نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص


إغلاق مداخل بغداد بالكامل بعد اقتحام أنصار الصدر للمنطقة الخضراء




أعلنت السلطات العراقية اليوم السبت إغلاق مداخل العاصمة بغداد عقب اقتحام آلاف المحتجين من أنصار رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر المنطقة الخضراء. ودخل مئات من المتظاهرين الغاضبين مبنى البرلمان وعمدوا إلى بعثرة محتوياته. وأطلقت قوات الأمن الغاز المسيل للدموع والأعيرة النارية في الهواء لمنع دخول مزيد من المحتجين الغاضبين للمنطقة شديدة التحصين بوسط العاصمة.


اقتحام أنصار الصدر للمنطقة الخضراء
اقتحام أنصار الصدر للمنطقة الخضراء
اقتحم آلاف من المتظاهرين الغاضبين التابعين لرجل الدين الشيعي البارز مقتدى الصدرالمنطقة الخضراء شديدة التحصين ببغداد اليوم السبت، واقتحم المئات منهم مبنى البرلمان وعمدوا إلى بعثرة محتوياته تعبيرا عن غضبهم من فشل نواب البرلمان مجددا في إقرار التعديلات الوزارية.

ونقل أحد الشهود أن المحتجين احتشدوا خارج المنطقة الخضراء حيث توجد مقرات الحكومة والسفارات الأجنبية، قبل أن يعبروا جسرا فوق نهر دجلة وهم يرددون هتافات تندد بالنواب الذين غادروا البرلمان.

وذكر حارس في المنطقة الخضراء أن المحتجين لم يخضعوا للتفتيش قبل دخول المنطقة. وأظهرت لقطات تلفزيونية المحتجين وهو يلوحون بالأعلام العراقية ويهتفون "سلمية..سلمية".

وأظهرت لقطات للتلفزيون المحلي من داخل مبنى البرلمان مئات المحتجين وهم يرقصون ويلوحون بالأعلام العراقية ويهتفون بشعارات موالية للصدر، في حين بدأ البعض في تحطيم الأثاث.

وردا على اقتحام المنطقة الخضراء، أفاد مسؤول أمني أنه تم إغلاق جميع مداخل العاصمة العراقية بغداد "كإجراء احترازي للحفاظ على الأمن". كما قام الجيش العراقي بإرسال قوات خاصة مزودة بعربات مدرعة إلى المنطقة الخضراء لتأمين المواقع الحساسة ولكنه لم يتم فرض حظر التجول.

وأمام الحشود الغاضبة، أطلقت قوات الأمن الغاز المسيل للدموع والأعيرة النارية في الهواء لمنع مزيد من المحتجين من دخول المنطقة الخضراء.

وقالت مصادر بمكتب الصدر إن قوات خاصة وقوات الحرس الرئاسي تحاول منع المحتجين من عبور جسر قريب من مجمع السفارة الأمريكية.

وقبل اقتحام المنطقة الخضراء، وجه مقتدى الصدر زعيم التيار الصدري خطابا شديد اللهجة لمن وصفهم بدعاة المحاصصة الطائفية. وشدد الصدر خلال خطاب متلفز من مدينة النجف على أنه "إذا بقي المسؤولون الفاسدون ونظام المحاصصة فإن الحكومة بأكلمها ستسقط".

كما أعلن الصدر اعتزاله الحياة العامة لمدة شهرين مضيفا أنه ينتظر "انتفاضة شعبية عظيمة وثورة كبرى لوقف زحف الفساد".

وقال متحدث باسم الصدر في وقت لاحق أن الزعيم الشيعي دعا أنصاره لإخلاء مبنى البرلمان ونصب الخيام خارجه

فرانس- 24 - ا ف ب - وكلات
السبت 30 أبريل 2016