نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص

على هامش رواية ياسر عبد ربه

04/04/2024 - حازم صاغية


الأهلي يتوج بلقب كأس خادم الحرمين الشريفين بتغلبه على النصر





الرياض - قاد السوري عمر السومة فريقه الأهلي للتتويج بلقب كأس خادم الحرمين الشريفين السعودي لكرة القدم بعدما سجل هدفين ليقود فريقه لفوز صعب على النصر 2 / 1 اليوم الاحد.

وأنهى الأهلي الشوط الأول متقدما بهدف سجله عمر السومة في الدقيقة 24 وفي الشوط الثاني ادرك النصر التعادل في الدقيقة 64 عن طريق أحمد الفريدي ليضطر الفريقين للعب شوطين إضافيين


 .

وفشل الفريقان في هز الشباك في الشوط الإضافي الأول، واستطاع السومة ان يضيف الهدف الثاني له ولفريقه في الدقيقة 115 ليتوج فريقه باللقب.

وأشهر الحكم البطاقة الحمراء مباشرة لأحمد الفريدي لاعب النصر السعودي في الدقيقة 121 بعدما ركل مهند عسيري بدون كرة.

ويعد هذا اللقب هو الثالث عشر للأهلي في تاريخه كما انها ثاني مرة يحقق فيها الفريق الثنائية (الدوري والكأس).

ووصل الأهلي إلى المباراة النهائية للبطولة في 17 مرة سابقة، بينما وصل فريق النصر الى 13 نهائي فاز في ست مباريات نهائية فقط.

يذكر ان النصر كان قد حقق ثنائية الدوري وكأس الملك مرة واحدة في موسم 1980 / .1981

استحوذ النصر على مجريات اللعب في الربع ساعة الأول من الشوط الأول وبادر بشن هجمات على مرمى الاهلي لكنها لم ترتق لدرجة الخطورة المطلوبة بسبب التكتل الدفاع للاعبي الاهلي في وسط ملعبهم.

في المقابل استطاع الأهلي شن هجمات مرتدة على مرمى النصر في تلك الفترة كان أخطرها في الدقيقة 15 عندما تهيأت الكرة أمام فتفازيديس خارج منطقة الجزاء ليسدد كرة قوية اصطدمت بقدم أحد مدافعي النصر وغيرت اتجاهها قبل أن تخرج لضربة ركنية لم تستغل.

بعد تلك الهجمة بدأ الأهلي يبادر بشن الهجمات وكان قريبا من افتتاح التسجيل في الدقيقة 20 عندما مرر عمر السومة كرة بينية لسلمان المؤشر ليصبح في مواجهة عبد الله العنزي حارس النصر لكنه سدد كرة ضعيفة أمسكها العنزي بسهولة.

وفي الدقيقة 24 افتتح عمر السومة التسجيل للنادي الاهلي عندما لعب ماركو أنطونيو ضربة ركنية داخل منطقة الجزاء قابلها السومة بضربة رأس ليبعدها العنزي قبل أن يتابعها سلمان المؤشر الذي مررها لحسين المقهوي الذي لعبها بعرض الملعب ليقابلها السومة بضربة رأس إلى داخل المرمى.

ضغط النصر بعد هذا الهدف بحثا عن تعديل النتيجة في نفس الوقت استمر الاهلي في تضييق المساحات على لاعبي النصر واعتماده على الهجمات المرتدة.

وكاد النصر ان يحرز هدف التعادل في الدقيقة 39 عندما مرر موديبو مايجا كرة بينية رائعة لأدريان ميرزيفسكي داخل منطقة الجزاء لكن ياسر المسيليم حارس الأهلي خرج من مرماه وأمسك بالكرة لتضيع أخطر فرص النصر.

ومرت الدقائق المتبقية من هذا الشوط دون جديد ليطلق الحكم صافرة نهاية هذا الشوط بتقدم الأهلي بهدف نظيف.

