نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص

على هامش رواية ياسر عبد ربه

04/04/2024 - حازم صاغية


انتقادات لمحافظ تركي اعلن نيته تحويل كنيس الى متحف




انقرة - اتهم محافظ تركي بمعاداة السامية والتحريض على الكراهية بعدما اعرب عن نيته تحويل كنيس الى متحف ردا على القيود التي تفرضها اسرائيل على الدخول الى المسجد الاقصى في القدس.


  وقال دورسون شاهين اعلى ممثل للدولة التركية في محافظة ادرنة (شمال غرب) على الحدود مع بلغاريا واليونان "بينما يقرع هؤلاء اللصوص طبول الحرب ويقتلون اناسا في المسجد الاقصى، نقوم نحن بتطوير كنسهم".
واضاف الجمعة امام الصحافيين "اقولها بكثير من الحقد في نفسي. نحن ننظف مدافنهم ونوافق على مشاريعهم (المتعلقة بالتحديث)"، وقال ان "كنيسهم (...) لن يعتبر بالتالي بعد الان الا بمثابة متحف".
ويقصد المحافظ كنيس ادرنة الكبير الذي بني في 1907 ابان عهد السلطان العثماني عبد الحميد.
وعلى الفور اثارت تصريحات هذا المسؤول موجة استنكار اجبرته على التراجع عنها واوكل اخيرا مصير المبنى المعني الى الوكالة الحكومية المكلفة التراث التاريخي.
والاثنين، اتهمت الجمعية التركية لحقوق الانسان المحافظ شاهين بالادلاء بتصريحات "تؤجج الحقد والكراهية" وطالبت باستقالته.
وقالت الجمعية "اذا لم يقدم استقالته، ينبغي تعليق مهامه وملاحقته امام القضاء. والا فان الجمهورية التركية تكون متواطئة في هذه الجريمة".
ودعا نائب في ابرز حزب معارض من جهته شاهين الى الاستقالة.
وقال ايكان اردمير من حزب جمهورية الشعب (اجتماعي ديموقراطي) لوكالة فرانس برس ان "الحالة الذهنية لموظف يلجأ الى هذا النوع من التصريحات ليست ملائمة لممارسة مثل هذه الوظيفة".
واعرب حاخام تركيا الكبير احسق هاليفا الذي تعد طائفته 20 الف شخص، عن "قلقه بعد التصريحات التي ادلى بها محافظ يمثل الدولة".
وبحسب المحافظة، فان شاهين اتصل الاثنين من جهة اخرى مع اسحق هاليفا ليقدم له "الاعتذار" ويعرب عن "اسفه العميق"، مؤكدا ان تصريحاته تم تحريفها من قبل بعض وسائل الاعلام وانه لم يكن يستهدف الطائفة اليهودية.
من جهتها، بذلت الوكالة المكلفة التراث التاريخي جهودا لتهدئة النفوس مؤكدة انها لم تكن تنوي الاستجابة لاقتراحات المحافظ. وقال رئيسها عدنان ارتم بحسب ما نقلت وكالة انباء الاناضول ان "هذا المبنى سيحتفظ بمهمته الدينية امام كل زواره".
والرئيس التركي رجب يطب اردوغان رد بنفسه بشدة على قرار اسرائيل منع الدخول الى المسجد الاقصى، معتبرا هذا القرار بانه "حقير" و"لا يغتفر".
واردوغان معتاد على تصريحات عنيفة مناهضة لاسرائيل. فقد اعتبر العام الماضي ان الصهيونية تشبه جريمة ضد الانسانية.

ا ف ب
الاثنين 24 نونبر 2014