نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

عن نافالني… بعد أربعين يوماً!

27/03/2024 - موفق نيربية

أوروبا والسير نحو «هاوية»...

18/03/2024 - سمير العيطة

( خيار صعب لأميركا والعالم )

18/03/2024 - عبدالوهاب بدرخان*

لماذا لم يسقط نظام الأسد؟

17/03/2024 - يمان نعمة


الزعبي يزعم تدمير طائرات ل "داعش " والاسد يعين خمسة محافظين





دمشق - اعلن وزير الاعلام السوري عمران الزعبي ان سلاح الجو السوري دمر طائرتين عسكريتين حلق بهما تنظيم "الدولة الاسلامية" في الاجواء السورية.
وقال الزعبي في تصريحات للتلفزيون السوري مساء الثلاثاء ان "هناك ثلاث طائرات (...) قديمة" استولى عليها تنظيم "الدولة الاسلامية" من مطار الجراح العسكري في محافظة حلب (شمال)، و"قام الارهابيون بتجريبها".
واضاف ان "الطيران العربي السوري قام بالتحليق فوراً ودمر اثنتين منها على المدرج أثناء هبوطهما" من دون ان يحدد مكان المدرج، بينما "البحث جار" عن ثالثة قال ان عناصر التنظيم "خبأوها"، مؤكدا انهم "لا يستطيعون استخدامها".
ونقل المرصد السوري لحقوق الانسان الجمعة عن سكان في حلب (شمال) قولهم انهم "شاهدوا طائرة على الاقل تحلق على علو منخفض في اجواء المنطقة بعد اقلاعها من مطار الجراح العسكري، علما انها ليست المرة الاولى التي يلاحظ فيها السكان تحليق طائرة تقلع من المطار على علو منخفض".
ولم يذكر المرصد تاريخ قيام عناصر التنظيم بالتحليق بالطائرات.


وقال ان تنظيم "الدولة الاسلامية" "اصبح يمتلك ثلاث طائرات حربية قادرة على الطيران والمناورة، يعتقد انها من نوع +ميغ-21+ و+ميغ-23"، مشيرا الى انه  استولى عليها بعد سيطرته على المطارات العسكرية التابعة للنظام في محافظتي حلب والرقة (شمال).
واشار الى انه من الصعب التاكد مما اذا كان التنظيم المتطرف يمتلك صواريخ لاستخدامها في هذه الطائرات.
واستولى مقاتلو المعارضة السورية في شباط/فبراير 2013 على مطار الجراح قبل ان يتفرد تنظيم "الدولة الاسلامية" بالسيطرة عليه، وعلى مطار الرقة في آب/اغسطس الماضي.
واعتبر الزعبي ان الغرض من استخدام الطائرات "كي تكون لحكومة (الرئيس التركي طيب رجب) اردوغان ذريعة لاقامة منطقة حظر جوي بحجة امتلاك الارهابيين طيرانا".
ويدعو اردوغان الى اقامة منطقة عازلة ومنطقة حظر جوي في شمال سوريا لايجاد منطقة خارجة عن سيطرة النظام السوري وتنظيم "الدولة الاسلامية" على السواء، يمكن ان يلجأ اليها النازحون السوريون من اعمال العنف، ويمكن لمقاتلي المعارضة ان يجمعوا قواتهم فيها بعيدا عن خطر الغارات الجوية التي ينفذها النظام.

  وعى صعيد سوري متصل اصدر الرئيس السوري بشار الاسد الاربعاء مرسوما يقضي بتعيين خمسة محافظين جدد في كل من حلب (شمال) واللاذقية وطرطوس (غرب) وادلب (شمال غرب) والقنيطرة (جنوب)، كما ذكرت وكالة الانباء الرسمية "سانا".


وافادت الوكالة ان الاسد "اصدر مرسوما بتعيين كل من الدكتور محمد مروان علبي محافظا لمحافظة حلب والدكتور خير الدين السيد محافظا لمحافظة ادلب وابراهيم خضر السالم محافظا لمحافظة اللاذقية واحمد الشيخ عبد القادر محافظا لمحافظة القنيطرة وصفوان ابو سعدة محافظا لمحافظة طرطوس". ولم تفصح الوكالة عن المزيد من التفاصيل.
وبموجب هذا المرسوم يحل علبي محل وحيد عقاد الذي عين محافظا لحلب في اب/اغسطس 2012 في ثالث تغيير يشمل هذه المحافظة منذ اندلاع النزاع في منتصف آذار/مارس 2011.
وتشهد حلب التي كانت تعد العاصمة الاقتصادية للبلاد، معارك يومية منذ اكثر من عامين بين القوات النظامية والمقاتلين المعارضين، ويتقاسم الطرفان السيطرة على احياء في المدينة.
وسيشغل السيد منصب ابو سعدة المعين في كانون الثاني/يناير 2013،  في محافظة ادلب الحدودية مع تركيا والتي تعد احد نقاط ثقل مقاتلي المعارضة الذين يسيطرون على كل ريفها تقريبا.
وسينتقل ابو سعدة لشغل منصب نزار اسماعيل موسى في طرطوس الساحلية والتي عبرت شريحة واسعة من ساكنيها المؤيدين للنظام عن شعور متنام بالسخط ازاء مشاريع سياحية واستثمارية ضخمة تتم برعاية الحكومة فيها، وازاء مقتل العديد من ابنائهم المنضوين في الجيش السوري.
وتعد محافظة طرطوس العدد الاكبر من القتلى في صفوف قوات النظام، وهي من ابرز تجمعات الطائفة العلوية التي ينتمي اليها الرئيس السوري. وتعتبر منطقة الساحل السوري "الخزان البشري" للنظام على صعيد الجنود وقوات الدفاع الوطني التي تقاتل الى جانب الجيش.
وغربا، يحل السالم محل محافظ اللاذقية احمد شيخ عبد القادر الذي اطلق موالون للاسد حملة على مواقع التواصل الاجتماعي على الانترنت في اب/اغسطس  2013 من اجل اقالته بسبب "الفشل الذريع في تنظيم تشييع ودفن شهداء مجزرة ريف اللاذقية الشمالي والمعاملة السيئة لاهالي الشهداء والجرحى"، في اشارة الى هجوم ل"جبهة النصرة" على قرى في الريف الشمالي لمحافظة اللاذقية اقدموا خلاله على تنفيذ اعدامات في حق العديد من المدنيين، وغالبيتهم من العلويين.
وفي خامس تغيير يطال محافظة القنيطرة الحدودية مع هضبة الجولان المحتلة من اسرائيل والتي تشهد اشتباكات بين قوات النظام ومقاتلي المعارضة، عين عبد القادر محافظا للقنيطرة، عوضا عن معن صلاح الدين العلي الذي كان كلف بمهامه في تموز/يوليو 2013.
وصدرت تعيينات عدة لمحافظين طالت تقريبا كل المحافظات السورية منذ اندلاع الحركة الاحتجاجية ضد نظام الاسد في منتصف اذار/مارس، وبعض المحافظين تغير اكثر من مرة.
 

 


ا ف ب
الاربعاء 22 أكتوبر 2014