نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن نافالني… بعد أربعين يوماً!

27/03/2024 - موفق نيربية

أوروبا والسير نحو «هاوية»...

18/03/2024 - سمير العيطة

( خيار صعب لأميركا والعالم )

18/03/2024 - عبدالوهاب بدرخان*

لماذا لم يسقط نظام الأسد؟

17/03/2024 - يمان نعمة


الإرهاب ينشر رائحة الدم في شوارع مدن أوروبا الكبرى





لندن - تعرضت المدن الكبرى في أوروبا مثل لندن وباريس وبرلين وبروكسل فى السنوات الاخيرة لسلسلة من الهجمات الإرهابية، اثارت حالة من القلق بين سكانها، واستدعت إعلان حالة التأهب على نحو متزايد خشية وقوع المزيد من هذه الهجمات.

وفيما يلي عرض لأبرز الهجمات التي شهدتها المدن الأوروبية فى السنوات القليلة الماضية:


 
  شباط/ فبراير - آذار/ مارس 2017 : تمكن الجنود من وقف محاولة الهجوم في مطار أورلي في باريس بإطلاق نار على رجل حاول انتزاع بندقية جندي في أثناء أدائه الخدمة.وفي مطلع شباط / فبراير، أطلق جندي في دورية النار على مهاجم مصري بيده منجل.

*برلين - كانون/ ديسمبر :2016 شهدت العاصمة الألمانية وقوع هجوم أسفر عن مقتل 12 شخصا عندما اقتحم أحد مؤيدي تنظيم داعش بشاحنة سوقا مزدحما برواده الذين اقبلوا لشراء هدايا أعياد الميلاد. وقد اطلقت الشرطة النار على المشتبه به، تونسي / 24 عاما، بالقرب ميلانو في ايطاليا بعد بضعة أيام وأردته قتيلا.

*نيس (فرنسا) - تموز/ يوليو :2016 قتل ما لا يقل عن 86 شخصا عندما قاد مهاجم شاحنة إلى متنزه بروميناد ديه أنجليه الشهير بنيس والواقع على شاطئ الريفيرا. وأعلن داعش مسؤوليته عن الهجوم.

*بروكسل - آذار/ مارس:2016 أطلق مهاجمون إسلاميون عدة قنابل في مطار العاصمة البلجيكية وفي محطة مترو، مما أسفر عن مقتل 32 شخصا.

*اسطنبول - كانون ثان/ يناير :2016 قتل مهاجم انتحاري من تنظيم داعش 12 رجلا ألمانيا عندما فجر نفسه في وسط مجموعة سياحية بالقرب من آيا صوفيا والمسجد الأزرق.

*باريس - تشرين ثان/ نوفمبر :2015 في سلسلة من الهجمات المنسقة على ملعب استاد فرنسا لكرة القدم، والعديد من المطاعم وقاعة باتاكلان للموسيقى، قتل أنصار داعش 130 شخصا وجرحوا مئات آخرين.

*كوبنهاجن - شباط/ فبراير :2015 أطلق شاب/ 22 عاما / النار على مقهى في العاصمة الدنماركية، مما أسفر عن مقتل شخص. ثم أطلق النار على رجل يحرس كنيسا وقتله قبل أن تقتله الشرطة رميا بالرصاص.

*باريس - كانون ثان/ يناير :2015 لقي 17 شخصا حتفهم في هجوم على مقر مجلة شارلي إيبدو ومتجر. وقد قتلت الشرطة المهاجمين فيما بعد. وأعلن تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية مسؤوليته عن الحادث.

*بروكسل - أيار/ مايو :2014 ألقي القبض على إسلامي فرنسي بعد إطلاقه النار على أربعة أشخاص في المتحف اليهودي في بلجيكا. وأعلن المسلح نفسه جهاديا، وقاتل سابقا في سورية.

*لندن - تموز/ يوليو :2005 ألقى أربعة مسلمين بريطانيين قنابل على شبكة مترو أنفاق لندن وعلى متن حافلة. وقد أسفرت الهجمات عن مقتل 56 شخصا واصابة حوالى 700 أخرين.

*مدريد - آذار / مارس :2004 قتل نحو 191 شخصا وأصيب 1500 أخرون بجروح عندما استهدفت قنابل منسقة قطارات ركاب في إسبانيا.

د ب ا
الاربعاء 22 مارس 2017