نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص

على هامش رواية ياسر عبد ربه

04/04/2024 - حازم صاغية


أردوغان يحذر من محاولات تقسيم المنطقة عبر الإرهاب





إسطنبول - حذر الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، من وجود مشاريع لتقسيم المنطقة، عبر المنظمات الإرهابية.

ونقلت وكالة الأناضول للأنباء التي تديرها الدولة، عن الرئيس التركي، قوله خلال مشاركته بملتقى الشباب الرابع في إسطنبول، الذي ينظمه وقف شباب تركيا، اليوم الإثنين، "مثلما جرى رسم حدود دول المنطقة قبل مئة عام بالدماء والدموع والفتن، نشهد محاولات مشابهة اليوم من خلال استخدام الشبكات الإرهابية".


 
وأشار أردوغان إلى وجود ما سماها بـ"مساومات قذرة" خلف الأبواب المغلقة، في الوقت الحالي، على غرار الاتفاقيات السرية بين سايكس وبيكو(دبلوماسيان بريطاني وفرنسي)، قبل قرن.

وحسب التقرير فقد أكد أردوغان على "ضرورة توعية الشباب للحيلولة دون انجرارهم وراء خطابات المنظمات الإرهابية وأيديولوجياتها، التي تقدس العنف والموت والقتل".

وتابع أردوغان: "علينا تنشئة جيل حر في اختيار توجهه الفكري بالقراءة والبحث والتساؤل، لا نريد جيلا يؤجر عقله لأحد كما أجر البعض عقله لبنسلفانيا" (الأمريكية حيث يقيم الداعية الإسلامي فتح الله جولن بمنفاه الاختياري، والذي تتهمه أنقرة بالمسؤولية عن محاولة الانقلاب الفاشلة منتصف تموز/ يوليو الماضي.

وتطرق أردوغان إلى ما اعتبره "تصاعد العنصرية ومعاداة الأجانب في القارة العجوز" قائلا: "نشهد انتهاك المفاهيم التي تروج على أنها القيم السامية لأوروبا، وضربها بعرض الحائط من قبل أصحابها".

وتشهد العلاقات التركية الأوروبية حاليا تصاعدا للتوتر على خلفية إلغاء فعاليات كان مقررا أن يظهر بها ساسة أتراك في دول أوروبية من أجل الترويج لتعديل دستوري في تركيا.

يشار إلى أن أردوغان يقود حاليا حملة انتخابية لصالح استفتاء على تعديل دستوري يهدف لإرساء نظام سياسي من شأنه منحه كرئيس المزيد من السلطات.

ومن المقرر التصويت على الاستفتاء في تركيا في يوم 16 نيسان/أبريل القادم. ولكن بدأ التصويت للأتراك الذين يعيشون بالخارج ولهم حق التصويت اليوم الاثنين.

د ب ا
الاثنين 27 مارس 2017