نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص

على هامش رواية ياسر عبد ربه

04/04/2024 - حازم صاغية


"أوركسترا أكاديمية سكالا"تحيي حفلا للروائع الكلاسيكية بأبوظبي





أبوظبي - تستعد "أوركسترا أكاديمية سكالا" الشهيرة من مدينة ميلانو الإيطاليّة لإحياء حفل للموسيقى الكلاسيكية على مسرح "قصر الإمارات" في أبوظبي يوم الثلاثاء الموافق 28 أبريل الحالي، بقيادة المايسترو ميخائيل تاتارنيكوف الذي يعد من أبرع قادة الأوركسترا الشباب في العالم. ويندرج الحفـل ضمن إطار فعاليات "مهرجان أبوظبي للموسيقى الكلاسيكية" الذي تنظمه "هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة" هذا العام تحت شعار "السفر عبر الموسيقى" بهدف تسليط الضوء على روائع الموسيقى الكلاسيكية من الشرق والغرب.


 
ويقام "مهرجان أبوظبي للموسيقى الكلاسيكية" بين شهري أكتوبر 2014 ومايو 2015، وهو يمزج بين سحر الموسيقى العربية وروائع الموسيقى الكلاسيكية الغربية. وقدّم الموسم الحالي حتى الآن نخبة من أشهر العازفين والفرق الموسيقية في العالم، وقد حظيت عروضهم بحضور لافت في كل من مدينة أبوظبي و"جزيرة السعديات" ومدينة العين التي تعتبر قلب التراث النابض للإمارة.
وسيشارك في الحفل، الذي يقام تحت عنوان "حفل سيمفوني: شومان- تشايكوفسكي"، ميخائيل تاتارنيكوف وديفيد فراي الذين يعتبران من أبرز النجوم الصاعدين في عالم الموسيقى الكلاسيكية اليوم.
وتخرج المايسترو تاتارنيكوف من معهد "كونسرفاتوار ريمسكي-كورساكوف" الحكومي بمدينة سانت بطرسبورغ الروسية عام 2003؛ وقاد العديد من الفرق العالمية مثل "الأوركسترا الوطنية الروسية"، و"أوركسترا نوفوسيبيرسك الفلهارمونية"، و"أوركسترا كونسرفاتوار ريمسكي-كورساكوف" الحكومية، و"أوركسترا أوسلو الفلهارمونية"، وغيرها. كما يشغل تاتارنيكوف منصب المدير الموسيقي وقائد الأوركسترا الأول لمسرح ’ميخايلوفسكي‘ بمدينة سانت بطرسبورغ، وهو أيضاً من أهمّ قادة الأوركسترا الصاعدين على مستوى العالم.
ويعد عازف البيانو الفرنسي ديفيد فراي واحداً من أكثر الموسيقيين إبداعاً بين أبناء جيله؛ وهو يتعاون مع عدد من أشهر فرق الأوركسترا العالمية. وقد اكتسب فراي شهرة عالمية واسعة لنجاحه في إعادة تقديم وعزف مقطوعات المؤلف الموسيقي الألماني يوهان سيباستيان باخ.
وتتضمن الأمسية عزف السيمفونية الرابعة لتشايكوفسكي، وكونشيرتو البيانو (الافتتاحية رقم 54) للموسيقار شومان، والتي قام بتأليفها مطلع أربعينات القرن الماضي في خضم كفاحه للحصول على زوجته المستقبلية كلارا.
يشـار إلى أن "أوركسترا أكاديمية سكالا" ستحيي مسـاء اليـوم التالي حفلاً ثانياً بعنـوان "أوبرا غالا" على خشبة المسرح الكبير بجامعة الإمارات في مدينة العين. ويتضمن الحفل بعضاً من أشهر افتتاحيات ومقطوعات الأوبرا الإيطالية التي ستطلع الجمهور على أعمال أهم الموسيقيين أمثال روسيني ودونيزيتي وڤيردي وبوتشيني.
ويمكن شراء التذاكر عن طريق الموقع الإلكتروني (www.ticketmaster.ae) ابتداءً بسعر 150 درهماً إماراتياً. وتتوفر كمية محدودة للطلاب بسعر 30 درهماً.

ابوظبي - الهدهد - وام
الثلاثاء 21 أبريل 2015