نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن نافالني… بعد أربعين يوماً!

27/03/2024 - موفق نيربية

أوروبا والسير نحو «هاوية»...

18/03/2024 - سمير العيطة

( خيار صعب لأميركا والعالم )

18/03/2024 - عبدالوهاب بدرخان*

لماذا لم يسقط نظام الأسد؟

17/03/2024 - يمان نعمة


إدراج رسوم حائل والمغطس ضمن التراث العالمي




جنيف - ادرجت لجنة التراث العالمي، التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو)، الرسوم الصخرية في منطقة حائل بالسعودية، وموقع المغطس في الأردن، ومدن صنعاء القديمة وشبام باليمن والحضر بالعراق إلى قائمة التراث العالمي.


وتأتي إضافة المنظمة الرسوم الصخرية الموجودة في منطقتي جبة والشويمس إلى القائمة لتكون الموقع الرابع في السعودية المسجلة بعد مدائن صالح والدرعية وجدة التاريخية.

ووفقا لاكتشافات الأثريين فإن آثار الشويمس يمكن أن تعد أحد أكبر متاحف التاريخ الطبيعي المفتوحة في العالم، حيث تتجاوز مساحة المنطقة 50 كيلو مترا مربعا.

وتضم الشويمس نقوش وكتابات أثرية منحوتة على الصخور الصلبة، وتشمل هذه النقوش رسوما لأشكال آدمية وحيوانية، يرجع تاريخها إلى أكثر من 10 آلاف سنة قبل الميلاد وهي من الحقبة الثمودية.

فيما تعتبر جبة أحد أهم وأكبر المواقع الأثرية في السعودية، حيث تضم نقوشا ورسومات منتشرة في جبل أم سنمان وفي الجبال القريبة منه، وتعود النقوش لثلاث فترات زمنية مختلفة.

ومنطقة جبة عبارة عن أرض لبحيرة قديمة تحيط بها كثبان النفود الكبير، وتعلوها من الغرب والجنوب جبال رسوبية تتمثل بأم سنمان وغوطا وشويحط وعنيزة.

وفي الأردن صادقت لجنة التراث على قرار تسجيل موقع المغطس (موقع عُمّاد السيد المسيح عليه السلام) على لائحة التراث العالمي نظراً لأنه من أقدس المواقع المسيحية في العالم، ويمثل شاهدًا حياً على حقبة تاريخية وممارسة شعائر دينية لا زالت قائمة في الموقع حتى اليوم.

كما أدرجت لجنة التراث العالمي التابعة لليونسكو مدن صنعاء القديمة، وشبام وسورها في اليمن، والحضر في العراق، وقالت المنظمة في بيان، إن إدراج هذه المواقع ضمن قائمة التراث المهدد بالخطر، يساهم في تعزيز الحشد الدولي لحمايتها.

وكالات
السبت 4 يوليوز 2015