نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص

على هامش رواية ياسر عبد ربه

04/04/2024 - حازم صاغية


تشاد: وقف النار مع بوكو حرام يتضمن الافراج عن التلميذات المخطوفات




نجامينا (أ ف ب) - اعلنت وزارة خارجية تشاد التي قامت بدور الوساطة السبت ان وقف اطلاق النار بين نيجيريا وجماعة بوكو حرام ينص على الافراج عن اكثر من 200 تلميذة خطفتهن الجماعة الاسلامية المسلحة قبل اكثر من ستة اشهر.


وقالت الوزارة في بيان ان "تشاد (...) استضافت محادثات بين الحكومة النيجيرية واهل السنة للدعوة والجهاد المعروفة باسم بوكو حرام".

واضاف البيان ان المفاوضات بين الاسلاميين والحكومة النيجيرية تشمل "افراج بوكو حرام عن الشابات (التلميذات) اللواتي خطفن في شيبوك" في نيسان/ابريل مقابل الافراج "عن بعض انصار هذه الجماعة المعتقلين في السجون النيجيرية".

وخلص بيان الوزارة التشادية الى القول ان "وسائل عمليات الافراج هذه سيتم التوافق بشانها بين الطرفين والوساطة التشادية"، من دون مزيد من التوضيحات.

وخلال المفاوضات"وافق الطرفان على مبدأ تسوية خلافهما بالحوار والقيام ببعض الاعمال كبادرة حسن نية من كلا الجانبين".

وبحسب الوزارة، فان "الافراج اخيرا عن رهائن صينيين وكاميرونيين واعلان الطرفين وقفا لاطلاق النار في 16 و17 ايلول/سبتمبر الماضي يشكلان تجسيدا لهذه الالتزامات".

وكان تم الافراج في نهاية الاسبوع الماضي عن 27 رهينة صينيا وكاميرونيا خطفوا في ايار/مايو وتموز/يوليو في اقصى شمال الكاميرون اثناء هجمات نسبت الى بوكو حرام.

واعلنت نيجيريا الجمعة انها وقعت اتفاقا لوقف اطلاق النار مع الجماعة. لكن الغموض لا يزال قائما صباح السبت حول الافراج عن اكثر من 200 تلميذة اثار خطفهن في منتصف نيسان/ابريل موجة غضب دولية اثر تصريحات متناقضة للسلطات النيجيرية.

واعلنت الرئاسة النيجيرية لوكالة فرانس برس ابرام اتفاق مع بوكو حرام يضع حدا لاعمال العنف وينص على الافراج عن 219 شابة لا يزلن في عداد المفقودين بعد خطفهن من مدرستهن في شيبوك في شمال شرق نيجيريا.

لكن المتحدث باسم اجهزة الامن النيجيرية اكد لاحقا انه لم يتم ابرام اي تسوية حتى الان بالنسبة الى التلميذات.

ا ف ب
السبت 18 أكتوبر 2014