نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن نافالني… بعد أربعين يوماً!

27/03/2024 - موفق نيربية

أوروبا والسير نحو «هاوية»...

18/03/2024 - سمير العيطة

( خيار صعب لأميركا والعالم )

18/03/2024 - عبدالوهاب بدرخان*

لماذا لم يسقط نظام الأسد؟

17/03/2024 - يمان نعمة


جمهور الفورمولا واحد الى تراجع عام 2014




ألمانيا - من المفارقات الكثيرة التي يشهدها راهنا عالم الفورمولا واحد، أن الرياضة الأرفع في عالم المحركات التي تعيش في ذروة ثورتها التكنولوجية، وتنتج في عام 2014 سباقات مثيرة، لم تعد تجد في المقابل الجمهور الكافي لتمويل نشاطها المتنامي.


وكانت جائزة المانيا الكبرى، المرحلة العاشرة (من اصل 19) من بطولة العالم على حلبة هوكنهايم أمس الاحد خير دليل الى المشكلة المتنامية: مدرجات خالية من الجمهور يومي التجارب الجمعة والسبت الماضيين، ثم نصف ممتلئة أمس الأحد لسباق يشارك فيه أربعة سائقين ألمان (نيكو روزبرغ وسيباستيان فيتل ونيكو هولكنبرغ وأدريان سوتيل)، بينهم سائق يتصدر بطولة العالم وآخر يحمل اللقب أربع مرات، وثماني سيارات بمحرك مرسيديس الألماني.

فمدرجات حلبة هوكنهايم لم تحتضن سوى 52 ألف مشاهد الأحد، في حين أن البطولة الألمانية للسيارات السياحية التي تنظمها شركات مرسيدس وأودي وبي أم دبليو تستقطب ضعف هذا العدد.

ومن المؤكد أن الأثر الإيجابي لمايكل شوماخر غائب عن السباقات التي كانت جماهيرها تملأ المدرجات وتحرص على عدم تفويت أي مرور للسائق الأسطورة بسيارته الفيراري. غير أن ذلك غير كاف لتفسير ابتعاد الجمهور في ألمانيا وفي بلدان أخرى تحتضن مراحل البطولة التي باتت تذاكر سباقاتها باهظة الثمن مقارنة مع رياضات أخرى أقل كلفة وأكثر رواجا.

ويبدو أن النموذج الاقتصادي الذي وضع تصوره البريطاني بيرني ايكليستون، مالك الحقوق التجارية لبطولة العالم في سباقات فورمولا واحد، قد بلغ نهاية دورته. فالفورمولا واحد، الرياضة الراقية التي دخلت قلوب الملايين، لم تعد اليوم سوى تسلية لبعض المحظيين ممن يتلقون دعوات من الشركات الكبرى للتمتع برفاهية حضور السباقات.

كما أن الفورمولا واحد لم تعد تحظى بشعبية واسعة على الشاشة الصغيرة مثلما كانت في أيام ألان بروست وأيرتون سينا وشوماخر، حين كان عشاق الرياضة الأولى في عالم المحركات يجتمعون حول التلفاز أيام الآحاد لمشاهدة السباقات. ويعود ذلك أيضا الى حد بعيد الى سياسة حصرية النقل المخصصة لقنوات معينة بحسب البلدان.

ولا شك أن هناك استثناءات مثل جائزة النمسا الكبرى التي حضرها في 22 حزيران/يونيو الماضي 100 الف متفرج على حلبة سبيلبرغ المجددة، حيث كانوا محرومين من الفورمولا واحد على أرضهم لعشرين عاما، أو في بريطانيا حين احتشد 120 ألف مشاهد على مدرجات حلبة سيلفرستون مطلع الشهر الماضي أيضا لمواكبة فوز مواطنهم لويس هاميلتون.

غير أن هذه تبقى استثناءات لواقع يؤشر الى تراجع الفورمولا واحد ليس على المدرجات وأمام الشاشة الصغيرة فحسب، بل على صفحات الصحف والانترنت أيضا. تراجع لحساب رياضات قوية مثل كرة القدم وكرة السلة وكرة المضرب وألعاب القوى، وغيرها من الألعاب التي يتابعها الملايين.

صحيفة الهدهد
الاثنين 21 يوليوز 2014