نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن نافالني… بعد أربعين يوماً!

27/03/2024 - موفق نيربية

أوروبا والسير نحو «هاوية»...

18/03/2024 - سمير العيطة

( خيار صعب لأميركا والعالم )

18/03/2024 - عبدالوهاب بدرخان*

لماذا لم يسقط نظام الأسد؟

17/03/2024 - يمان نعمة


الاتحاد الأوروبي يلزم "آبل" بدفع مبلغ قيمته 13 مليار يورو لإيرلندا




ألزم الاتحاد الأوروبي شركة آبل الأمريكية بدفع مبلغ قياسي قيمته 13 مليار يورو لإيرلندا على خلفية امتيازات ضريبية منحتها للشركة بين 2003 و2014.


وجهت المفوضية الأوروبية "ضربة" كبيرة الثلاثاء إلى "الامتيازات الضريبية" التي منحتها إيرلندا إلى شركة آبل وفرضت على المجموعة الأمريكية العملاقة بأن تعيد إلى دبلن مبلغا قياسيا يتجاوز الـ13 مليار يورو.

وقالت المفوضية في بيان إنها "توصلت إلى أن إيرلندا منحت امتيازات ضريبية من دون وجه حق بقيمة 13 مليار يورو" وتابعت أنه "على إيرلندا الآن استعادة الضرائب غير المدفوعة من قبل آبل على أراضيها بين 2003 و2014، أي 13 مليار يورو إضافة إلى الفوائد".

ويذكر أن المفوضية الأوروبية تحقق منذ ثلاث سنوات في وضع آبل التي تتمركز منذ 1980 في مدينة كورك بجنوب إيرلندا ويعمل فيها نحو خمسة آلاف شخص من مواطني هذا البلد.

وذكرت وسائل إعلام منذ أسابيع أن السلطة التنفيذية الأوروبية تستعد لمعاقبة "آبل" بسبب استفادتها من اتفاقات ضريبية تفضيلية من قبل الحكومة الإيرلندية. وتعتبر القواعد الأوروبية مساعدات الدولة لأي مجموعة غير مشروعة.

وأثار القرار غضب ايرلندا. وأعلنت سلطات هذا البلد الثلاثاء أنها تستعد للطعن في قرار المفوضية. وقال وزير المالية الإيرلندي مايكل نونان في بيان "لا أتفق إطلاقا مع قرارا المفوضية". وأضاف أن "هذا القرار لا يدع لي أي خيار سوى طلب موافقة الحكومة" على الطعن به.

كما أعلنت مجموعة "آبل" أنها تنوي استئناف القرار معتبرة أنها "مضر" بقطاعي الاستثمار والوظيفة. وقالت مجموعة التكنولوجيا الأمريكية في بيان "سنسنتأنف" القرار، مؤكدة أنه "سيكون له تأثير عميق ومضر على الاستثمار واستحداث الوظائف في أوروبا".


فرانس24 - أ ف ب
الثلاثاء 30 غشت 2016