نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص

على هامش رواية ياسر عبد ربه

04/04/2024 - حازم صاغية


اردوغان يقدم تعازيه لعائلة قائد الطائرة الحربية الروسية المنكوبة




موسكو - أعرب الرئيس التركي رجب طيب اردوغان اليوم الاثنين عن حزنه العميق بشأن اسقاط القوات المسلحة التركية طائرة حربية روسية على الحدود السورية العام الماضي.


 
وقال المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن إن الرئيس اردوغان بعث برسالة إلى نظيره الروسي فلاديمير بوتين، أعرب فيها عن "حزنه العميق حيال حادثة إسقاط المقاتلة الروسية" العام الماضي، قائلًا: "أتقاسم آلام ذوي الطيار الذي قُتل في الحادثة، وأتقدّم بالتعازي لهم وأقول لهم: لا تؤاخذوننا"، حسبما أفادت وكالة أنباء "الأناضول" التركية.

وكانت القوات التركية قد أسقطت الطائرة التي كانت تدعم الجهود الروسية في سورية في تشرين ثان/نوفمبر، مدعية إنها انتهكت المجال الجوي التركي. ونفت روسيا هذا الادعاء وطالبت باعتذار. وتسبب الحادث في توترات شديدة في العلاقات التي كانت قوية سابقا بين البلدين.

وأضاف قالن في مؤتمر صحفي اليوم الاثنين بالعاصمة أنقرة، "الرئيس اردوغان دعا نظيره الروسي إلى إعادة العلاقات الودّية التقليدية بين البلدين والتعاون من أجل إيجاد حلول للمشاكل الإقليمية، والقيام بمكافحة مشتركة للإرهاب".

وأشار المتحدث، إلى أن روسيا وتركيا "اتفقتا على اتخاذ كافة الخطوات من أجل تطوير العلاقات بين البلدين".

كما أكد الكرملين أن بوتين تلقى الاعتذار.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيكسوف في تصريحات نقلتها وكالة أنباء انترفاكس: "اردوغان أعرب عن أسفه الشديد لما حدث وأكد استعداده للقيام بكل ما هو ممكن لاستعادة العلاقات الودية التقليدية بين تركيا وروسيا، وكذلك العمل معا لحل أزمات المنطقة ومكافحة الإرهاب".

وكانت روسيا وتركيا على خلاف حول الحرب الأهلية السورية، حيث يدعم كل منهما أحد الطرفين المتحاربين. وتشن روسيا حملة قصف لدعم الحكومة السورية في محاولة لاستعادة بعض الاستقرار إلى البلاد.

وفي الوقت نفسه، تدعم تركيا جماعات متمردة معينة تسعى للإطاحة بالحكومة السورية، التي اتهمت بارتكاب جرائم ضد الإنسانية، بما في ذلك قتل المدنيين.

وقد أسقطت القوات التركية الطائرة الحربية الروسية بعد نحو شهرين من بدء روسيا حملتها العسكرية في سورية.

د ب ا
الثلاثاء 28 يونيو 2016