نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص


الافلام الاباحية لا تؤثر على العلاقات الجنسية ومتابعوها لا يطبقون ما يشاهدونه على الشاشات




مونتريال - ميشال فياتو - يشاهد كل الرجال تقريبا افلاما اباحية الا ان هذا لا يؤثر على علاقتهم بالنساء وعلى سلوكهم الجنسي بحسب الباحث الكندي سيمون لوي لاجوناس الذي كرس سنتين من الابحاث حول الموضوع.


نجمة الافلام الاباحية ستورمي دانيال نافست على مقعد للكونغرس عن ولاية لويزيانا
نجمة الافلام الاباحية ستورمي دانيال نافست على مقعد للكونغرس عن ولاية لويزيانا
ونفى الاستاذ في جامعة مونتريال في حديث مع وكالة فرانس برس المفهوم الشائع الذي يقول بان مشاهدي الافلام الاباحية يميلون لتطبيق ما يرونه على الشاشة في الواقع، مما يؤكد انه ليس هناك اي علاقة بين الافلام الاباحية والعنف الجنسي الذي تتعرض له بعض النساء.

واوضح عالم الاجتماع فكرته قائلا ان تبني هذه النظرية اشبه بالقول ان "اعلانات مشروب الفودكا "سميرنوف" تؤدي بالمشاهدين الى ادمان الكحول". ويعتبر العالم ان معظم الاشخاص يشاهدون هذه الافلام ك"متعة هامشية" ولا يجب تعميم الحالات المرضية.

وواجه لاجوناس صعوبات عدة اثناء قيامه بالدراسة اذ ان الاندية ومتاجر الالعاب الجنسية والمعاهد المهنية رفضت نشر دعوته للرجال للمشاركة في مقابلة حول الافلام الاباحية.
وحدها الجامعات سمحت له بمقابلة الطلاب حيث شارك الفا طالب بالدراسة معظمهم كان من النساء ووافق عشرون منهم فقط جميعهم من المغايرين جنسيا على التحدث معه مطولا.

اولا لاحظ الباحث ان كل المشاركين يشاهدون الافلام الاباحية على شبكة الانترنت مع فارق بارز بين العازبين او غير العازبين. فالمجموعة الاولى تشاهد هذه الافلام بمعدل ثلاث مرات اسبوعيا لمدة 42 دقيقة اي ضعف المعدل لدى المجموعة الثانية الذي يوازي 1,7 مرة اسبوعيا مدة 27 دقيقة.

اما الاستنتاج الثاني فيظهر ان العازبين وغير العازبين يبحثون عن هذه الافلام على الانترنت بمفردهم مفضلين عدم مشاركة احد بهذه الاوقات الحميمة حتى لو كان هذا الشخص شريكهم. حتى ان بعض الاشخاص قالوا ان مشاهدة الافلام الاباحية تندرج ضمن اطار مبرمج على حد قول احد الاشخاص الذين قابلهم لاجوناس: "عشاء لذيذ ثم فيلم جيد وبعدهما ممارسة العادة السرية".

ولوحظ ايضا ان الرجال غالبا ما يركزون على ما يوفر لهم اللذة ويضغطون زر التقديم السريع لدى مرور مشاهد لا تعجبهم كمشاهد العنف او القذف الجماعي التي يصفونها ب"المقرفة".
ويقول الباحث ان الرجال يبحثون في الافلام الاباحية عن الاستيهام او الخيال الجنسي الذي يكونونه في سن البلوغ اي في ال12 من عمرهم. الا ان هذه "المشاهد" المستقاة من الافكار الشائعة "تتحطم عندما تواجه الواقع".

فقد اقر احد الطلاب الذين تحدثوا مع لاجوناس انه لطالما كانت له خيالات حول الجنس الجماعي لكنه لم يتمكن من الاقدام على اي خطوة عندما تسنت له الفرصة.

واعترض بالتالي الباحث على نظرية "القرد" او "المرآة" التي تقول بان الانسان يعكس ما يراه على الشاشة وحتى النظرية المعاكسة وهي نظرية التطهر التي تقول بان الافلام الاباحية تنقي ذهن المشاهد باخراج بعض الانفعالات منه.

واعتبر لاجوناس ان "النظريتين خاطئتان" وان الرجال يميزون جيدا بين الخيال الجنسي والواقع فكما قال احد المشتركين بالدراسة انه لا يحلم بمواعدة نجمة من ممثلات الافلام الاباحية لانه لن يتمكن من "تقديمها للعائلة".‏

ميشال فياتو
الجمعة 4 ديسمبر 2009