نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن نافالني… بعد أربعين يوماً!

27/03/2024 - موفق نيربية

أوروبا والسير نحو «هاوية»...

18/03/2024 - سمير العيطة

( خيار صعب لأميركا والعالم )

18/03/2024 - عبدالوهاب بدرخان*

لماذا لم يسقط نظام الأسد؟

17/03/2024 - يمان نعمة


بئر يقود إلى مقبرة صانع مجوهرات بمصر القديمة




الأقصر(مصر) - أعلن مسؤول مصري اليوم السبت العثور على مقبرة أثرية جديدة، داخل منطقة ذراع أبو النجا غرب مدينة الأقصر بصعيد مصر


 .
وقال الدكتور مصطفى وزيري ، المدير العام لآثار الأقصر، ورئيس البعثة الأثرية العاملة بالمنطقة، في مؤتمر صحفي اليوم ، إن المقبرة لـ " امنمحتات " صانع مجوهرات عاش في منتصف عصر الأسرة الـ 18 ، بمصر القديمة، وزوجته " امنحتب " وابنه " نب نفر " حيث عثر بداخل ممرات المقبرة على عدد من التوابيت الفرعونية، بنقوش وألوان زاهية، ومجموعة من المومياوات في حالة جيدة من الحفظ، وأدوات جنائزية وحلى وقطع فخارية.
وأشار إلى العثور على أربعة أختام جنائزية، لأربعة من نبلاء مصر القديمة، وهم ماعتي، وبتاح مس، وامحتب، وبنجى، وأن تلك الأختام تدل على وجود مقابر أثرية لهم بذات المنطقة، وأن البعثة في طريقها للوصول إلى كشف اثرى جديد بمنطقة ذراع أبو النجا قريبا.
ولفت أنه سيتم البدء في الكشف عن مقابر أصحاب الأختام الجنائزية الأربعة، خلال الموسم المقبل، من أعمال الحفر والتنقيب بالمنطقة.
وأشار إلى أنه تم الوصول للكشف الجديد من خلال بئر رابط بين المقبرة الجديدة، ومقبرة " اوسر حات " قاضى طيبة، والتي تم اكتشافها في شهر نيسان/ أبريل الماضي، وعثر بها على خبيئة ضمت عشرات التوابيت والمومياوات ومئات التماثيل الفرعونية.
وكانت منطقة ذراع أبو النجا، جبانة لحكام طيبة من الأسرة السابعة عشرة وعائلاتهم، وأسفرت الحفريات الأثرية الجارية بالمنطقة عن العثور على عدد من القطع الأثرية المنقوشة والتوابيت الريشية والأسلحة المزخرفة والمجوهرات، كما تم العثور في المنطقة على مقبرة الملكة إياح حتب والدة الملك أحمس الأول .
ويوجد بمنطقة ذراع أبو النجا مقابر منقوشة مقطوعة في الحجر لكبار المسؤولين في عصر الدولة الحديثة.

د ب ا
السبت 9 سبتمبر 2017