نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص

على هامش رواية ياسر عبد ربه

04/04/2024 - حازم صاغية


الدوحة.. 30 شاعراً ينثرون أبياتا في "حب المصطفى"




انطلقت في العاصمة القطرية الدوحة، فعاليات الدورة الثالثة لــ"جائزة كتارا لشاعر الرسول"، التي تنظمها المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" (حكومية).


وتستمر فعاليات الجائزة، على مدة ستة أيام، (23 إلى 28 إبريل/ نيسان) تحت شعار "تجمّلَ الشعرُ بخيرِ البشر"، ويتنافس فيها 30 شاعراً في فئتي الفصحى والنبطي.

وتسعى الجائزة، إلى تعميق حب خاتم المرسلين في قلوب الأجيال المعاصرة المحاطة بالكثير من الأفكار والتيارات، التي تسعى للانحراف بهم عن طريق الهداية، كما تهدف إلى تشجيع المواهب الشابة، وصقلها وتنميتها، والأخذ بيد الشباب، ليترجموا نبوغهم إلى أشعار تخدم الإسلام.

كما تهدف الجائزة، وفق القائمين عليها، إلى تأكيد أهمية الشعر في وحدة الأمة الإسلامية والعربية، وربط شباب الأمة بحضارتها ودعم الهوية العربية، وتعريف الجمهور بقيمة فن الشعر.

وتصل قيمة الجوائز الإجمالية إلى 4.2 مليون ريال قطري (1.15 مليون دولار)، وذلك في فئتي الشعر الفصيح و الشعر النبطي، بمعدل ثلاث جوائز لكل فئة، حيث يحصل صاحب المركز الأول على مليون ريال (275 ألف دولار)، وينال صاحب المركز الثاني جائزة بقيمة 700 ألف ريال (129 ألف دولار)، أما صاحب المركز الثالث فسيكون من نصيبه مبلغ 400 ألف ريال (110 آلاف دولار).

وقال المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي بالدوحة؛ خالد بن إبراهيم السليطي، خلال كلمته الافتتاحية للفعالية، "الجائزة أعدت برنامجاً شاملاً ومنوعاً يتناسب و أهمية الجائزة وأهدافها النبيلة".

وشدد على "أهمية الجائزة فيي الإقبال الكبير، والذي عرفته هذه الدورة وأهمية الأصوات الشعرية، التي تأهلت للتصفيات النهائية في فئتي الشعر النبطي والفصيح".

ويُقام على هامش فعاليات الجائزة، مهرجان حب الرسول صلى الله عليه وسلم، بمشاركة عدد من المؤسسات والمراكز والجهات الثقافية والاجتماعية، التي تشارك بأجنحة وفعاليات ثقافية ترفيهية، تشمل عروضاً، ومسابقات للأطفال، وورشاً للخط والرسم وفن الطباعة والتصوير الضوئي.

وتشهد الدورة الحالية إصدار كتاب المديح النبوي في الشعر القطري، وكتاب 30 قصيدة في مدح الرسول، وإصدارات أخرى للقصائد الثلاثين المتأهلة في الدورة الحالية من الجائزة.

ويتنافس على الجائزة 30 شاعراً، منهم 15 شاعراً في فئة الفصيح، و15 في فئة الشعر النبطي.

وتجري التصفيات النهائية على 4 مراحل، بحيث يتنافس في المرحلة الأولى 15 شاعراً من كل فئة، على أن يتم اختيار 8 مشاركين منهم، وفي المرحلة التالية يتم اختيار 5 شعراء يتنافسون على الثلاثة مراكز الأولى.

وفي الحفل الختامي الذي يقام في 28 من الشهر الجاري، يتم إعلان ترتيب الفائزين بحسب المراكز الثلاثة الأولى وتتويجهم.

وكاله الاناضول
الاثنين 24 أبريل 2017