نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن نافالني… بعد أربعين يوماً!

27/03/2024 - موفق نيربية

أوروبا والسير نحو «هاوية»...

18/03/2024 - سمير العيطة

( خيار صعب لأميركا والعالم )

18/03/2024 - عبدالوهاب بدرخان*

لماذا لم يسقط نظام الأسد؟

17/03/2024 - يمان نعمة


في الأزمة...كتاب في الاقتصاد السياسي يعري دور نوادي النخبة ويكشف أسباب وفرة المحتالين




أبوظبي - الهدهد - الكتب التي تحلل الأزمات الكبرى تصدر بعد أن تهدأ العواصف التي سببتها لكن مؤلف كتاب "في الأزمة" الإعلامي محمد كركوتي أختار عن قناعة أن يخالف هذه القاعدة حين أقدم على اصدار كتابه والأزمة الاقتصادية العالمية في أوجها ففي الوقت الذي لا تزال فيه الأزمة الاقتصادية العالمية تنشر حممها في كل الأرجاء. وبعد مرور أكثر من عشرة أشهر على اندلاع هذه الأزمة -التي فاقت في حدتها "الكساد العظيم" الذي ضرب العالم في عشرينات وثلاثينات القرن الماضي - يختار الاعلامي المخضرم لا أن يصدر كتابا عنها فحسب بل أن يذكر ومنذ عنوان الكتاب بالمبدأ الذي قاد العالم الى الأزمة الحالية برمزية لا تخلو من دقة حين يقول "النمو لمجرد النمو.. مبدأ الخلية السرطانية"


