نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص

على هامش رواية ياسر عبد ربه

04/04/2024 - حازم صاغية


أردوغان ينتقد بيان ترامب وبوتن حول سوريا قبل زيارة موسكو






اسطنبول - توجه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى روسيا اليوم الاثنين لإجراء مباحثات مع نظيره الروسي فلادمير بوتين تتركز على سورية، في أولى محطات جولته الخارجية التي تشمل أيضا الكويت وقطر.

وكان أردوغان قد انتقد البيان المشترك للرئيسين الروسي فلادمير بوتين والأمريكي دونالد ترامب، الذي قالا فيه أنه لا يوجد " حل عسكري " للحرب الأهلية السورية، مؤكدين على الحاجة للتوصل لحل سياسي.


 
وقال أردوغان في اسطنبول " إذا كان الحل العسكري غير مطروح، إذن ليسحبوا قواتهم" ، ومضيفا أن روسيا وأمريكا لديهما قواعد في سورية.
ويشار إلى أن الدولتين، بجانب إيران، يعتبران جزء من عملية الآستانة، وهي مبادرة سياسية تهدف الى تخفيف حدة التوتر في سورية. وتدعم موسكو وطهران الحكومة السورية، في حين تؤيد تركيا المعارضة.
ووصف أردوغان بوتين " بالصديق العزيز" في تصريحات أدلى بها للصحفيين في مطار اسطنبول قبل أن يغادر الى منتجع سوتشي المطل على البحر الأسود. وكان الرئيسيان قد التقيا آخر مرة في أنقرة في أيلول /سبتمبر الماضي.
ويسعى أردوغان أيضا الى رفع القيود الروسية المفروضة على التجارة وتأشيرات السفر، ويعتزم إجراء مباحثات مع بوتين بشأن تقدم البناء في محطة طاقة نووية في تركيا.
وأضاف أردوغان أنه سوف يناقش التفاصيل الفنية بشأن شراء نظام الدفاع الجوي الروسي" سي 400 "" وتخشى أمريكا من مساعى تركيا لشراء النظام، مما قد يزيد من التوترات بين البلدين.
وبعد روسيا، سوف يتوجه أردوغان الى الكويت، فى إطار مساع تستهدف التوصل الى حل أزمة الخليج. وكانت السعودية والإمارات العربية المتحدةوالبحرين ، اضافة الى مصر، قد قاطعت قطر، الحليفة لتركيا، منذ حزيران/يونيو الماضي. وسوف يزور أردوغان في ختام جولته قطر.
وتأتي زيارة أردوغان لدول الخليج في ظل تصاعد التوتر بين السعودية وإيران.

د ب ا
الاثنين 13 نونبر 2017