نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن نافالني… بعد أربعين يوماً!

27/03/2024 - موفق نيربية

أوروبا والسير نحو «هاوية»...

18/03/2024 - سمير العيطة

( خيار صعب لأميركا والعالم )

18/03/2024 - عبدالوهاب بدرخان*

لماذا لم يسقط نظام الأسد؟

17/03/2024 - يمان نعمة


اليونسكو: تدمر "ما زالت تحتفظ بأصالتها" رغم التخريب




أرسلت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) وفدا من الخبراء إلى موقع التراث العالمي في مدينة تدمر السورية، والتي استعادت القوات الحكومية السورية السيطرة عليها بعد حوالي عام من وقوعها تحت سيطرة تنظيم "الدولة الإسلامية".


وقال الخبراء التابعون للمنظمة إن المواقع الأثرية ما زالت تحتفظ بالكثير من شواهد أصالتها، رغم التخريب الشديد الذي تعرضت له على يد مقاتلي التنظيم.

وزار وفد اليونسكو متحف تدمر والموقع الأثري في المدينة. وذكرت المنظمة في بيان إن الوفد "رصد الكثير من الدمار في المتحف. وأن القطع الكبيرة من التماثيل والتوابيت التي يصعب نقلها تعرضت للتحطيم، وتشويه وجوهها، وكسر رؤوسها. وتُرك الحطام بجانبها على الأرض".

كما جاء في البيان أن قوس النصر ومعبد بعل شمين تعرضا لدمار شديد.
كذلك زار الوفد المدرج الروماني، الذي استخدمه مقاتلوا التنظيم كساحة لتنفيذ الإعدام. ووقفوا دقيقة حداد على أرواح ضحايا التنظيم.

ولم يستطع الوفد الوصول إلى بعض المواقع الأثرية الأخرى بسبب الإجراءات الأمنية.

ومن المنتظر أن تُصدر اليونسكو تقريرا مفصلا عن موقع التراث العالمي في تدمر في يوليو/تموز القادم. كما ستُرسل بعثة أخرى للوقوف على المزيد من تفاصيل حالة الموقع الأثري، والإجراءات الواجب اتخاذها لحماية بقايا الموقع.

بي بي سي
الاربعاء 27 أبريل 2016