيروت

27/10/2017 - نديم قطيش


الداخلية الإيرانية تعلن رسميا فوز روحاني بالانتخابات الرئاسية



أعلنت وزارة الداخلية الايرانية اليوم السبت فوز الرئيس الحالي، حسن روحاني في الانتخابات الرئاسية بفرز حوالي مئة بالمئة من الاصوات.

وحصل روحاني وهو رجل دين معتدل /68 عاما/، تم انتخابه لولاية أولى في عام 2013، على حوالي 58 بالمئة من الاصوات في الانتخابات التي جرت أمس الجمعة، طبقا لما ذكرته وزارة الداخلية الايرانية.

ووصفت الانتخابات بأنها استفتاء بشأن جدول اعمال روحاني الاصلاحي الصديق للغرب، لاسيما اتفاقه النووي، الذي يتم الاشادة به منذ فترة طويلة مع ست قوى عالمية، الذي يحدد مراقبة دولية للبرنامج النووي الايراني، مقابل إنهاء عشر سنوات من العقوبات الاقتصادية.

وتغلب روحاني على معارضه الرئيسي، إبراهيم رئيسي، الذي حظي بدعم الهيئة ذات النفوذ بالدولة التي تضم رجال دين غير منتخبين في الانتخابات.

تأتي الانتخابات في أعقاب حملة حامية الوطيس، اتهم فيها روحاني منافسه رئيسي بـ"استخدام الدين" لتحقيق اهداف سياسية.

وقال روحاني للناخبين إنهم يواجهون خيارا بين الحرية و"نساء ورجال تفصلهم الاسوار".

واتهم رئيسي روحاني بالكذب وعدم الكفاءة، حيث حمله مسؤولية ارتفاع معدل البطالة في البلاد، قائلا إن الاتفاق النووي الايراني لم يحقق شيئا للبلاد.



وبعد فرز 40 مليون بطاقة حصل حسن روحاني على 22,8 مليون صوت مقابل 15,4 مليونا لخصمه ابراهيم رئيسي بحسب ما قال نائب وزير الداخلية الايراني علي اصغر احمدي السبت في كلمة على قناة "ايريب" الحكومية. هذا يعني انه بحسب هذه النتائج حصل روحاني على 57% من الاصوات ورئيسي على 38,5% من الاصوات. وشارك مرشحان آخران في السباق مع نتائج بسيطة. وبلغت نسبة المشاركة اكثر من 70%.
وقبل حتى الاعلان عن اولى النتائج الجزئية، اقر المسؤولون المحافظون بفوز خصمهم.
وقال علي رضا زاكاني النائب المحافظ السابق الذي شارك في الحملة ضد اعادة انتخاب روحاني ان "الارقام الاولى تدل على فوز روحاني (...) ويجب تهنئته". 
واشاد النائب الاول للرئيس روحاني الاصلاحي اسحق جهنغيري الذي انسحب من السباق الرئاسي داعيا الى التصويت لروحاني ب"الفوز الكبير للامة الايرانية".
والجمعة لاحظ صحافيو وكالة فرانس برس تصويتا كثيفا للناخبين في طهران والمحافظات.
وامام نسبة المشاركة الكثيفة تم تمديد عملية الاقتراع ست ساعات وانتهت عند منتصف الليل (19,30 ت غ). حتى بعد ساعات التصويت ال18 المتواصلة، كان ناخبون ينتظرون دورهم للاقتراع ولم يتسن للبعض القيام بذلك.

- نسبة اصوات مرتفعة تعزز موقع روحاني -

وترشح روحاني (68 عاما) لولاية اخيرة من اربع سنوات وتنافس مع ابراهيم رئيسي رجل الدين المحافظ (56 عاما) القريب من المرشد الاعلى آية الله علي خامنئي.
وروحاني الذي انتخب في 2013 خصص القسم الاكبر من ولايته الاولى للمفاوضات في اطار الاتفاق النووي التاريخي مع الدول الست الكبرى منها الولايات المتحدة عدو ايران منذ الثورة الاسلامية في 1979.
ولقاء الرفع الجزئي للعقوبات الدولية المفروضة على ايران منذ حوالى عشر سنوات تعهدت طهران باستخدام برنامجها النووي لاغراض مدنية بحتة.
ولم يجذب الاتفاق الاستثمارات الاجنبية المرجوة ولم يكن لديه آثار مباشرة على حياة الايرانيين اليومية الذين لا يزالون يعانون من البطالة، 12,5% من السكان و27% من الشباب.
لكنه اتاح لايران العودة الى الساحة الدولية، في سياسة الانفتاح التي يعتزم روحاني مواصلتها خلال ولايته الثانية اذا تأكد فوزه نهائيا من الدورة الاولى.
ونسبة اصوات مرتفعة ستتيح لروحاني بتوسيع هذا الانفتاح الى المجتمع الايراني حيث لا يزال المساس بالحريات شائعا.
الا ان الرئيس في ايران ليس المسؤول الوحيد الذي يتخذ هذه القرارات في هذا المجال. ويجب ان يوافق عليها المرشد الاعلى علي خامنئي والسلطة القضائية واحيانا الحرس الثوري.
وجرى الاقتراع بعد يومين على القرار الاميركي تجديد تخفيف العقوبات المفروضة على ايران طبقا للاتفاق النووي في 2015.
لكن انعدام الثقة لا يزال قائما بين طهران وواشنطن وارفقت الادارة الاميركية هذا التدبير بعقوبات جديدة محددة مرتبطة برنامج ايران للصواريخ البالستية.
وخص الرئيس الاميركي دونالد ترامب المعادي لايران، اول زيارة له الى الخارج للسعودية حيث يعقد قمة مع كبار المسؤولين في المملكة، عدو طهران الاقليمي.

ستيفان باربييه وسياوش قاضي
السبت 20 ماي 2017


           

تعليق جديد
Twitter

سياسة | أنباء الهدهد | حديث الساعة | ثقافة | فنون | عيون المقالات | حوارات | مجتمع | رياضة | قضايا وآراء | علوم وتقنيات | إعلام | تحقيقات | منوعات | سياحة | أقمار ونجوم | أروقة التراث