نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن نافالني… بعد أربعين يوماً!

27/03/2024 - موفق نيربية

أوروبا والسير نحو «هاوية»...

18/03/2024 - سمير العيطة

( خيار صعب لأميركا والعالم )

18/03/2024 - عبدالوهاب بدرخان*

لماذا لم يسقط نظام الأسد؟

17/03/2024 - يمان نعمة


أوباما يعلن تسوية مؤقتة لأوضاع ما يقدر بنحو خمسة ملايين مهاجر غير شرعي





لوس أنجليس - دعا الرئيس الأمريكي باراك أوباما مساء الخميس الملايين من المهاجرين غير الشرعيين إلى "الخروج من الظل" ، معلنا عن تخفيف واسع النطاق من التهديد بالترحيل لما يصل إلى خمسة ملايين مهاجر.


 

ويتوقع أن يستفيد من قرار أوباما التنفيذي نحو نصف ما يقدر بــ4ر11 مليون مهاجر غير شرعي في الولايات المتحدة معظمهم من المكسيك ودول أخرى في أمريكا الوسطى.

وفي خطاب أذيع من البيت الأبيض، قال أوباما إنه سيستخدم سلطته كرئيس للسماح لبعض الآباء، الذين لا يحملون وثائق للهجرة الشرعية، ولديهم أبناء يحملون الجنسية وإقامات دائمة والأشخاص الذين هاجروا حينما كانوا أطفالا للعيش بشكل شرعي في الولايات المتحدة والعمل فيها وتأجيل ترحيلات الكثيرين الآخرين.

وقال أوباما: "إذا كنتم في أمريكا منذ أكثر من خمس سنوات، وإذا كان لكم أبناء مواطنين أمريكيين أو مقيمين شرعيين، وإذا قمتم بالتسجيل واجتياز التحقق من السوابق الجنائية ومستعدون لدفع حصتكم العادلة من الضرائب، فبإمكانكم تقديم طلب للبقاء في هذا البلد مؤقتا دون خوف من الترحيل".

وهناك أكثر من أربعة ملايين من الآباء يمكن أن تنطبق عليهم تلك الشروط.

وقال أوباما إن هذا "لا يمنح الجنسية أو حق البقاء هنا بشكل دائم أو يكفل نفس المزايا التي يتلقاها المواطنون - الكونجرس فقط يستطيع فعل ذلك".

وأضاف: "كل ما نقوله هو أننا لن نقوم بترحيلكم".

وقال أوباما: "ما أصفه هو المساءلة .. التعقل ومنهج الأرضية المشتركة .. فإذا انطبقت عليكم تلك المعايير يمكنكم الخروج من الظل والسير وفق القانون. وإذا كنت مجرما فسوف يتم ترحيلك".

وأضاف: "إذا كنت تخطط لدخول الولايات المتحدة بشكل غير قانوني، فإن فرص القبض عليك وترحيلك قد زادت للتو ".

وقال أوباما: "وبالنسبة لأولئك الاعضاء في الكونجرس الذين يشككون في سلطتي لجعل نظام الهجرة يعمل بشكل أفضل أو يشككون في حكمتي للعمل فيما فشل فيه الكونجرس، لدي رد واحد .. مرروا مشروع قانون".

وأصبحت سياسات الهجرة أمرا خلافيا على نحو متزايد في الولايات المتحدة، وأصبح ترحيل المهاجرين غير الشرعيين يمثل صرخة بالنسبة لكلا الطرفين.

وينتقد المدافعون عن الهجرة ترحيل أكثر من 400 ألف شخص سنويا منذ أن تولى أوباما منصبه في 2008، رغم تعهدات إدارته في وقت سابق بأن تنصب تلك الجهود على المجرمين الخطرين.

ويقول معارضو إصلاح نظام الهجرة، وبينهم الكثير من المشرعين الجمهوريين، إن إدارة أوباما لم تبذل جهدا كافيا لتأمين الحدود ومحاسبة الذين يقيمون في البلاد بشكل غير قانوني.

وفي الوقت نفسه، أعلن أوباما عن إجراءات لتعزيز السيطرة على الحدود مع مواصلة التركيز على ملاحقة وترحيل المجرمين الخطرين الذين يوجدون في الولايات المتحدة بشكل غير قانوني.

ورد أوباما كذلك على النقد الموجه إليه من الجمهوريين بأنه يعمل خارج نطاق سلطته.

وقال: "إن الإجراءات التي أتخذها ليست قانونية فحسب، بل إنها نفس أنواع الإجراءات التي اتخذها كل رئيس جمهوري وكل رئيس ديمقراطي على مدى نصف القرن الماضي".

وأوضح أوباما أن الأمريكيين أيدوا إجرائه، وأن الهجرة أمر ضروري بالنسبة لهوية بلاده.

د ب ا
الجمعة 21 نونبر 2014