نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن نافالني… بعد أربعين يوماً!

27/03/2024 - موفق نيربية

أوروبا والسير نحو «هاوية»...

18/03/2024 - سمير العيطة

( خيار صعب لأميركا والعالم )

18/03/2024 - عبدالوهاب بدرخان*

لماذا لم يسقط نظام الأسد؟

17/03/2024 - يمان نعمة


اوروبا : لم يتم إعادة طالبي لجوء سوريين قسرا من اليونان لتركيا





بروكسل - أعلنت المفوضية الأوروبية اليوم الأربعاء أنه لم يتم بعد إعادة طالبي لجوء سوريين قسرا من اليونان إلى تركيا بموجب اتفاق الهجرة الذي تم التوصل إليه بين تركيا والاتحاد الأوروبي في آذار/مارس الماضي.


 
وبموجب الاتفاق، الذي تم التوصل إليه بعدما تمكن أكثر من مليون شخص من الوصول إلى الشواطئ الأوروبية العام الماضي، وافقت أنقرة على استعادة المهاجرين وطالبي اللجوء الذي يعبرون البحر من تركيا إلى الجزر اليونانية، ومن بينهم الفارون من الحرب في سورية.

إلا أن الإجراءات البطيئة في اليونان لا تزال تعرقل العملية، حيث يتمتع المهاجرون في اليونان بحق التقدم بطلبات للحصول على حق اللجوء، ثم الاستئناف إذا قوبل الطلب بالرفض، قبل أن يتم إعادتهم إلى تركيا.

ووفقا للمفوضية، فإنه حتى مطلع الأسبوع الجاري، لم يتم إعادة سوى 578 شخصا بموجب الاتفاق، من بينهم 53 سوريا اختاروا العودة إلى تركيا وليس المضي في إجراءات اللجوء في اليونان.

ومن بينهم أيضا مهاجرون لأسباب اقتصادية، وهؤلاء لا يعتبرهم الاتحاد الأوروبي مستحقين لحق اللجوء، كما أن من بينهم من تم رفض طلباتهم للجوء.

ووفقا لمتحدثة باسم المفوضية فإن نحو ألف سوري- من بين ثلاثة آلاف شخص يسعون للحصول على الحماية في اليونان- تم رفض طلباتهم إلا أنهم استأنفوا على القرار.

ورغم بطء التقدم، إلا أن المفوضية وصفت الاتفاق الأوروبي التركي بالناجح.

وعلى صعيد اللجوء في المانيا ذكرت تقارير إعلامية أن أكثر من 300 ألف لاجئ دون 18 عاما يقيمون حاليا في ألمانيا.

وذكرت صحف مجموعة "فونكه" الإعلامية الألمانية الصادرة اليوم الأربعاء استنادا إلى رد وزارة الداخلية الألمانية على طلب إحاطة من الكتلة البرلمانية لحزب الخضر أن نحو ثلث اللاجئين القصر أقل من ستة أعوام.

وينحدر معظم اللاجئين القصر وعائلاتهم من سورية وأفغانستان والعراق على وجه الخصوص.

ولم تتضمن هذه الإحصائية أعداد القصر الذين قدموا إلى ألمانيا بمفردهم.

وبحسب بيانات الوزارة، يقيم أغلب اللاجئين القصر في ولاية شمال الراين-ويستفاليا، حيث استقبلت الولاية بحسب البيانات 76056 لاجئا دون 18 عاما، تلتها ولاية بادن-فورتمبرج التي استقبلت 38818 لاجئا قاصرا، ثم ولاية بافاريا (35438 لاجئا)، وولاية سكسونيا السفلى (32995 لاجئا).

وبلغ عدد اللاجئين القصر المسجلين في ولاية برلين 21267 لاجئا، وفي هامبورج 11927 لاجئا، وفي تورينجن 8444 لاجئيا.

د ب ا
الاربعاء 28 سبتمبر 2016