نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن نافالني… بعد أربعين يوماً!

27/03/2024 - موفق نيربية

أوروبا والسير نحو «هاوية»...

18/03/2024 - سمير العيطة

( خيار صعب لأميركا والعالم )

18/03/2024 - عبدالوهاب بدرخان*

لماذا لم يسقط نظام الأسد؟

17/03/2024 - يمان نعمة


أطباء يزرعون شرائح اليكترونية دقيقة تُمكّن فاقدي البصر من إستعادة بعض الرؤية




هامبورغ - نجح أطباء بجامعة توبينغن الألمانية في مساعدة فاقدي البصر على استعادة بعض الرؤية بإستخدام شرائح اليكترونية دقيقة وذكرت مجلة "شبيغل" الألمانية أن فريقاً من أطباء جامعة توبينغين زرعوا الشريحة تحت غشاء شبكية مكفوفين مما جعلهم يتعرفون على أشياء ويستطعيون قراءة أحرف


تمثل هذه الشرائح أملا لفاقدي البصر
تمثل هذه الشرائح أملا لفاقدي البصر
واعتبر الخبراء نجاح هذه التقنية الجديدة لدى حالة الفنلندي ميكا (45 عاما) بمثابة نقلة نوعية في تطور تقنيات الأجهزة التي تزرع في العين.

وقال البروفيسور ايبرهارت تسرينر رئيس فريق العلماء الذين طوروا هذه التقنية: "استطعنا لدى ميكا أن نجعله يتجاوز صفة الأعمى التي كان يوصف بها من الناحية القانونية وذلك بإستخدام هذه الشريحة التي تساعد على الرؤية".

ويمتلك هذا الجهاز الدقيق أكثر من 1500 خلية تتعرف على الضوء تنتشر على سطح الشريحة الدقيقة التي لا يتجاوز حجمها ثلاثة في ثلاثة ملليمترات يتم زراعتها تحت شبكية العين خلال جراحة تمتد أربع ساعات.

وأكد تسرينر أن جسم المريض يتعايش جيدا مع الجهاز المزروع. واضاف: "لم نسجل أي مشاكل حقيقية، مثل الالتهابات لدى أي من المرضى".

غير أن البروفيسور أشار إلى أن الأطباء اضطروا لانتزاع الشريحة بعد عدة أسابيع من زراعتها بسبب لوائح خاصة باللجنة الأخلاقية بجامعة توبينغين.

وأعلن تسرينر الذي أسس شركة بإسم "ريتينا امبلانت" متخصصة في زراعة شبكية صناعية أنه يعتزم إجراء نحو عشرين عملية لمرضى الشبكية بشرائح لاسلكية دقيقة تظل داخل عين المريض بشكل دائم

د ب أ
السبت 19 ديسمبر 2009