نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن نافالني… بعد أربعين يوماً!

27/03/2024 - موفق نيربية

أوروبا والسير نحو «هاوية»...

18/03/2024 - سمير العيطة

( خيار صعب لأميركا والعالم )

18/03/2024 - عبدالوهاب بدرخان*

لماذا لم يسقط نظام الأسد؟

17/03/2024 - يمان نعمة


إسرائيل تسعى إلى إقناع الـ"فيفا" بعدم وقف أندية المستوطنات




يحاول العشرات من سفراء إسرائيل، إقناع ممثلي الاتحاد الدولي لكرة القدم ، بعدم وقف أندية المستوطنات، وذلك غداة طلب تقدم به الفلسطينيون إلى الـ(فيفا) لإيقاف مباريات 6 أندية تلعب في دوريات مختلفة في الاتحاد الإسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة.


أعلن مسؤول إسرائيلي الخميس، أن عشرات من سفراء إسرائيل سيحاولون إقناع ممثلي الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بعدم وقف ستة أندية في المستوطنات تلعب بدعم وإدارة من الاتحاد الإسرائيلي، كما يطالب الفلسطينيون.

ويرغب الفلسطينيون في أن يقوم الـ(فيفا) في مؤتمره المقرر عقده في 10 و11 من أيار/مايو المقبل في البحرين، بإيقاف مباريات ستة أندية تلعب في دوريات مختلفة في الاتحاد الإسرائيلي على ملاعبها في مستوطنات في الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل منذ قرابة 50 عاما.

وقال المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه "تلقى عشرات السفراء الإسرائيليين تعليمات بالدخول في حوار مع ممثلي الفيفا في البلاد التي يعملون بها لإفشال محاولة الفلسطينيين غير المقبولة لتسييس الرياضة".

ويعتبر المجتمع الدولي الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة غير قانوني ويشكل عقبة رئيسية على طريق السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وأوضح المسؤول الإسرائيلي أن الدبلوماسيين الإسرائيليين سيحاولون إقناع محاوريهم بسحب قضية أندية المستوطنات من جدول أعمال مؤتمر الاتحاد الذي سيعقد في البحرين.

وكان رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم جبريل الرجوب كرر في بداية شهر نيسان/أبريل الجاري مرة أخرى دعوته إلى استبعاد إسرائيل من الاتحاد الدولي لكرة القدم، مؤكدا احترامه توصيات الـ(فيفا) بشأن النزاع حول أندية المستوطنات.

وكانت لجنة مكلفة من الـ(فيفا) يرأسها جنوب الأفريقي طوكيو سيكسويل اجتمعت في آذار/مارس بمدينة زوريخ السويسرية لبحث النزاع حول أندية المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة. ويطالب الفلسطينيون بوقف ستة أندية في المستوطنات تلعب بدعم وإدارة من الاتحاد الإسرائيلي، كونها تلعب على الأراضي المحتلة عام 1967.

وبحسب مصدر مقرب من المحادثات في جنيف، قدم سيكسويل "مسودة عن تقرير نهائي يتضمن توجيهات محددة"، مشيرا إلى أن ثلاثة خيارات مطروحة هي اتخاذ قرار للحفاظ على الوضع الحالي "على رغم المخاطر القانونية المترتبة"، أو منح فترة ستة أشهر للاتحاد الإسرائيلي "لتصحيح وضع الأندية الستة المعنية"، أو الدعوة لعقد "مفاوضات جديدة بين الطرفين".

وقال الرجوب القيادي في حركة "فتح" الذي يتولى مسؤوليات رياضية عدة منها رئاسة اللجنة الأولمبية الفلسطينية، أنه كان يفضل "الذهاب مباشرة باتجاه فرض عقوبات واستبعاد" الاتحاد الإسرائيلي لكرة القدم من الـ(فيفا)، إلا أنه شدد على أنه "يقدر ويحترم ما قام به" الاتحاد الدولي.

ودان مجلس الأمن الدولي في كانون الأول/ديسمبر الاستيطان للمرة الأولى منذ 1979، في قرار انتقدته إسرائيل بشدة.

واعتبرت منظمة هيومن رايتس ووتش الحقوقية أن قرار مجلس الأمن يزيد الضغوط على الاتحاد الدولي لكرة القدم لاتخاذ خطوات ضد أندية المستوطنات والتجاوب مع مطالب الاتحاد الفلسطيني

فرانس ٢٤
الجمعة 21 أبريل 2017