نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص

على هامش رواية ياسر عبد ربه

04/04/2024 - حازم صاغية


الحرب و"محور الممانعة" المتصدّع






غريب هذا النقاش الذي واكب مشاركة لبنان في مؤتمري جدّة وباريس. وأغرب منه القول ان توقيع لبنان على بيان جدّة تمّ بمباركة بـ "لا ممانعة" من السيد حسن نصرالله والعماد ميشال عون. المؤكد أن الجدل سيتواصل خلال الشهور المقبلة على وقع سير العمليات العسكرية لـ "التحالف"، على رغم أن البلد يلهج بالحديث عن خطر الارهاب و"الإمارات الاسلامية" التي تخطط "جبهة النصرة" وتنظيم "داعش" وسواهما لإقامتها في أراضيه، فضلاً عن أنه يعيش محنة العسكريين الأسرى عند ارهابيين.


 
هناك الأكثر غرابة، كما في تساؤلات مثل: هل يجوز حضور لبنان هذه المؤتمرات، وهي ستتكرر، ما دامت ايران وسوريا غائبتين بل مستبعدتين؟ وهل يصحّ انضمامه الى تحالف اقليمي - دولي بقيادة الولايات المتحدة التي تعتبرها ايران صانعة "داعش"؟ وهل يمكن لبنان محالفة اميركا وهي تزمع الاعتماد على "الجيش السوري الحر"؟ وهكذا جاءت الحرب الجديدة على الارهاب لتوقظ "محور الممانعة" على حقيقة أنه بات متصدّعاً بفعل انهيار النظامين الايرانيين في سوريا والعراق، وكذلك بفعل التعطيل الايراني للدولة في لبنان.
كان على لبنان أن يقلق أكثر لو لم يدعَ الى جدّة، وشكّل حضوره دليلاً على أنه لا يزال على قيد الوجود في الاقليم. صحيح أنه يمرّ بمحنة داخلية مركّبة إلا أنه لا يزال في عداد الدول الطبيعية. وليس لبنان من وضع ايران ونظام الاسد على هامش الاقليم بل يقين الدول العشر الاخرى بأن هذين النظامين وراء عودة الوحش الارهابي واستشراسه. لا أحد يبرّئ اميركا أو غيرها من جريمة ايجاد "داعش"، لكن من يستطيع تبرئة ايران والاسد من توظيف هذا التنظيم لضرب الثورة السورية؟ فعندما كان "داعش" يلعب لمصلحتهما اعتبراه صنيعة السعودية وتركيا، وحين انقلب عليهما صار صناعة اميركية - اسرائيلية.
في الحرب الأولى على الارهاب لم تكن ايران في التحالف الدولي، لكنها نالت اشادات اميركية موثّقة بحسن سلوكها ومساهماتها القيّمة. أما في الحرب المقبلة فلا تشعر ايران بأنها في وضع يؤهلها لتحقيق أقصى المكاسب كما فعلت بعد غزو افغانستان والعراق، بل عليها أن تحدّ من الخسائر. كانت ايران استهلكت شهوراً طويلة في التعبئة ضد "التكفيريين" استدراجاً لحرب على الارهاب يكون لها فيها الدور الأكبر، مع نظامي الاسد ونوري المالكي. كانت "تبلف" وها هي تحصد النتيجة.
بين الجدّ والمزح هناك من قال ان لبنان لا يؤيد - من قبيل "النأي بالنفس" - اعتماد واشنطن على "الجيش الحر" في الحرب على "داعش" داخل سوريا. لم يطلب أحد رأي لبنان، لكن المعترضين لا ينأون بالنفس حين يطالبون بأن يحارب الجيش اللبناني الى جانب قوات الاسد و"حزب الله" في القلمون.
-------------
النهار
 

عبد الوهاب بدرخان
الاربعاء 17 سبتمبر 2014