نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن نافالني… بعد أربعين يوماً!

27/03/2024 - موفق نيربية

أوروبا والسير نحو «هاوية»...

18/03/2024 - سمير العيطة

( خيار صعب لأميركا والعالم )

18/03/2024 - عبدالوهاب بدرخان*

لماذا لم يسقط نظام الأسد؟

17/03/2024 - يمان نعمة


احالة 20 عضوا مفترضا في جماعة "اجناد مصر" للمحاكمة




القاهرة - احالت النيابة العامة المصرية السبت 20 شخصا تقول انهم اعضاء في جماعة "اجناد مصر" للمحاكمة لاتهامهم بقتل 6 شرطيين ومواطن مدني في اكثر من 20 هجوما في القاهرة. واجناد مصر جماعة جهادية متشددة تبنت عددا من الاعتداءات القاتلة في القاهرة ضد قوات الامن منذ تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.


وقالت النيابة في بيان ان النائب العام هشام بركات قرر "احالة 20 متهما من عناصر تنظيم +أجناد مصر+ الإرهابي للمحاكمة الجنائية العاجلة، لارتكابهم جرائم قتل 3 ضباط و3 من أفراد الشرطة وأحد المواطنين، وتخريب الممتلكات العامة وحيازة المفرقعات".
وبين المتهمين العشرين 14 محبوسين احتياطيا على ذمة القضية، بينهم قياديان في الجماعة كما تقول النيابة.

تلك الاعتقالات لم تثن الجماعة عن استهداف قصر الرئاسة المصري شرقي القاهرة في 2 تموز/يوليو الجاري ما اسفر عن مقتل ضابطي شرطة كانا يفككان قنابل بدائية زرعتها الجماعة الجهادية. وجاء انفجارا الرئاسة رغم تحذير "اجناد مصر" على حسابها على تويتر المواطنين من عبوات ناسفة عند قصر الرئاسة.

وقالت النيابة في بيانها ان الشرطة ضبطت "كمية هائلة من العبوات الناسفة والمتفجرات والمواد الكيميائية وهواتف محمولة، ووحدات تخزين بيانات تحوي الأفكار الجهادية التكفيرية، وطرق تصنيع المتفجرات وزرعها" مع المتهمين المقبوض عليهم.

واتهمت تحقيقات النيابة المتهمين بزرع عبوات ناسفة في 20 موقعا منها حواجز امنية للشرطة في مختلف احياء القاهرة قتل فيها 3 ضباط شرطة و3 من مجندي الشرطة وشخص مدني اضافة الى اصابة اكثر من 100 شخص شرطي ومدني. كما اتهمت النيابة المتهمين برصد ومراقبة رجال الشرطة بغرض استهدافهم.

واتهمت النيابة قيادي بالجماعة يدعى محمد عطية (33 عاما) ب"انشاء وإدارة جماعة أجناد مصر الإرهابية، وتأسيسها على أفكار متطرفة قوامها تكفير سلطات الدولة ومواجهتها وتغيير نظام الحكم بالقوة، والاعتداء على أفراد ومنشآت القوات المسلحة والشرطة". وسيقدم عطية للمحاكمة محبوسا بحسب مصدر امني.

وسبق واعلن تنظيم اجناد مصر مسؤوليته عن هجمات بالعبوات الناسفة في القاهرة في الاشهر القليلة الماضية ردا على ما سماه "قمع السلطات لانصار مرسي" الرئيس الاسلامي المعزول.

وابرز تلك الهجمات كان قتل عميد شرطة مطلع نيسان/ابريل الماضي في هجوم بثلاث عبوات ناسفة امام جامعة القاهرة وقتل رائد في الشرطة في انفجار استهدف نقطة مرور غربي القاهرة في نيسان/ابريل ايضا. كما تبنت هجومين من اربع هجمات ضربت القاهرة في 24 كانون الثاني/يناير الماضي اولهما استهدف محطة لمترو الانفاق والثاني قسم شرطة في العاصمة.

ومنذ اطاحة محمد مرسي في الثالث من تموز/يوليو 2013 ، شنت اجهزة الامن المصرية حملة قمع على انصاره وانصار جماعة الاخوان المسلمين التي ينتمي اليها اسفرت عن مقتل 1400 شخص على الاقل وتوقيف اكثر من 15 الفا اخرين.

وفي الوقت نفسه قتل اكثر من 500 من رجال الشرطة والجيش في هجمات واعتداءات اعلنت مجموعات جهادية مسؤوليتها عنها خصوصا "جماعة انصار بيت المقدس" ومعقلها الرئيسي في سيناء.

ا ف ب
السبت 26 يوليوز 2014