نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن نافالني… بعد أربعين يوماً!

27/03/2024 - موفق نيربية

أوروبا والسير نحو «هاوية»...

18/03/2024 - سمير العيطة

( خيار صعب لأميركا والعالم )

18/03/2024 - عبدالوهاب بدرخان*

لماذا لم يسقط نظام الأسد؟

17/03/2024 - يمان نعمة


الإرهابي الصغير







كان الصبي "نبيل" يسير مع والده على حافة البحيرة في حديقة بلد غربي، وكانت بعض العجائز يرمين الخبز للبط المتجمع على رصيف البحيرة.. وكان مع الصبي شطيرة إفطاره الصباحي، وعلى حين غفلة انقضت عليه بطة، وخطفت الخبزة من يده.. وبلا إراده منه، وكردة فعل طبيعية لطم البطة على رأسها فأصاب عينها، فصاحت، وناحت، وأخذت ترفع رأسها حينا، وتخفض رقبتها حينا آخر، وهي تصدر فحيحاً وأصواتاً حزينة،


 تكاثر الناس حول البطة، وتحلقوا وهم يغمغمون ويتوجعون لحالة البطة، والتي أخذت تشتكي وتذرف الدمع من عينها المصابة، واتصل أحد حراس الحديقة فوراً بالشرطة والذين أسرعوا للموقع، وشاهدوا البطة الجريحة، وسمعوا لغط الناس وغضبهم من فعل هذا الغلام الشرير.. وقد انسلت من بين الجموع عجوز شمطاء شعثاء لها رقبة حلزونية، وأخذت بيد الشرطي وهي ترتعش وترتعد وتقول: لا تفلتوا هذا الغلام الشرير، لقد رأيته يلطم المسكينة، بقسوة وحقد، إنه نطفة نجسة.. إنه وغد ونسل شيطاني.. ثم ألقوا القبض على نبيل، وسجلوا محضراً بالجريمة البشعة، واقتادوا الغلام إلى المخفر، ووضعوه رهن الاعتقال لإحالته للمحكمة، والتحقيق معه..! كان والد الصبي "نبيل" واقفاً مشدوهاً، ومذهولاً، وعاجزاً عن النطق فقد شل المشهد عقله.. وخيل إليه أنه في حلم أو يشاهد فيلماً كوميدياً! ثم إنه حاول فيما بعد أن يشرح الأمر للشرطة، وأن ابنه لم يكن يقصد الشر أو إيذاء البطة الكريمة، وإنما هي التي قفزت وخطفت "الشطيرة" من يده، وأنه وبلا إرادة منه، وبسبب الخوف والمفاجأة، ومن أجل الدفاع عن نفسه حرك يده بشكل تلقائي فأصابت عين البطة لسوء الحظ، وأن.. ولكن الشرطي أسكته ولم يستمع إلى كلامه وقال: بإمكانك أن تحكي هذا الهراء في المحكمة.. وباتت اسرة نبيل تلك الليلة شر مبيت.. وكثر الكلام حول الاجراءات التي ستطال ابنهم، فقوانين حقوق الحيوان صارمة، وعقوباتها جسيمة، فهناك معاقبة بالسجن ودفع غرامة مالية ضخمة، وحرمان من دخوال البلاد مرة أخرى..! وذهب والد الصبي صباحاً إلى محام عربي كي يترافع عن ابنه في المحكمة، فاشترط عليه المحامي مبلغاً كبيراً كما طلب منه عدم إنكار الجريمة، أو الادعاء بأن البطة هي المعتدية فالبطة ليست ذئباً ولا هراً متوحشاً..! وأن على الوالد أن يأتي بتقرير طبي يحتال في إيجاده يفيد بأن الغلام مصاب بحساسية عصيبة تجعله يتصرف ويتحرك لأي شيء يقترب منه بشكل تلقائي وعشوائي وهذا سبب ما حدث له مع البطة.. وكانت الصحف المحلية قد خرجت بعناوين رئيسية مختلفة حول الحادثة البشعة من بينها "إرهابي يفجر عين طائر أليف" و"البربري يعتدي على الطائر البريء" وعنوان آخر "نظفوا بلادنا من الوحوش" وقد ظهرت صورة البطة المصابة وخلفها يقف الصبي الشرير، بشكل يدعو إلى السخط، والكراهية، والغضب..!
ولم تقصّر بعض الصحف العربية عن شجب الحادثة، واعتبارها عملاً مشيناً مشوهاً للعرب وسلوكهم وقد كتب أحدهم مقالاً مطولاً بعنوان "ارهابنا يصل عيون الطيور" كما قامت إحدى القنوات "العربية" المعروفة بإجراء مقابلة مع الكاتب، والسياسي، والمفكر الدكتور "قرقش" وقد ظهر على الشاشة متحمساً قد اخذته سَوْرةُ الغضب والانفعال، وصارت الكلمات تتزاحم في فمه فيشبك العبارة بالعبارة ثم راح يتمتم، ويثأثئ، ويخنخن وهو يقول: هذا توحش، هذه همجية، إلى متى سنظل نشوه سمعتنا أمام الغرب، ماذا نقول أمام جمعيات "الرفق بالحيوان" نعم ماذا نقول..؟ هل نقول اسمحوا لنا، لأن أولادنا أشقياء وغير مؤدبين، ولا يعرفون ابسط حقوق الحيوانات الأليفة.. ثم صمت قليلاً وعاد مرة أخرى وهو يتنفس بمرارة ويقول: حسناً ماذا أقول لكم إذا كنتم غير قادرين على أن تحسوا بما يحس به الآخرون تجاه جماليات وكرامة الكائنات الأخرى..؟ هكذا نحن نرتكب الخطايا، والرزايا ونتهم الغرب بكراهيتنا.. كفوا وامنعوا أطفالكم وسفهاءكم عن مثل هذه الممارسات المخجلة السمجة..
في هذه الأثناء من الحديث المنفعل حول حقوق الحيوان، ظهر على الشاشة نبأ عاجل بالخط الأحمر يقول: إبادة أكثر من مئة طفل بسبب القصف الروسي على أحد أحياء حلب..!
----------
الرياض
m.alnasser777@hotmail.com

عبدالله الناصر
الثلاثاء 23 غشت 2016