نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

عن نافالني… بعد أربعين يوماً!

27/03/2024 - موفق نيربية

أوروبا والسير نحو «هاوية»...

18/03/2024 - سمير العيطة

( خيار صعب لأميركا والعالم )

18/03/2024 - عبدالوهاب بدرخان*

لماذا لم يسقط نظام الأسد؟

17/03/2024 - يمان نعمة


العدل الدولية تأمر بوقف تنفيذ إعدام مواطن هندي بتهمة التجسس




نيودلهي - أصدرت محكمة العدل الدولية اليوم الخميس أمرا مؤقتا لباكستان بضمان عدم تنفيذ حكم الإعدام الصادر بحق جندي سابق في البحرية الهندية بناء على تهم بالتجسس حتى تصدر المحكمة قرارها النهائي بشأن القضية محل النزاع بين الهند وباكستان .


وكانت محكمة عسكرية باكستانية قد أصدرت حكما بإعدام كالبوشان جادهاف /46 عاما/ بعد إدانته بالتجسس وإثارة الاضطرابات في إقليم بلوشيستان.
وتقول الهند إن جادهاف لم يكن جاسوسا ، وإن التصرف الباكستاني ينتهك "اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية".

وتقدمت نيودلهي بالتماس لمحكمة العدل الدولية الأسبوع الماضي ضد حكم الإعدام ، وطلبت اتخاذ إجراءات مؤقتة لتوجيه باكستان إلى ضمان عدم إعدام جادهاف وحماية حقوقه.

وطلبت باكستان من محكمة العدل الدولية رفض طلب الهند ، قائلة إن أحكام اتفاقية فيينا لا تنطبق على هذه القضية ، وإن القضية أيضا لا تدخل ضمن الاختصاص القضائي للمحكمة.

وخلصت هيئة متعددة القضاة في محكمة العدل الدولية بالإجماع أن جادهاف معرض للإعدام ، قبل أن تتوصل هيئة المحكمة إلى قرار بشأن القضية وتطالب باكستان باتخاذ جميع الإجراءات لضمان عدم تنفيذ الحكم.

وقال رئيس محكمة العدل الدولية ،روني ابراهام، إن الأمر الصادر اليوم لا ينم بأي شكل عن النتيجة النهائية أو القرار النهائي للمحكمة .

وفي رد فعلها على الأمر الصادر اليوم ، قالت وزيرة الخارجية الهندية سوشما سواراج في تغريدة على تويتر :"أمر محكمة العدل الدولية جاء كإغاثة عظيمة لأسرة كالبوشان جادهاف وشعب الهند".

ولم يتضح على الفور رد الفعل الباكستاني إزاء الأمر الصادر اليوم .
وقالت محكمة العدل الدولية إن الأمر ملزِم قانونا لكل من باكستان والهند.

د ب ا
الخميس 18 ماي 2017