نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

عن نافالني… بعد أربعين يوماً!

27/03/2024 - موفق نيربية

أوروبا والسير نحو «هاوية»...

18/03/2024 - سمير العيطة

( خيار صعب لأميركا والعالم )

18/03/2024 - عبدالوهاب بدرخان*

لماذا لم يسقط نظام الأسد؟

17/03/2024 - يمان نعمة


تواصل روبوتات الفضاء مع المتابعين على مواقع التواصل الاجتماعي




واشنطن- ربما كان بمفرده تماما على الكوكب الأحمر في عيد الميلاد، إلا أن مسبار الفضاء الآلي "كيريوسيتي" قال إنه لم "يشعر بالوحدة." وفي بداية العام، تمنى للجميع عاما جديدا سعيدا من المريخ.


وعلى الرغم من أنه كان يواجه مشكلة صغيرة في المثقاب قبل عطلة عيد الميلاد، سارع "كيريوسيتي" إلى طمأنة متابعيه على موقعه تويتر قائلا "أنا على ما يرام - لا تقلقوا بشأني، أنا أقود (المركبة) مجددا، أقوم باستكشاف الأخطاء المرتبطة بالمثقاب وأعمل على إصلاحها، ولكن العلم لا يتوقف!".

ولم يكن المسبار "كيريوسيتي" مجرد نجاح علمي لوكالة الفضاء الأمريكية (ناسا)، لكنه أيضا كان نجاحا تسويقيا.

ويتابع أكثر من 6ر3 مليون شخص على موقع تويتر روبوت الأبحاث، الذي هبط على سطح المريخ في آب/أغسطس 2012، ويبحث عن دلائل على ما إذا كانت الميكروبات قد نشطت هناك، وما إذا كان الكوكب مناسبا لاستقرار البشر والحياة عليه.

وعلى موقع انستجرام، يوجد أكثر من 100 ألف متابع لـ"كيريوسيتي"، أما في فيسبوك فهناك أكثر من 3ر1 مليون متابع.

وفي خانة "حول" التي تقدم نبذه عن حياة الشخص صاحب الحساب على موقع فيسبوك، يقول "كيريوسيتي" "من يمتلك 6 عجلات، وليزر، وهو الآن على سطح الكوكب الأحمر؟ أنا".

ويرسل المسبار الآلي الذي يزن 900 كيلوجرام، وهو بحجم سيارة صغيرة، تغريدات طريفة بشكل منتظم ودائما ما تكون بصيغة المتكلم.

وقد فاز فريق العمل الخاص بـ"كيريوسيتي" على مواقع التواصل الاجتماعي، ومقره في مختبر الدفع النفاث التابع لناسا في مدينة باسادينا بولاية كاليفورنيا، بالفعل بجوائز تقديرا لعمله.

وقال جوش جرينبرج، مدير كلية الصحافة والاعلام في جامعة كارلتون في العاصمة الكندية أوتاوا إن "المسبار كيريوسيتي مثال عظيم على كيفية استخدام ناسا لوسائل الإعلام الشعبية لتقريب عملية استكشاف الفضاء العميق إلى الوطن". وفي الأعوام الثلاثة الماضية تضاعف عدد محبي كيريوسيتي على تويتر أربع مرات.

وقال جرينبرج إن هذا يعكس النمو العام لتويتر، كما يعكس كيف تمكن فريق وسائل التواصل الاجتماعي التابع لناسا من استغلال وجود تويتر وفيسبوك لإضفاء الطابع الإنساني على برنامج علمي حيوي ومعقد، وذلك من خلال استخدام خفة الظل والظرف والإشارة إلى الثقافة الشعبية."

وهذا الأمر مهم بالنسبة لناسا لعدة أسباب. فلم تكن مهمة تأسيس وكالة الفضاء للأبحاث فقط ولكن أيضا لشرح تلك الأبحاث للناس وتثقيفهم.

ويرى جرينبرج أن أي صفحة شخصية شهيرة على تويتر يمكن أن تساعد في إثارة حماس الناس عن السفر إلى الفضاء والمساعدة في تبرير انفاق أموال دافعي الضرائب على ذلك. كما أنها جيدة لسمعة ناسا المتراجعة.

وقد حظي "كيريوسيتي" بإشادة بوصفه نموذجا، لكنه ليس أول روبوت أبحاث ينشر تغريدات على تويتر بصيغة المتكلم، فهناك آخرون مثله في هذه الأيام.

حيث جذب مسبار الفضاء "جونو" التابع لناسا، وهو حاليا في طريقه إلى كوكب المشتري، بالفعل 500 ألف متابع على تويتر. كما تحركت وكالة الفضاء الأوروبية في هذا الاتجاه.

فقد قام مسبار الفضاء "روزيتا" ومركبة الفضاء "فيلاي"، اللذان بدآ في تصوير المذنب 67/ بي تشوريوموف-جيراسيمنكو/ في عام 2014، بإبلاغ مئات الآلاف من المحبين والمتابعين عن مغامراتهما على تويتر.

وفي أيلول/سبتمبر أرسلت المركبة "روزيتا" رسالة وداع بينما كانت تستعد لهبوط صعب على المذنب.

وكتبت تقول "بما أنني سأكون أكثر انشغالا فيما بعد، لا أريد أن أضيع فرصة شكركم جميعا على التغريدات، وشكرا لك أيتها الأرض على السماح لي بمشاركة هذه المغامرة الرائعة معكم! "

د ب ا
السبت 25 فبراير 2017