محمد كركوتي مؤلف الكتاب
محمد كركوتي مؤلف الكتاب
يتوجب على الدول الداعمة للعولمة، أن (تعولم الهموم) كما تعولم الاقتصاد
@ سيناريو خيالي لما يمكن أن يقوله كل من: ماركس وشومبيتر وكينيز وسميث عن الأزمة
@ غياب الاخلاقيات عن اقتصاد السوق تسببت في بروز ظاهرة مادوف وغيره من النصابين
@ الشح في مساعدة الدول الفقيرة سيخلق أزمة أصعب بكثير من الأزمة الحالية
@ لو وضع المؤلف عنوانا لكتابه " يحدث الآن " لما جانبه الصواب
@ الملاحق وصور الشخصيات قللت من جفاف المادة الاقتصادية وأغنت الكتاب
-----------------------------------------------------------------------------------------------------
لا تزال تصريحات المسؤولين في الدول الكبرى متضاربة، بين من يعتقد بأن الانتعاش بدأ بالفعل، وبين من يقول : إن الأسوأ لم يأت بعد في حين يظهر بين الحين والآخر من يحدد إطارا زمنيا للخروج من الأزمة، ما بين عام آخر وثلاثة أعوام.
وبعيدا عن "مهرجان" التوقعات، يأتي كتاب "في الأزمة" الذي صدر تحت شعار عريض يلخص مقدمات الأزمة هو "النمو لمجرد النمو.. مبدأ الخلية السرطانية"، في الوقت المناسب، من ناحية استمرار هذه الأزمة، ومن جهة مقدماتها، التي كانت معروفة لأصحاب القرار الاقتصادي العالمي، الذين فضلوا الانتظار وعدم التدخل، مستندين على مبادىء "اقتصاد السوق"، التي تستند بدورها، على مفهوم تبين أنه وهمي، وهو " أن السوق مهما تخبطت، بإمكانها تصحيح نفسها"!. وجاءت النتيجة في النهاية، أن قادة هذه السوق، ومن يدعمهم من " الملهمين الاقتصاديين"، أسرعوا إلى الحكومات لنجدتهم، وهم يتابعون تداعي شركاتهم ومؤسساتهم، بل وانهيار بعضها، بما في ذلك تلك المؤسسات التي كانت "تتبجح"، بأن شيئا في هذه الدنيا لا يمكن أن ينال منها ومن نشاطاتها!.
"عولمة الهموم"
الكتاب الذي يتضمن ثمانية فصول، يعرض – بالإضافة إلى مقدمات الأزمة – انعكاساتها المدمرة على مختلف القطاعات، بما في ذلك تأثيراتها المرعبة في المجالات السياسية والعسكرية والاجتماعية والتعليمية والإنسانية والصحية والبيئية والإعلامية والأخلاقية والوطنية.. وحتى القومية. ويطرح "في الأزمة"– من ضمن ما يطرح – قضية العولمة بشقيها "الحميد والخبيث"، حيث يرى المؤلف، أنه إذا كانت الدول الكبرى تسعى إلى تعزيز العولمة في أوقات الرخاء، عليها أن تكرسها في أزمنة الكساد، وذلك من خلال "عولمة الهموم والمحن". بمعنى أنه يتوجب على الدول المؤمنة بقوة في العولمة، أن تضع الازدهار والكساد في نفس الدرجة من الأهمية، لأن ذلك سوف يوفر آليات عملية وواقعية وضرورية، أمام الدول النامية للخروج من الأزمة بأقل أضرار ممكنة، لاسيما وأن الدول النامية لم تكن المسبب الرئيسي لهذه الأزمة.
يستهل المؤلف كتابه، بسيناريو خيالي لكنه واقعي، وذلك عندما استحضر الأربعة الكبار في الاقتصاد ( كارل ماركس الألماني، وجوزيف شومبيتر النمساوي، وجون كينيز البريطاني، وآدم سميث الاسكتلندي)، وتخيل وجودهم على قيد الحياة، عندما اندلعت الأزمة الاقتصادية العالمية. وقدم مقارنة بين رؤى هؤلاء لما جري وما يجري، لاسيما وأنهم يختلفون عن بعضهم البعض في طروحاتهم الاقتصادية التي شغلت التاريخ الإنساني. ووجد الكاتب أن منهم، من كان سيضحك، لأنه حذر من مخاطر الرأسمالية، ومنهم من كان سيتوارى، لأنه آمن بالرأسمالية المطلقة، ومنهم من كان سيحاول، إظهار مساوئ الرأسمالية "الورقية"، والاشتراكية الفوضوية. لكن في النهاية توصل إلى أن هؤلاء، لن يكونوا بمعزل عن الصدمة، بما في ذلك "الضاحكين" منهم.
سوق بلا أخلاق
خصص المؤلف فصلا كاملا، عن عمليات الاحتيال التي ظهرت في أعقاب الأزمة، لاسيما وأنها نالت من ملايين الأشخاص حول العالم، بما في ذلك طبعا المحتال الأميركي الشهير برنارد مادوف. واعتبر أن الأخلاقيات الغائبة عن "اقتصاد السوق"، لا تولد سوى "مستثمرين" مثل مادوف وغيره من المحتالين الذين سرقوا المليارات من الدولارات من أموال المعاشات والجمعيات الخيرية والأفراد والمصارف وغيرها، ولم يستثمروا سنتا واحدا منها. وتناول أيضا عمليات الإقراض التي أغرقت الأسواق، دون أي ضمانات، الأمر الذي أدى إلى إغراق الأفراد – قبل المؤسسات – بمحيطات من الديون، التي سيبقون سابحين فيها إلى ما لا نهاية. واعتبر أن الأخلاق الغائبة، كانت وراء عمليات الإغراق هذه. وفي السياق الأخلاقي أيضا، حمل الكاتب الدول الكبرى، مسؤولية المآسي التي ستنجم عن تراجع حجم المعونات والمساعدات المقدمة للدول الفقيرة، بما في ذلك تراجع الإنفاق في مجالات التعليم والصحة ( أي محاربة الأمراض والأوبئة). وحذر من أن الشح في هذه القطاعات العالمية، سيولد أزمة، ستكون الأزمة الاقتصادية أمامها مجرد نزهة!.
نوادي النخبة
ولأن المعايير العالمية والوقائع والمعطيات تغيرت بفعل الأزمة، يتناول "في الأزمة"، قضية هامة جدا، ترتبط بالمجموعات الدولية الكبرى، لاسيما مجموعة الثماني، التي لم تعد تسيطر على الأمور. ومع بروز دور "مجموعة العشرين"، وأخذها زمام المبادرة، وجد المؤلف ضرورة حتمية لتطوير هذه المجموعة، خصوصا وأنها تضم تحت لوائها، دول يمكنها أن تمثل أمما كانت غائبة عن ساحة صنع القرار الاقتصادي العالمي. فهو يرى أن "نوادي النخبة"، فقدت صفتها، عندما فشلت في منع اندلاع أزمة اقتصادية أتت بهذه المصائب، وعندما عجزت في الوقوف بوجه الأزمة. ولأن "سياسة الانخراط" باتت ضرورية الآن أكثر من أي وقت مضى، فقد استطاعت "مجموعة العشرين" في قمتيها ( واشنطن ولندن ) بعد الأزمة، أن تحدد المعالم الرئيسية للحلول الناجعة، وإن لم تتوصل إلى الحلول النهائية بعد.
يعتقد المؤلف في تقديمه للكتاب، الذي كتب غلافه الأخير الأستاذ طلال سلمان ناشر ورئيس تحرير صحيفة " السفير" اللبنانية، وصمم غلافه الفنان مصطفى رحمة. أنه لو وضع للكتاب عنوان " يحدث في العالم الآن"، لما خرج عن النص، لأن الذي يحدث الآن لم يصل بعد إلى مرحلة التأريخ. وهو يتمنى في الوقت نفسه، أن تظهر كتب تتناول الأزمة، لاسيما باللغة العربية، لأن هناك الكثير من التقصير الإعلامي العربي، في مجال الطرح الاقتصادي غير النخبوي.

غلاف الكتاب الجديد
غلاف الكتاب الجديد
ملاحق إحصائية
يتضح من خلال مراجعة "في الأزمة"، أن المؤلف حرص على تضمنيه هوامش ضرورية للتعريف بالأعلام والمؤسسات والأنظمة الاقتصادية، وبدأ كل موضوع فيه، بمقولة تاريخية شهيرة تعبر عن المادة المطروحة، بالإضافة إلى نشره لمجموعة من الأقوال لشخصيات عالمية رسمية وغير رسمية حول الأزمة. كما ضمن الكتاب صفحات من الصور المختارة، التي اعتبر أنها قد تشرح بصريا حقيقة الأزمة، بالإضافة إلى ملاحق غنية من البيانات والإحصاءات التي تدعم موضوعات الكتاب، والتي حرص على تنويع مصادرها، للوصول إلى الحد الأقصى من المصداقية.
-----------------------

في الأزمة
"النمو لمجرد النمو.. مبدأ الخلية السرطانية"

المؤلف: محمد كركوتـي / الناشر: مركز الإمارات للدراسات الاقتصادية ( أبوظبي)
عدد الصفحات: 342 صفحة من القطع المتوسط / السعر : ثلاثون درهما إماراتيا








ابو ظبي - الهدهد
الثلاثاء 21 يوليوز 2009