نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص


أوكرانيا تمنع جورباتشوف من الدخول بسبب تصريحات حول ضم القرم





موسكو - منعت أوكرانيا الرئيس السوفيتي السابق، ميخائيل جورباتشوف، من دخول البلاد لمدة خمس سنوات، بسبب التقارير عن التصريحات التي أدلى بها لدعم ضم روسيا لشبه جزيرة القرم، بحسب ما ذكرت المتحدثة باسم جهاز الأمن في أوكرانيا، أولينا هيتليانسكا، اليوم الخميس.


 
وقالت المتحدثة عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي /فيس بوك/ إن قرار المنع صدر "لصالح الأمن القومي، وخصوصا بسبب الدعم العلني للضم العسكري لشبه جزيرة القرم".

في وقت سابق من هذا الأسبوع، نقلت مجلة "صنداي تايمز البريطانية" عن جورباتشوف قوله إنه كان يمكن أن يضم شبه جزيرة القرم إذا ما وضع في نفس الموقف.

واحتلت روسيا وضمت إليها شبه الجزيرة الواقعة جنوبي أوكرانيا- وكانت القرم موقع قاعدة بحرية روسية في البحر الأسود - في أوائل عام 2014 بعدما أقصت كييف رئيسها الموالي لروسيا وسط احتجاجات في الشوارع تطالب بتوثيق العلاقات مع الغرب.

وأقرت روسيا بضمها شبه جزيرة القرم بناء على رغبة مواطني المنطقة في تصويت شعبي. وقد نددت أوكرانيا وحكومات غربية عديدة بالتصويت باعتباره غير شرعي.

وقال جورباتشوف في المقابلة "أنا دائما مع إرادة الشعب الحرة، والأكثرية في شبه جزيرة القرم أرادوا أن يلتئم شملهم مع روسيا".

وتعد مثل هذه التصريحات خروجا نادرا عن الانتقادات المألوفة من جورباتشوف للحكومة الروسية الحالية في عهد الرئيس فلاديمير بوتين، التي جمعها في كتاب صدر مؤخرا تحت عنوان "روسيا الجديدة".

وكان جورباتشوف آخر رؤساء الاتحاد السوفيتي. ووسط تصاعد الضغوط في أواخر عام 1991، تحرك نحو حل الدولة الشيوعية من أجل تحسين أحوال شعبها.

أما بوتين، الذي كان بشكل فعلي على رأس روسيا منذ انتخابه كرئيس للمرة الأولى في عام 2000، فكان قد وصف حل الاتحاد السوفييتي كأكبر مأساة جيوسياسية في القرن الـ.20

د ب ا
الخميس 26 ماي 2016