نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن نافالني… بعد أربعين يوماً!

27/03/2024 - موفق نيربية

أوروبا والسير نحو «هاوية»...

18/03/2024 - سمير العيطة

( خيار صعب لأميركا والعالم )

18/03/2024 - عبدالوهاب بدرخان*

لماذا لم يسقط نظام الأسد؟

17/03/2024 - يمان نعمة


أكراد العراق يحققون مكاسب في حربهم ضد تنظيم داعش في معبر رئيسي بسورية





بيروت - تقدمت قوات الأكراد العراقيين ضد مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) قرب معبر حدودي رئيسي مع سورية اليوم الثلاثاء وذلك حسبما قالت قوات البيشمركة الكردية.


 
ودخلت قوات البيشمركة منطقة ربيعة الحدودية واشتبكت بصورة عنيفة مع مقاتلي داعش وذلك حسبما أكد جبار يافار الأمين العام لوزارة البيشمركة لوكالة المدى للانباء العراقية.

وقالت مصادر في البيشمركة لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن 10 قرى بالقرب من معبر ربيعة الحدودي تم تخليصها من أيدي الجهاديين.

ويعتبر الاستيلاء على ربيعة أمرا حاسما في معركة الأكراد ضد التنظيم السني المتشدد لأنها تربط القوات الكردية العراقية بالأكراد السوريين الذين يتعرضون لهجوم على جانبهم من الحدود.

وقد استولى المسلحون على أربع قرى من القوات الكردية أثناء تقدمهم نحو اليعربية ، الحاجز الحدودي السوري الذي تسيطر عليه وحدات حماية الشعب الكردي وذلك وفقا للمرصد السوري لحقوق الإنسان.

وعلى مسافة نحو 300 كيلومترا إلى الغرب من ربيعة، اشتبكت وحدات حماية الشعب الكردي مع قوات داعش حول مدينة عين العرب (كوباني) وهي أصغر المناطق الثلاث التي تسيطر عليها القوات الكردية بالقرب من الحدود التركية.

ويهدد الجهاديون بالاستيلاء على كوباني حيث أفادت الأنباء بفرار نحو 200 ألف مدني كردي من منازلهم منذ بدأ الهجوم قبل أسبوعين.

وقال مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن مقاتلي داعش تقدموا الى مسافة كيلومترين من المدينة.

وطلبت السلطات الكردية في "كوباني" المساعدة من التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد داعش وعرضت تقديم عمليات التنسيق لتوجيه ضربات على الجهاديين.

وقال المرصد الذي يتخذ من بريطانيا مقرا له إن التحالف شن خلال الليل غارات جوية ضد مواقع الجهاديين إلى شرق وغرب كوباني.

وقد أرسلت تركيا 35 مركبة مدرعة إلى المنطقة الحدودية مع سورية، وذلك حسبما ذكرت صحيفة" صباح" الموالية للحكومة.

ومن المقرر أن يبحث البرلمان التركي ما إذا كان سيسمح للحكومة بالقيام بعمل عسكري في سورية، والانضمام إلى التحالف الدولي ضد متشددي الدولة الإسلامية.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد دعا لتأسيس منطقة آمنة "منطقة عازلة" على جانب الحدود السورية التي يمكن للقوات التركية والدولية حمايتها.

وأضافت صحيفة "صباح" التركية أن هناك 10 آلاف جندي في حالة استعداد لإتمام مهمة حماية الحدود بعد اتخاذ البرلمان التركي القرارات، لافتة إلى أنه هناك 5000 جندي احتياطي آخرين.

د ب ا
الاربعاء 1 أكتوبر 2014