نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص


تخصيص محمية المرزوم في المنطقة الغربية بابو ظبي لهواة الصيد التقليدي







الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الغربية رئيس نادي صقاري الإمارات، أعلنت لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية عن تخصيص محمية المرزوم في المنطقة الغربية كمنطقة خاصة لممارسة الصقارة بالطرق التقليدية القديمة.


 

وستكون المحمية متاحة لكافة أبناء الإمارات وزوارها وللسياح على مدار موسم الصيد السنوي خلال الفترة من شهر نوفمبر الجاري الى شهر فبراير المقبل وذلك للاستمتاع بالطبيعة والبيئة الخلابة التي تمتاز بها المحمية إلى جانب ممارسة هواية الصيد وفق رسوم رمزية في متناول الجميع.

 

 وأكد  فارس خلف المزروعي رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، أنّ هذه المبادرة التي أطلقها سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، تأتي استكمالا لتوجيهات القيادة الرشيدة في دعم هذا النوع من الرياضات التقليدية والتراثية لأبناء دولة الإمارات العربية المتحدة، باعتبار الصقارة إرثا ثقافيا هاما وقيمة معنوية كبيرة وجزءا لا يتجزأ من الهوية الوطنية والتراث الإماراتي حيث تسمح المحمية بإتاحة المجال للصقارين بممارسة هذه الهواية الأصيلة داخل الدولة ضمن إطار الصيد المُستدام وتماشيا مع قانون الصيد في إمارة أبوظبي، ودون تحمل عناء السفر إلى خارج الدولة.

 

وقال  " يمكن لزوار المحمية اصطياد الحبارى والأرانب، فضلاً عن التجوّل في مختلف أرجاء المحمية ذات المساحة الشاسعة والتي تُعد المحمية الأولى من نوعها عالميا لصيد الحبارى بالطرق التقليدية".

 

وأوضح فارس خلف المزروعي أنّ أهداف فتح المحمية للجمهور تتمثل في تقديم تجربة ثقافية وسياحية فريدة للصيد التقليدي، مع الحرص على استدامة الأنواع وتعزيز الوعي بالصقارة وصون البيئة والتراث، وأن تصبح أبوظبي وجهة أساسية لعشاق الصيد بالصقور، والتأكيد في ذات الوقت على الدور الهام الذي تقوم به إمارة أبوظبي لترسيخ مبادئ الصيد المُستدام، وتطوير مشاريع إكثار الصقور والحبارى في الأسر، إضافة لتعزيز الاعتراف الدولي بالصقارة كتراث ثقافي إنساني في منظمة اليونسكو عبر استقطاب دول جديدة.

 

ويأتي تزايد الطلب على إقامة مشروع يسمح بالصيد بالصقور ضمن إطار قانوني ومعايير دولية للصيد المُستدام، نظرا لمحدودية العرض محليا وعالمياً، وندرة التجارب السياحية والثقافية التي تتيح للهواة والمهتمين تجربة الصقارة وتعليمها بشكل منظم.

 

وكان الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الغربية قد أطلق مطلع فبراير الماضي 80 طائر من الحبارى الآسيوية في منطقة المرزوم ضمن برنامج الشيخ خليفة لإعادة توطين الحبارى التابع للصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى، وذلك بناءا على توجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة " حفظه الله " ومتابعة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في الحفاظ على الحبارى وجهود إكثارها.

 

وتم خلال ذات الفترة بدء تنفيذ برنامج عام 2015 لتنفيذ استراتيجية صاحب السمو رئيس الدولة لإعادة توطين الحبارى، والتي تستند إلى رؤية الوالد المؤسس المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه لاستعادة أعداد مستدامة من طيور الحبارى في البيئة البرية، وترسيخ الصيد المُستدام.

 

يُذكر أنّ محمية المزوم في المنطقة الغربية قد شهدت جانباً من فعاليات مهرجان الصداقة الدولي الثالث للبيزرة، والذي أقيم خلال الفترة من 7 الى 13 من شهر ديسمبر 2014 تحت رعاية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله» وبتنظيم من لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية ونادي صقاري الإمارات بمشاركة أكثر من 800 صقار من 82 دولة.

وانطلقت فعاليات المهرجان لمدة 3 أيام في مخيم الصقارين في محمية المرزوم بالمنطقة الغربية، وقضى الصقارون أوقاتهم بصحبة طيورهم في منطقة مثالية لممارسة فنون الصقارة بحضور إعلامي واسع.

 

وسوف يتم الكشف عن تفاصيل المحمية وآليات الدخول للجمهور في مؤتمر صحافي خاص لإطلاق موسم الصيد في المحمية واستقبال الزوار، وذلك خلال شهر ديسمبر القادم.

 


الهدهد - وام
الاربعاء 18 نونبر 2015