نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص

على هامش رواية ياسر عبد ربه

04/04/2024 - حازم صاغية


استطلاع رأي يحمل الحكومة والمعارضة السورية مسئولية استمرار الصراع





اسطنبول - أعلنت مؤسسة سورية معارضة أن نتائج استطلاع رأي عن " العدالة الانتقالية " كشفت أن السوريين يحملون الحكومة والمعارضة مسؤولية استمرار النزاع الدائر في البلاد.


 

وأوضح الاستطلاع أن هناك رغبة مشتركة بإصلاح المؤسسات الحكومية، والتي تأتي في مقدمتها "المخابرات الجويّة".

وأوضحت مؤسسة"اليوم التالي" المعارضة في بيان وصل الوكالة الألمانية للأنباء اليوم أنها نشرت نتائج استطلاعها الذي يقدم لمحة عن آراء وتوقعات السوريين حيال مواضيع كثيرة من بينها النزاع والمسؤوليات.

ولفتت المؤسسة الممولة من دول مانحة أبرزها بلدان من الاتحاد الاوروبي إلى أنه تمّ إجراء أكثر من 1600 مقابلة في الفترة ما بين 15 أيّار/ مايو و5 آب/ أغسطس 2014، كما تم أخذ عينات إضافية بين 10-22 تشرين أول/ اكتوبر من المجتمع العلوي في المناطق الساحلية واللاجئين الأكراد الذين فروا من هجمات تنظيم " داعش " على كوباني.

وأظهرت نتائج الاستطلاع الذي أجرته ميدانيا مؤسسة " صدى " أن المشاركين السّنة في الاستطلاع من المناطق الواقعة تحت سيطرة المعارضة يحمِّلون النظام بشكل رئيسي المسؤولية عن استمرار النزاع، لكن قرابة ثلاثة أرباع المشاركين السنة الذين تمت مقابلتهم يلقون جزءاً من المسؤولية على المعارضة.

وبينت النتائج أن غالبية المشاركين العلويين يلومون المعارضة على استمرار النزاع، إلا أن عددا كبيرا من المشاركين العلويين والأكراد يحملون المسؤولية للنظام أيضاً.

وأشارت إلى أن هناك رغبة مشتركة بإصلاح المؤسسات الحكومية من قبل جميع المجموعات التي تمت مقابلتها، موضحة أنه رغم أنّ هناك بعض الاختلافات فيما يخصّ تحديد أيّ المؤسسات أكثر حاجة للإصلاح، تأتي المخابرات الجويّة على رأس أولويات كلا الطرفين.

وقالت " اليوم التالي " إن المقابلات أجريت بشكل أساسي في مناطق خارج سيطرة النظام، باستثناء منطقة السَّلَمِيَّة بمحافظة حماه، وسط سوريا ومحافظتي اللاذقية وطرطوس على الساحل السوري ، موضحة أن المناطق التي تمّ مسحها تشمل أجزاء من حلب، شمالي البلاد وريف العاصمة دمشق ودير الزور في الشمال الشرقي ، وحماه، والحسكة في الشمال ، وإدلب في الشمال الغربي ، وكذلك مخيم الزعتري للاجئين في الأردن ومخيم كهرمان مرعش في تركيا.

وقال  مدير " اليوم التالي " لـ ( د. ب .ا " الاستطلاع أعطانا كمؤسسة تفاصيل حيوية ومؤشرات واقعية لعملنا لمعرفة توجهات الرأي العام ، وفق منهج علمي مدروس رغم ان لدينا تقديرات لكن أردنا توثيقا اكثر دقة لاستخدام النتائج في توجهات العمل".

ومؤسسة " اليوم التالي " أنشئت قبل أكثر من عامين بتمويل من بلدان مانحة أوروبية بشكل رئيسي وهي تقوم بدراسات وأنشطة ومتابعة أعمال العديد من المؤسسات السورية في مجالات متنوعة في محاولة للحفاظ على ما يمكن أو خلق البدائل في حال سقوط النظام كي لا يحصل انهيار كبير أو فراغ مؤسساتي في سورية ومقرها الرئيسي في مدينة اسطنبول التركية.

د ب ا
الاحد 15 مارس 2015