نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

أوروبا والسير نحو «هاوية»...

18/03/2024 - سمير العيطة

( خيار صعب لأميركا والعالم )

18/03/2024 - عبدالوهاب بدرخان*

لماذا لم يسقط نظام الأسد؟

17/03/2024 - يمان نعمة

تأملات في الثورة الفاشلة

16/03/2024 - ماهر مسعود


أفلام مهرجان دبي تناقش قضايا اللاجئين وواقع الجزائر بعد الحرب






دبي - أعلن "مهرجان دبي السينمائي الدولي" عن الأفلام المشاركة في برنامج "ليالٍ عربية"، خلال دورته الجديدة المقرر اقامتها في الفترة من السادس إلى 13 كانون أول/ ديسمبر المقبل.


 
ويتنافس في الهرجان 11 عملاً من مصر وفلسطين وتونس والجزائر، تناقش مجموعة من القضايا منها القضية الفلسطينية، واللاجئين السوريين وواقع الجزائر الصعب عقب الحرب الأهلية.
ويشارك المخرج أيجيل هاسكجولد لارسن بفيلمه الطويل "69 دقيقة من 86 يوماً"، الذي سبق وأن نال جوائز عدّة في "مهرجان كوبنهاجن العالمي للأفلام الوثائقية" و"مهرجان شيفيلد العالمي للأفلام الوثائقية"، و"مهرجان هوت دوكس للأفلام الوثائقية" الكندي.

ويتناول الفيلم قصة "نائلة عايش" ومجموعة من النساء الفلسطينيات اللواتي برزن من صلب المجتمع الفلسطيني خلال الانتفاضة الأولى في أواخر الثمانينات، ويعكس الفيلم شجاعتهن في تحدي الاحتلال الإسرائيلي، من خلال توزيع منشورات للإضراب عن المنتجات الإسرائيلية، وهو ما تعتبره إسرائيل جُرماً، لكنّ النساء، يواصلن ذلك، وتفعل "نائلة عايش" ذلك فيما تحمل أبنها الرضيع على كتفها.
وتحضر قضية اللاجئين السوريين من خلال فيلم "لا تتركني" الذي يتحدث عن صداقة ثلاثة أيتام مهاجرين في مخيم للاجئين السوريين في تركيا، ويستند إلى عالمهم، ويروي قصصهم من منظورهم، ويعكس الأمل والحب الذي يشعرون به، وتنشأ بينهم صداقة نتيجة سعيهم وهدفهم المشترك لإيجاد حياة أفضل خارج المخيم، ورغم اختلاف طباعهم وخلافاتهم في معظم الأحيان، ويتعلم الأصدقاء الثلاثة أهميّة الاعتماد على بعضهم البعض أثناء مواجهة المصاعب لاجتياز الأخطار.
وينضم المخرج الجزائري كريم موسوي مع فيلمه الطويل "طبيعة الحال"، الذي عُرض ضمن برنامج "نظرة ما" في "مهرجان كان السينمائي"، يتناول الفيلم ثلاث قصص مختلفة تنقل للمشاهد واقع المجتمع الجزائري القاتم والصعب عقب الحرب الأهلية الجزائرية في فترة التسعينات.
وتشارك المخرجة التونسية "كوثر بن هنية" بفيلم "على كف عفريت"، فخلال أمسية تُقام فيها حفلة جامعية، تنجذب الطالبة الشابة "مريم" إلى يوسف، وبعد ساعات قليلة من لقائهما ينزويان في مكان معزول ويقع ما لا يُحمد عقباه، ورغم وقع الصدمة، تقرر مريم التشبّث بحقها في القصاص لكرامتها المهدورة عن طريق القانون.
وينضم المخرجان "ستيفاني بروكهاوس" و"أندريس وولف" إلى المهرجان بفيلمهما غير الروائي والمثير "الشاعرة"، وذلك بعد عرضه الأوّل في "مهرجان لوكارنو السينمائي".

يتناول الفيلم قصة الشاعرة السعودية "حصّة هلال" عندما اشتركت في برنامج "شاعر المليون" في أبوظبي، الذي يعد مسابقة الشعر الأكبر في العالم العربي، والذي يهيمن عليها الشعراء الرجال.
يتابع الفيلم الشاعرة في كل خطوة، دون أن يكشف وجهها للجمهور، تستطيع حصّة هلال، بالرغم من أنّها المرأة الأولى التي تصل فيها إلى نهائيات المسابقة، أن تخطف الأنظار من خلال شعرها ومنظورها الفريد، فهل تتمكّن ربة بيت من النجاح في إنجازٍ مثل هذا؟ وكيف استطاعت الحصول على المعرفة الكافية والجرأة لتصل إلى النهائيات؟.
ويشارك الكاتب المصري خالد دياب في أوّل تجربة إخراجية بفيلمه الطويل "طلق صناعي" الذي يُعرض للمرة الأولى عالمياً؛ فبعد عدّة محاولات فاشلة للحصول على التأشيرة للسفر إلى الولايات المتّحدة، يقرّر زوج التمترس في السفارة الامريكية واحتجاز رهائن لتتمكن زوجته من وضع وليدها داخل مبنى السفارة حتى يتسنّى لذلك الوليد الحصول على الجنسية الأمريكية.
الفيلم من بطولة: ماجد الكدواني، حورية فرغلي، عبدالرحمن أبو زهرة، مي كساب، بيومي فؤاد، سيد رجب.
ويقدم المخرج والمنتج والكاتب المصري أحمد عامر، فيلمه "بلاش تبوسني" في عرضه العالمي الأوّل، يروي الفيلم قصة المخرج الشاب "تامر" الذي يتعرض إلى صدمة عند تصوير فيلمه الأول بسبب انسحاب النجمة أثناء التصوير، وقرارها باعتزال التمثيل وارتداء الحجاب خلال مشهد حميمي تتخلّله قبلة تعد محورية ضمن أحداث الفيلم.
لا يعرف تامر كيف ينهي فيلمه وسط ضغوطات من الصحافة والمنتج الجشع المهتم فقط بالمال لا الفن، الفيلم بطولة ياسمين رئيس، محمد مهران، سوسن بدر، ويشهد حضوراً شرفياً للمخرج الراحل محمد خان، والمخرج العريق خيري بشارة.
وقال المدير الفني للمهرجان مسعود أمرالله إن برنامج "ليالٍ عربيّة" يعمل منذ انطلاقته على جمع صانعي الأفلام العرب وغير العرب ليرووا قصصاً اجتماعية وإنسانيّة تعكس الواقع العربي.
وأضاف "نحن على يقين بأن مجموعة الأفلام المشاركة هذا العام ستقدم منظورات مختلفة وفريدة، وجمهور المهرجان سيجد ما يتطلع إلى مشاهدته مع وجود كل هذه الأعمال المتميّزة".

د ب ا
السبت 18 نونبر 2017