ومع بداية الشوط الثاني كثف النصر من هجماته بحثا عن تسجيل هدف التعادل وسط دفاع مستميت من لاعبي الأهلي الذين استبسلوا في الدفاع عن مرماهم واعتمدوا على الهجمات المرتدة التي لم تشكل أي خطورة على مرمى النصر في الربع ساعة الأول من هذا الشوط.

وظهرت خطورة النصر في الدقيقة 58 عندما توغل أحمد الفريدي من الناحية اليسرى حتى دخل منطقة الست ياردات لكن ياسر المسيليم حارس الاهلي تمكن من الإمساك بالكرة قبل أن يسددها الفريدي.

بعدها بدقيقتين سدد أدريان ميرزيفسكي كرة قوية من خارج منطقة الجزاء من الناحية اليسرى حولها المسيليم بأطراف أصابعه لضربة ركنية لم يستغلها مهاجمو النصر.

وفي الدقيقة 60 لعب حسين عبد الغني لاعب النصر كرة عرضية داخل منطقة الجزاء قابلها الفريدي بضربة رأس لكن المسيليم كان لها بالمرصاد.

ولم تمر سوى دقيقتين حتى أسفرت الهجمات المتتالية للنصر عن هدف التعادل عندما راوغ الفريدي مدافعي الأهلي قبل أن ينفرد بالمسيليم ليسدد الكرة لحظة خروج الحارس من مرماه إلى داخل المرمى.

بعد الهدف انتفض الاهلي مجددا في محاولة لاستعادة التقدم مرة أخرى، وكاد حسين المقهوي أن يضيف الهدف الثاني في الدقيقة 66 عندما استلم المقهوي كرة بينية في الناحية اليمنى داخل منطقة الجزاء ليسدد كرة قوية لكنها اصطدمت بالشباك الخارجية لمرمى العنزي.

وانحصر اللعب في وسط الملعب حتى جاءت الدقيقة 84 والتي شهدت أخطر هجمة للأهلي هذا الشوط عندما لعب تيسير الجاسم الكرة من ضربة حرة داخل منطقة جزاء النصر ليقابلها إسلام سراج بضربة رأس لكنها تمر بجوار القائم الأيسر للحارس عبد الله العنزي.

وأنقذ عبد الله العنزي فريقه من هدف مؤكد في الدقيقة الأخيرة عندما سدد عمر السومة كرة أرضية قوية من ضربة حرة مباشرة لكن العنزي كان لها بالمرصاد ومر الوقت بدل الضائع دون جديد ليطلق الحكم صافرة نهاية الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل 1 / 1 ليحتكم الفريقان للعب شوطين إضافيين.

وانحصر اللعب في وسط الملعب مع بداية الشوط الإضافي الأول.

ولم يشهد هذا الشوط أي هجمات خطيرة على المرميين سوى في هجمة واحدة كانت من نصيب الأهلي في الدقيقة 91 عندما لعبت كرة طولية لعمر السومة داخل منطقة جزاء النصر خرج العنزي من مرماه وأبعدها.

ومع بداية الشوط الإضافي الثاني، ضغط الأهلي بحثا عن تسجيل هدف الفوز.

وفي الدقيقة 111 أضاع عقيل بلغيث هدفا مؤكدا للأهلي عندما لعبت كرة طولية خلف مدافعي النصر قابلها بلغيث بتسديدة أنقذها بصعوبة عبد الله العنزي.

واستطاع عمرو السومة أن يسجل الهدف الثاني للأهلي في الدقيقة 115 عندما مرر إسلام سراج الكرة داخل منطقة الست ياردات ليسدد السومة كرة أرضية سكنت مرمى العنزي.

وقبل أن تنتهي المباراة بدقيقة أشهر الحكم البطاقة الحمراء في وجه أحمد الفريدي لاعب النصر بعدما قام بركل مهند عسيري مهاجم الأهلي بدون كرة بعد كرة مشتركة بينهما ليطلق بعدها الحكم صافرة نهاية المباراة.

د ب ا
الاحد 29 ماي 2016