نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص

على هامش رواية ياسر عبد ربه

04/04/2024 - حازم صاغية


الداخلية البحرينية تبعد ممثل السيستاني بعد اسقاط جنسيته




دبي -اعلنت وزارة الداخلية البحرينية الأربعاء إبعاد رجل الدين الشيعي حسين النجاتي ممثل المرجع الشيعي آية الله علي السيستاني (المقيم بالنجف بالعراق)، وذلك بعد اشهر من اسقاط الجنسية البحرينية عنه.


رجل الدين الشيعي حسين النجاتي
رجل الدين الشيعي حسين النجاتي
والنجاتي هو واحد من ضمن قائمة تضم 31 بحرينيا أسقطت السلطات البحرينية جنسيتهم في تشرين الثاني/نوفمبر 2012. وقالت وزارة الداخلية في بيان: "إن النجاتي مارس نشاطاته بشكل غير واضح، ومن غير تنسيق مع الجهات الرسمية بالبلاد، واتضح للجهات المعنية أنه ممثل للسيستاني". واشار بيان الوزارة الى انه "اتضح بعد الاستفسار من العاملين في مكتبه انه يقوم بجمع أموال وتوزيعها باسم المرجعية التي يعمل ممثلا لها مما يعزز الشكوك حول هوية النجاتي". ونبهت الوزارة في بيانها الى ان "العمل كوكيل رسمي لأي جهة يتطلب خطابا رسميا يحدد المسؤوليات والنشاطات المنوي القيام بها". واوضحت الوزارة "بطبيعة الحال يتم دراسة ذلك من قبل الجهات المختصة بالدولة والتي لها الكلمة النهائية في هذا الشأن، وفي ضوء هذه المعطيات ولأنه لم يتم اتخاذ كل هذه الإجراءات، ارتأينا إبعاد حسين النجاتي من أجل تصحيح الأوضاع وفق مقتضيات القوانين والإجراءات". واشارت الوزارة الى ان النجاتي "ولد في العام 1960 لأب وأم مقيمين بالبحرين ويحملان الجنسية الإيرانية". وأسقطت السلطات البحرينية الجنسية البحرينية عن النجاتي في تشرين الثاني/نوفمبر 2012 مع 30 بحرينيا اخرين بينهم نائبان عن جمعية الوفاق، وبررت السلطات البحرينية حينها هذه الخطوة بأن "المسقطة جنسيتهم أضروا بأمن الدولة". ونشرت جمعية الوفاق أكبر فصيل شيعي معارض في البحرين على حسابها في تويتر صورة للنجاتي لحظة وصوله إلى بيروت قادما من البحرين عصر الاربعاء. وقالت الوفاق في بيان ان "الانتهاكات المرتكبة بحق الشيخ النجاتي ابعد من ان تكون موجهة لشخصه الكريم لتمتد الى كامل مذهب التشيع في البلاد" و يشكل "استهدافا لمذهب التشيع واضطهادا لاتباع المذهب". وبعد ان اوضحت ان مراجع وائمة الشيعة في البحرين كانوا دائما يعتلون المنابر في المملكة دون اي تصريح، اضافت جمعية الوفاق ان تبرير السلطات الطرد بانه كان يتعين على الشيخ النجاتي اخذ موافقة الدولة للقيام باعماله "يتضمن استهدافا صريحا للمفاهيم التي يقوم عليها المذهب الشيعي الجعفري". ومملكة البحرين المملكة الخليجية الصغيرة التي تحكمها اسرة مالكة سنية، تشهد منذ شباط/فبراير 2011 حركة اجتجاجات تحركها الاغلبية الشيعية.

ا ف ب
الاربعاء 23 أبريل 2014