نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن نافالني… بعد أربعين يوماً!

27/03/2024 - موفق نيربية

أوروبا والسير نحو «هاوية»...

18/03/2024 - سمير العيطة

( خيار صعب لأميركا والعالم )

18/03/2024 - عبدالوهاب بدرخان*

لماذا لم يسقط نظام الأسد؟

17/03/2024 - يمان نعمة


ترامب لنتانياهو : قريبا نقرر بشأن اتفاقية البرنامج النووي لإيران






نيويورك - يعتزم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب البت "قريبا جدا" فيما إذا كانت بلاده ستنسحب من الاتفاقية الخاصة بالبرنامج النووي لإيران أم ستظل معترفة بها، وذلك حسبما قال ترامب خلال لقائه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الاثنين في نيويورك التي ستشهد اعتبارا من يوم غد الثلاثاء وعلى مدى أسبوع نقاشا في الجمعية العامة للأمم المتحدة.


 
ويصف نتنياهو الاتفاق النووي الذي أبرم عام 2015 بشأن البرنامج النووي الإيراني بأنه "مرعب" متهما إيران بـ "العداء المتزايد في المنطقة".
من جهة أخرى ،حذر الرئيس الإيراني حسن روحاني الولايات المتحدة من أنها ستدفع "ثمناً باهظاً"، إذا اختار الرئيس ترامب الانسحاب من الاتفاق، وحينها سيفقد الثقة الدولية.
ويواجه ترامب موعدا نهائيا محدد له تشرين أول/أكتوبر لتحديد ما إذا كانت إيران تمتثل للاتفاق الموقع بينها وبين القوى الست الكبرى.
وكانت الولايات المتحدة أعلنت الأسبوع الماضي بأنها ستلتزم بتعهداتها بموجب الاتفاق النووي في الوقت الذي تستكمل فيه مراجعتها للاتفاق.
وأخبر نتنياهو، الذي كان أحد منتقدى الاتفاق منذ بدايته، ترامب بأنه يرغب في تناول "ما تسمونه على نحو صحيح بالاتفاق النووي المُرعب مع إيران وكيفية تحجيم العدوان الإيراني المتزايد في المنطقة وخصوصاً في سورية".
وخلال اجتماعهما على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، أشاد الزعيمان بالتحالف القوى بين دولتيهما، وأعربا عن أملهما في إعطاء دفعة لمحادثات السلام الإسرائيلية الفلسطينية.
وقال ترامب إنه يعتقد أن هناك "فرصة جيدة" للتوصل إلى اتفاق سلام.
وأضاف "أعتقد أن هناك فرصة جيدة إزاء امكانية التوصل إلى اتفاق"، مشيراً الى أن الإسرائيليين والفلسطينيين وإدارته يرغبون جميعاً في التوصل إلى اتفاق.
وقد كلف ترامب صهره ومستشاره جاريد كوشنر والمبعوث جيسون جرينبلات بقيادة الجهود الأمريكية بخصوص عملية السلام، حيث قام المسؤولان بعدة جولات في المنطقة للاجتماع مع مسؤولين إسرائيليين وفلسطينيين.
وسيتحدث كل من ترامب ونتنياهو غدا الثلاثاء في الجمعية العامة للأمم المتحدة في حين سيلقي الرئيس الإيراني حسن روحاني كلمته أمام الجمعية بعد غد الأربعاء.
وسيعمل روحاني خلال كلمته على تبديد جميع الشكوك في البرنامج النووي لبلاده. وهناك لقاء مزمع يوم الأربعاء بين وزراء خارجية الدول الخمس دائمة العضوية في الأمم المتحدة والتي تمتلك أيضا حق الاعتراض "الفيتو" بالإضافة إلى ألمانيا برئاسة فريدريكا موجيريني، مفوضة الاتحاد الأوروبي للشئون الخارجية، بشأن هذه القضية.
قال ترامب إنه رغم فشل جميع المحاولات إلا أن هناك "فرصا كبيرة" لتحقيق السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين مضيفا: "تاريخيا يقول الناس إنه غير ممكن، أنا أقول إنه من الممكن". وشكر نتنياهو ترامب على دعم الولايات المتحدة لبلاده وقال إن علاقة بلاده مع أمريكا "أصبحت أكثر قوة وعمقا عن أي وقت مضى".

د ب ا
الثلاثاء 19 سبتمبر 2017