نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص


العثور على المخطوطة القرآنية الأقدم في العالم في جامعة برمنغهام




لندن - كشفت قناة "بي بي سي" البريطانية اليوم الأربعاء 22 يونيو/ تموز أن باحثين في جامعة برمنغهام عثروا على صفحات من إحدى "أقدم نسخ المصحف"، تعود إلى نحو 1370 عاما.


أفادت قناة "بي بي سي" البريطانية أن باحثين بريطانيين عثروا على صفحات من أقدم نسخ القرآن بقيت محفوظة في مكتبة الجامعة منذ قرن دون أن يلتفت إليها أحد، مشيرة أنه تم إخضاع المخطوطة للكشف عن طريق الكربون المشع لتحديد عمرها.

وأظهرت عملية الفحص، التي أجريت في وحدة تقنية بجامعة أكسفورد، أن النص القرآني مكتوب على قطع من جلد الغنم أو الماعز، وأنها تعد من بين أقدم نصوص القرآن المحفوظة في العالم حيث يعود تاريخ تدوينها إلى الفترة ما بين 568 و645 ميلادي".

إلى ذلك، قالت سوزان ورال، مديرة المجموعات الخاصة في جامعة برغنهام "لم يكن يخطر ببال الباحثين أبدا أن الوثيقة قديمة إلى هذا الحد"، مشيرة أن "امتلاك الجامعة صفحات من المصحف قد تكون هي الأقدم في العالم كله، أمر غاية في الإثارة، مثير جدا".

من جهته، اعتبر محمد عيسى والي، خبير في المخطوطات القديمة في المكتبة البريطانية، أن هذا "الاكتشاف المذهل "سيدخل السعادة في قلب المسلمين"، مشيرا أن المخطوطات قد تعود بكل تأكيد إلى زمن الخلفاء الراشدين الثلاثة التي تمتد فترة حكمهم من 632 إلى 656 ميلادي" حسب هذا الخبير.

كما أكد أيضا أن المجتمع الإسلامي لم يكن غنيا بما فيه الكفاية ليوفر مخزونا من جلود الحيوانات لعقود، "فإعداد مصحف كامل أو نسخة من القرآن كان يتطلب كمية كبيرة منها".

ويقول ديفيد توماس، وهو أستاذ متخصص في المسيحية والإسلام، أن النصوص القرآنية التي تم العثور عليها ستعيدنا إلى السنوات الأولى من ظهور الإسلام"، موضحا في الوقت نفسه "أن العمر التقديري لمخطط برمنغهام يعني أنه من المحتمل جدا أن كاتبه قد عاش في زمن الرسول محمد".

وأضاف "إن الشخص الذي كتب هذه الصفحات لا بد أنه عرف النبي محمد، وربما رآه واستمع إلى حديثه وربما كان مقربا منه وهذا ما يستحضره هذا المخطوط".

وواصل أن هذه الصفحات قريبة جدا من القرآن الذي نقرأه اليوم، وهو ما يدعم فكرة أن القرآن لم يعرف إلا تغييرا طفيفا أو أنه لم يطرأ عليه أي تغيير".

وأضافت قناة "بي بي سي" إن النص الذي تم العثور عليه كتب بالخط الحجازي، وهو من الخطوط العربية الأولى. وهذا ما يجعل الوثيقة واحدة من أقدم نسخ القرآن في العالم".

هذا وعبر مسلمو بريطانيا عن فرحتهم بعد كشف المخطوطات التي ستوضع في مكان للعرض العام.

وقال محمد أفضل، رئيس مسجد برمنغهام المركزي، في تصريح لـ"بي بي سي"، "لقد تأثرت عندما رأيت هذه الصفحات وعيوني تدمع من الفرح. أنا متأكد أن الناس في عموم بريطانيا سيأتون إلى برمنغهام لمشاهدتها. أما توماس ديفيد، المتخصص في المسيحية والإسلام، فوصف هذا الاكتشاف بـ"الكنز الثمين".

فرانس 24 - ا ف ب
الاربعاء 22 يوليوز 2015