نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص


توقيف صحافيين فرنسيين لمحاولتهما "ابتزاز" العاهل المغربي




باريس - أوقفت الشرطة الفرنسية صحافيين فرنسيين في باريس للاشتباه بمحاولتهما ابتزاز العاهل المغربي، حيث طالبا بثلاثة ملايين يورو لوقف نشر كتاب يتضمن معلومات قد تضر بالملك محمد السادس، بحسب ما أعلنه الخميس مصدر قضائي.


أعلن مصدر قضائي أن صحافيين فرنسيين اعتقلا اليوم الخميس في باريس للاشتباه بمحاولتهما ابتزاز العاهل المغربي عندما طالبا بثلاثة ملايين "يورو" في مقابل عدم نشر كتاب يتضمن معلومات قد تكون مضرة بحقه.

وقال مصدر مقرب من الملف إن الصحافيين "إريك لوران" و"كاترين غراسييه" أوقفا بعد أن التقيا ممثلا عن المغرب وتلقيا مبلغا من المال منه. واعتقلا بعد فتح تحقيق بحقهما الأربعاء بتهمة محاولة ابتزاز للحصول على المال، بحسب ما قال المصدر القضائي نفسه. وأضاف المصدر نفسه "لقد كان هناك تسليم وقبول لمبلغ من المال".

وسبق للصحافيين أن كتبا عن المغرب، وقد أوقفتهما فرقة مكافحة التجاوزات بحق الأفراد في إطار تحقيق قضائي فتح الأربعاء بتهمة محاولة الابتزاز للحصول على مال.

وكان المغرب تقدم بشكوى في باريس الأسبوع الماضي. وقال محامي الرباط في حديثه الصحافي إن "إريك لوران" اتصل للمرة الأولى بالديوان الملكي في الثالث والعشرين من تموز/يوليو معلنا عزمه على إصدار كتاب حول المغرب.

ويبدو أن الاجتماع الأول حصل في الحادي عشر من آب/أغسطس وعرض خلاله الصحافي عدم نشر الكتاب في حال حصل على ثلاثة ملايين يورو. وبعد أن قدمت الرباط الشكوى حصل اجتماعان بينهما اجتماع الخميس الذي عقد تحت أعين محققين.

وأكدت دار "سوي" للنشر أن الصحافيين كانا يعدان كتابا حول الملك محمد السادس "على أن يصدر في كانون الثاني/يناير أو شباط/فبراير". وفي 2012 أصدرا كتابا عن المغرب من الدار نفسها تضمن انتقادات للعاهل المغربي.

ول "إريك لوران" العديد من الكتب الاستقصائية. ومن المقرر أن يصدر له كتاب في التاسع من أيلول/سبتمبر بعنوان "المصارف تحصل على المليارات ونحن نحصل على الأزمات".

كما صدر له كتاب "الجانب الخفي للنفط" عن دار بلون عام 2006، و"الجانب الخفي للمصارف" و"بوش وإيران والقنبلة".

أما "كاترين غراسييه فأصدرت في 2013 كتابا بعنوان "ساركوزي القذافي التاريخ السري لخيانة".

فرانس 24 - ا ف ب
الخميس 27 غشت 2015