نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص

على هامش رواية ياسر عبد ربه

04/04/2024 - حازم صاغية


المثليون السوريون بين سندان النظام ومطرقة المتشددين




دمشق - يواجه المثليون في سوريا، كما في العالم العربي والإسلامي رفضا من عائلاتهم ونبذا اجتماعيا، وأحيانا السجن بحسب القانون الذي ينص على معاقبة العلاقات الجنسية "المخالفة للطبيعة"، لكنهم اليوم يستفيدون من انشغال السلطات عنهم بملاحقة الناشطين ومحاربة المقاتلين المعارضين.


 

منذ اندلاع الحركة الاحتجاجية بسوريا في العام 2011، ومن ثم تحولها إلى نزاع مسلح دام، بات المثليون  في العاصمة السورية يشعرون بانخفاض حدة رقابة السلطات عليهم، رغم أن المنظمات الحقوقية ما زالت تسجل انتهاكات بحقهم.

لكن انحسار حدة التضييق عليهم منذ اشتعال الأزمة السورية لم ينعكس ارتياحا في ظل تصاعد المد الإسلامي المتشدد في البلاد، ولا يبدو أن الأمور ستتحسن في ظل نزاع مستمر منذ أربعة أعوام أودى بحياة 200 ألف شخص، ورفع مستوى العنف في المجتمع السوري.

الحرب متنفس للمثليين!

في أحد مقاهي دمشق، يقول جاد، وهو شاب مثلي يرتاد المقهى مع أصدقائه، أن "الأجهزة الأمنية أصبحت منذ بداية الحرب تغض طرفها عنا"، مضيفا "أنها مشغولة بأمور أخرى".

وتنص المادة 520 من قانون الجنايات في سوريا على فرض عقوبة السجن حتى ثلاث سنوات على من يثبت عليه أنه مثلي، لكن هذه العقوبة رغم قسوتها ليست أسوأ ما قد يواجه مثليي الجنس في هذا البلد ذي الغالبية المحافظة.

ويشير الكاتب نبيل فياض "أن السلطات قلما تتدخل ضد المثليين، لكن القانون هو سيف يمكنها أن تشهره عليهم في أي وقت".

وينشط جاد في مجال حقوق المثليين، وهو انشأ لهذا الغرض صفحة على موقع فيس بوك باسم "مجموعة قوس قزح في سوريا" للتعارف بين المثليين.

ويقول "لم نعد نلفت انتباه الناس كما في السابق منذ اندلاع الحرب ولكن الحياة أصبحت أكثر خطرا بسبب انعدام الأمن". غير أن عدم تقبل المثليين ليس أمرا مستجدا في هذا المجتمع المحافظ ولا مرتبطا بالاضطرابات التي تشهدها البلاد.

ففي المقهى ذاته، تروي نهى (22 عاما) حياتها المزدوجة، وتقول "أمام والدي هناك الدراسة والعمل، ثم بعد ذلك تأتي حياتي السرية" مضيفة بأنها أسّرت بذلك لأختها وابن عمها.

ويكشف محمد (22 عاما) أنه يخفي ميله الجنسي منذ سن الخامسة عشرة، ويقول "الأمر صعب للغاية".

وقرر محمد مغادرة البلد إلى أوروبا لدراسة تصميم الأزياء والتهرب من الضغوط العائلية والحرب، ويقول "يريد والدي مني أن أتزوج وتأسيس عائلة، هذا مستحيل بالنسبة لي، أفضل الموت على ذلك".

رعب الجهاديين

من جهة أخرى، يثير تنامي نفوذ الجهاديين في سوريا الرعب لدى المثليين، فالتنظيمات المتشددة التي تسيطر على مناطق واسعة ولا سيما في الشمال السوري، لا تتوانى عن جلد المثليين وأحيانا قتلهم.

ويقول جاد (32 عاما) الذي يرتدي سوارا بألوان قوس قزح "بدأت أشعر بالخوف، فأنا لا أعلم ما يمكن أن يخبئه لي القدر (إن وقعت في قبضتهم)، من المؤكد أن الموت سيكون مصيري المحتم".

وقبل اندلاع الحرب، اعتاد هذا الشاب الذي يعمل بائعا للألبسة النسائية في أحد متاجر العاصمة، زيارة أصدقائه المثليين في الرقة (شمال) ودير الزور (شرق) اللتين تخضعان الآن لسيطرة تنظيم "الدولة الإسلامية" المتطرف.

ويضيف جاد الذي يستبعد قطعيا الذهاب إلى هناك الآن "لم أعد أعلم عنهم شيئا، لقد أغلقوا صفحتهم على موقع فيس بوك..أنا خائف عليهم.. ماذا حل بهم؟ هل مازالوا على قيد الحياة؟ هل هربوا من داعش (تنظيم الدولة الإسلامية)؟ أنا لا أدري وأشعر بالقلق".

الرمي من البنايات والرجم

وأعلن تنظيم "الدولة الإسلامية" مؤخرا أن عناصره رموا مثليا  من سطح أحد الأبنية ثم قاموا برجمه حتى الموت. وسبق للتنظيم المتطرف أن قام في تشرين الثاني/نوفمبر برجم شابين اتهمهما بالمثلية.

ويروي محمد، وهو صديق لجاد، "معاناته" المتعلقة بكبت ميوله الجنسية التي يضاف إليها مشاكله الشخصية جراء الحرب ومخاوفه من فظاعة التنظيم المتشدد.

ويعيش هذا الشاب، الذي يحلم بأن يعلن عن مثليته عندما يصبح "مصمما عالميا للأزياء"، في ظل الخوف، ولاسيما بعد أن لقي ثلاثة أصدقاء له مصرعهم على يد تنظيم "الدولة الإسلامية"، منهم صديق له مجند في الجيش قام عناصر التنظيم بفصل رأسه عن جسمه في الشمال.

وتشعر نهى أيضا بالذعر من تنامي نفوذ الجماعات المتشددة في البلاد. وتقول "إنهم لا يعترفون بحقوق المرأة فما بالكم بالمثلية؟".

وتدير صديقتها لمى (28 عاما) التي ترتدي حجابا أبيضا، صفحة على موقع فيس بوك باسم "نادي المثليات السوريات"، أنشأتها في 29 حزيران/يونيو 2014 عند انطلاق أول تظاهرة افتراضية تحت شعار "الفخر العربي" عبر الإنترنت، في استعادة الكترونية لتظاهرات "غاي برايد" التي ينظمها مثليون في عواصم أوروبية.

أما فراس (30 عاما) فهو لا يبني أحلاما حول اعتراف طرفي النزاع في بلده بحقوق المثليين "فلا النظام ولا المعارضة يملكان الشجاعة للقيام بذلك".

 

فرانس 24 / أ ف ب
 


ا ف ب
السبت 20 ديسمبر 2014