نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص

على هامش رواية ياسر عبد ربه

04/04/2024 - حازم صاغية


تعامد الشمس على مقصورة الولادة الإلهية بمعبد دندرة في قنا





الأقصر ( مصر) - تعامدت الشمس صباح اليوم الخميس على مقصورة الولادة الإلهية ، بمعبد دندرة الفرعونى ،غرب مدينة قنا ، بصعيد مصر، وذلك في إطار الظاهرة الفلكية التي يتوالى اكتشافها داخل المعابد المصرية القديمة .


 
ورصد فريق من الباحثين المصريين ، برئاسة الدكتور أحمد عوض ، لحظات التعامد التي بدأت، في الساعة السادسة وأربعين دقيقة ، واستمرت لمدة عشر دقائق ، حيث بدأت الشمس في التعامد فوق ثلاث لوحات للشمس المجنحة ، فوق باب المقصورة ، وأضاءتها بأشعتها الذهبية .

كما تعامدت الشمس على مجموعة رسوم ونقوش تمثل ثعبان الكوبرا ، ثم تهادت رويدا رويدا ، مزينة " لنقوش ورسوم كرانيش النخيل الفرعونية الشهيرة ، داخل المقصورة ، والتي تمثل تجلِى معبود الشمس .

وقال الدكتور أحمد عوض لوكالة الأنباء الألمانية (د. ب. أ )اليوم إن فريقه البحثي توصل إلى أن الشمس تتعامد على معبد دندرة يومي الرابع من شباط/ فبراير الجاري الذى يوافق عيد ميلاد المعبود "حورس " ، وفى يوم الثامن من شهر تشرين ثان/ نوفمبر الماضي ، الذى يوافق عيد المعبود حورس ، وأن الشمس تسقط أشعتها في هذين اليومين ، بشكل عمودي ، على باب وهمي منحوت نحتا بارزًا داخل مقصورة الولادة الإلهية ومنها ينفذ شعاع الشمس الى العالم الآخر حيث يعتقد المصري القديم أن الولادة الالهية للملك تحدث هناك بواسطة الاله المنوط بها إحداث عملية الولادة الإلهية للملوك والملكات ، حيث تصل إليهم أشعة الشمس محملة بقوى الحياة حتى تلقى بصبغة الحياة المقدسة على حدث الولادة وذلك بحسب المفاهيم الدينية في مصر القديمة .

وأشار الدكتور أحمد معوض إلى أن فريقه يستعد لرصد وتوثيق مزيدٍ من ظواهر تعامد الشمس على بعض المعابد والمعالم الأثرية المصرية ، وتحديدا في معابد ومناطق إدفو وهيبس ودير الحجر وقصر غويطه ، والتي أثبتت الدراسات أنها تشهد تعامدا للشمس في أيام محددة ،في إطار حرص قدماء المصريين على إحياء مناسبات دينية وتاريخية ترتبط بمن شيدوا تلك المعابد من ملوك ونبلاء مصر القديمة .

يذكر أن المعابد المصرية القديمة تشهد عددا من ظواهر تعامد الشمس ،والقمر، في أيام محددة في العام ، ومن أشهر تلك الظواهر، ظاهرة تعامد الشمس على معابد أبوسمبل جنوبي أسوان ، وظاهرة تعامد ما يسمى بالقمر الأزرق على معابد الكرنك في شرق مدينة الأقصر ، حيث تؤكد تلك الظواهر بحسب علماء المصريات، على ريادة قدماء المصريين لعلم الفلك في العالم اجمع وامتلاكهم لفنونه وأسراره باقتدار.

د ب ا
الخميس 4 فبراير 2016