نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص

على هامش رواية ياسر عبد ربه

04/04/2024 - حازم صاغية


انطلاق فعاليات مهرجان فنى مصري ألماني فى الاقصر المصرية




الأقصر(مصر) - انطلقت بمدينة الأقصر التاريخية، بصعيد مصر، فعاليات النسخة الثانية من مهرجان"الفن في الشارع" والذى يقام على مدار 10 أيام، وتنظمه مؤسسة الفن من الناس وللناس المصرية، بالتعاون معهد جوته ومؤسسة روبرت بوش، الثقافيين الألمانيين.


وقال الفنان التشكيلي المصري، ورئيس المهرجان إياد عرابي لوكالة الأنباء الألمانية (د. ب. أ) اليوم إن المهرجان يشارك به ستة فنانين تشكيليين ، سوف يقومون بتنظيم سمبوزيوم لرسم لوحات مستوحاة من طبيعة الأقصر، وعرضها بمعرض خاص يقام بنهاية المهرجان يوم 23 من شهر كانون ثان/ يناير الجاري، بجانب القيام بأربعة مشاريع لتجميل أربع قرى، وتحويل جدرانها إلى لوحات فنية ناطقة.

وأشار عرابي إلى تنظيم ورش عمل لتعليم أطفال تلك القرى، أساسيات فن الرسم والتصوير، بمشاركة ياسمين اوجلو ، المستشارة بمعهد جوته ومؤسسة روبرت بوش، الثقافيتين الألمانيتين.

وأوضح أن الدورة الثانية من المهرجان، مهداة للفنان الألماني العالمي بول كلي، الذى وثق طبيعة وآثار صعيد مصر خلال قيامه برحلة نيلية طويلة بين مدن الجنوب .

وأضاف عرابي أن المهرجان تقوم فكرته على دمج السكان المحليين في الأقصر، مع ما يحيط بهم من فعاليات فنية، ومجتمعية، عبر جولات في القرى يقوم بها فنانون يستخدمون كل أدواتهم الفنية والعلمية بأبعادها التقنية و الفكرية ، مثل التصوير الزيتي والتصوير الجداري والفن المجتمعي ، لتحويل تلك القرى إلى لوحات فنية وزرع بذور الفن بين أطفالها.

وأكد أن المهرجان يخلق حالة من التفاعل بين مجموعة من الفنانين الشباب في ورشة عمل تقام في حضرة الفن المصري ، المنقوش على جدران معابد ومقابر ملوك وملكات ونبلاء الفراعنة، باعتباره التراث الذي ألهم الحداثة بقيم التجديد و التطور، و مستلهمين أيضا فكر و فن الفنان الألماني العالمي الراحل " بول كلي " باعتباره من أهم المجددين في الحداثة الغربية ، والذى قضى سنوات من عمره وهو يستلهم لوحاته الحداثية من الطبيعة المصرية المتفردة في مدن وقرى الصعيد.

وشدد عرابي على أن الهدف الأول للمهرجان، هو زيادة فرص مشاهدة وتذوق الفن الحديث بين أهل القري المهمشة، وإظهار إمكانيات التعبير عن طريق الفن في الأماكن العامة، بالإضافة إلى نقل الفن إلى الشارع بشكل مباشر، وإشراك المجتمع في الملتقي الفني التفاعلي في الشارع ، وتبادل الخبرات و الرسائل الثقافية بين الفنانين المشاركين ودعمهم بإتاحة الفرصة لهم لعرض أعمالهم الفنية في الأماكن العامة ، وأن يكون الملتقى مبني علي تجربة تفاعلية فنية بين المشاركين و المجتمع ، وإعادة تطوير أساليبهم في العمل فكريا و تقنيا .

د ب ا
الاحد 15 يناير 2017