نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص

على هامش رواية ياسر عبد ربه

04/04/2024 - حازم صاغية


الدستورية العليا: الحكومة الألمانية انتهكت حقوق نواب البرلمان






كارلسروه (ألمانيا) - قضت المحكمة الدستورية العليا في ألمانيا بأن الحكومة الألمانية لم يكن يحق لها رفض الإدلاء بمعلومات وافية لنواب في البرلمان الألماني (بوندستاج) بشأن شركة السكك الحديدية (دويتشه بان) وهيئة الرقابة على الأسواق المالية.

وذكرت المحكمة في حكمها اليوم الثلاثاء أن الحكومة الألمانية انتهكت بذلك حقوق النواب والبرلمان الألماني


 .
وقد تقدم بالدعوى حزب الخضر، بعدما رفضت الحكومة الألمانية إطلاع نواب برلمانيين من الحزب عام 2010 على معلومات تتعلق باستثمارات مالية خاصة بمشروع السكك الحديدية "شتوتجارت 21"  والإجراءات الرقابية المتبعة تجاه المصارف.
تجدر الإشارة إلى أن الحكومة الألمانية في ذلك الحين كانت تضم التحالف المسيحي، بزعامة المستشارة أنجيلا ميركل، والحزب الديمقراطي الحر.
وقال رئيس المحكمة أندرياس فوسكوله إن البرلمان لن يكون بمقدوره ممارسة حقه في الرقابة على الحكومة بدون اطلاعه على المعلومات المتوفرة لديها.
وجاء في حيثيات قرار المحكمة أن تبرير الحكومة امتناعها عن الإدلاء بمعلومات للمصلحة المرتبطة بالسرية أو بحقوق أساسية للجهات التي تتعلق بشأنها البيانات من الممكن أن تستلزم سرية برلمانية.
وقال رئيس المحكمة: "الحكم المعلن اليوم يؤدي إلى تعزيز حقوق البرلمان في الاطلاع على المعلومات"، موضحا أنه بدون توفير ضمان دستوري واسع المدى لهذه الحقوق فإنه لن يكون ممكنا وجود معارضة فعالة في البرلمان، وبالتالي رقابة علنية فعالة على أداء الحكومة.
ولم تقدم الحكومة الألمانية في ذلك الحين ردا وافيا على طلبات الإحاطة التي قدمها حزب الخضر، كما امتنعت عن الرد على بعضها، وردت على نحو غير علني على أحد الطلبات.
وبررت الحكومة تصرفها في ذلك الحين بالالتزام بالسرية فيما يتعلق بشؤون داخلية للشركات.
ورأت المحكمة الدستورية أن الحكومة الألمانية أخطأت في تقدير حدودها في الالتزام بالرد على طلبات الإحاطة.
وذكرت المحكمة أن الحقوق الأساسية للسكك الحديدية "دويتشه بان" لا تتعارض مع حق الاطلاع على المعلومات. أما فيما يتعلق بالرقابة المالية على البنوك فرأت المحكمة أن تبرير الحكومة عدم إدلائها ببايانات عن هذا الشأن خوفا من فقدان الثقة في بعض المؤسسات المالية غير كاف.

د ب ا
الاربعاء 8 نونبر 2017