نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص

على هامش رواية ياسر عبد ربه

04/04/2024 - حازم صاغية


بطولة انكلترا: فان غال يتحدى لاعبيه من اجل ان يجعلوا يونايتد صاحب افضل هجوم




لندن - تحدى المدرب الهولندي الفذ لويس فان غال لاعبيه فريقه الجديد مانشستر يونايتد بان يجعلوا الاخير صاحب افضل هجوم في الدوري الانكليزي الممتاز وذلك بعد ان حقق "الشياطين الحمر" فوزهم الرسمي الاول بقيادته وجاء بنتيجة كاسحة على كوينز بارك رينجرز (4-صفر) امس الاحد في المرحلة الرابعة.


"قلت للاعبين بانه علينا تحقيق بداية جديدة لاننا نخوض مباراتنا الاولى في ايلول/سبتمبر بعد اقفال باب الانتقالات"، هذا ما قاله فان غال بعد المباراة التي دخل اليها يونايتد وهو لم يحقق مع المدرب الهولندي اي فوز في ثلاث مباريات في الدوري (تعادل مرتين وخسر مرة) اضافة الى سقوطه الكبير والمحرج امام ام كي دونز من الدرجة الثالثة 4-صفر في كاس الرابطة.

لكن فريق "الشياطين الحمر" تمكن اخيرا من تحقيق فوزه الرسمي الاول بقيادة المدرب الهولندي، خليفة الاسكتلندي ديفيد مويز، ليتجنب بالتالي الفشل بتحقيق الفوز في اي من مبارياته الاربع الاولى من الدوري للمرة الاولى منذ موسم 1986-1987 حين كان بقيادة رون اتكينسون الذي اقيل من منصبه بعد البداية الكارثية لذلك الموسم لتبدأ حقبة الاسكتلندي الاسطورة اليكس فيرغوسون.

وحسم يونايتد اللقاء في الشوط الاول بعدما انهاه متقدما 3-صفر بفضل الوافدين الجديدين من الدوري الاسباني الدولي الارجنتيني انخيل دي ماريا والاسباني اندر هيريرا والقائد واين روني الذين سجلوا الاهداف الثلاثة في الدقائق ال45 الاولى قبل ان يضيف الاسباني الاخر خوان ماتا الرابع في الشوط الثاني.

وبعد الفوز الساحق الذي حققه يونايتد على كوينز بارك رينجرز اصبح فان غال متفائلا بالقدرات الهجومية لفريقه الذي شهد هذا الصيف رحيل 19 لاعبا وانضمام ستة من الطراز الرفيع هم دي ماريا وهيريرا والكولومبي راداميل فالكاو الذي سجل بدايته مع الفريق في الشوط الثاني، والهولندي دالي بليند والارجنتيني ماركوس روخو ولوك شو.

ووضع فان غال نصب عينيه تحسين السجل التهديفي لفريقه الذي سجل 64 هدفا فقط الموسم الماضي، اي بفارق 38 هدفا عن جاره اللدود مانشستر سيتي، قائلا: "لطالما لعبت بطريقة هجومية وفرقي كانت دائما الافضل تسجيلا في الدوري وبالتالي امل ان نتمكن ايضا بان نكون اصحاب افضل سجل تهديفي في الدوري في نهاية الموسم".


وتحدث فان غال عن اهدافه في موسمه الاول مع يونايتد، قائلا: "هدفنا بان نكون بين افضل ثلاثة فرق، يجب ان نتأهل الى دوري ابطال اوروبا لكن هذا الامر ليس الاهم، ما يهمنا اكثر من غيره هو المسار (التصاعدي). نحن في طور عملية بناء ويجب ان نلعب باسلوب معين. وفي نهاية المطاف اتمنى ان اكون مدرب بطل الدوري الانكليزي الممتاز. اذا لم يحصل هذا الامر في الموسم الحالي، فسيتحقق في عامي الثاني او الثالث، ما اريده هو ان امنح البطولة للمشجعين".

وسبق لمدرب اياكس الهولندي وبرشلونة الاسباني وبايرن ميونيخ الالماني سابقا ان شدد على ان عملية بناء الفريق مهمة طويلة الامد، متحدثا عن الانتقادات التي وجهت اليه بعد الخسارة امام سوانسي في معقل "الشياطين العمر" خلال مباراته الاولى في الدوري الممتاز، قائلا: "الامر دائما كذلك. قبل اسبوعين كنت ملك مانشستر (بعد الفوز بكأس الابطال الودية في الولايات المتحدة) والان انا شرير مانشستر".

وتابع "هذه هو عالم كرة القدم وخصوصا وسائل الاعلام في هذا العالم الكروي. اعتقد ان جمهور مانشستر ذكي. سبق وقلت بان الاشهر الثلاثة الاولى ستكون صعبة على اللاعبين والمشجعين. قلت لودوورد (المدير التنفيذي) وعائلة غلايزر (مالكو الفريق) بان الوضع سيكون كذلك. لقد تعاقدوا معي من اجل فلسفتي، ليس لاني شخص لطيف. انا شخص لطيف لكنهم لم يأتوا بي الى هنا من اجل هذا السبب. لم يتعاقدوا معي من اجل اقالتي. لقد تعاقدوا معي من اجل بناء فريق. هذه العملية بحاجة الى الوقت. جئت بفلسفة مختلفة الى هذا النادي".

وواصل "يجب ان تؤمنوا بفلسفة انه باستطاعتنا ان نصبح مجددا فريقا كبيرا لكي هذا الامر يحتاج الى الوقت. ليست مسألة تتحقق بين ليلة وضحاها...".

وتعاقد يونايتد مع فان غال لكي ينتشله من الخيبة التي اختبرها الموسم الماضي بقيادة الاسكتلندي ديفيد مويز الذي فشل في قيادة الفريق الى اكثر من المركز السابع في اول موسم بعد اعتزال مواطنه فيرغوسون، ما تسبب بغيابه عن المشاركة القارية هذا الموسم.


ا ف ب
الاثنين 15 سبتمبر 2014