نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص


" جوردي سافال وفرقة "هيسبيريون 21" بموسم موسيقى أبوظبي





أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة؛ 1 - ابوظبي - يعود المؤلف الموسيقي الكتالوني الشهير الحائز على جوائز مرموقة جوردي سافال مجدداً إلى أبوظبي الأسبوع القادم لإحياء 4 حفلات موسيقية مرتقبة ضمن فعاليات موسم موسيقى أبوظبي الكلاسيكية2015/2016 الذي تقدمه "هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة".


 
وكان سافال، الحائز على جائزة "جرامي"، قد شارك في الموسم السابق عبر تقديم عرضه الأول للحفل الموسيقي العالمي "ابن بطوطة: رحالة الإسلام". وهو يستعد حالياً للعودة إلى أبوظبي مع فرقته "هيسبيريون 21" التي تضم عازفين عرباً وغربيين، وذلك لإحياء سلسلة حفلات موسيقية في عدة مواقع متميزة بالإمارة.
ويعتبر سافال مؤلفاً موسيقياً وواحداً من أشهر عازفي الكمان والربابة، وهو من الشخصيات المتفردة في عالم الموسيقى اليوم. وقد نجح سافال ببناء علاقة وثيقة مع أبوظبي والمشهد الموسيقي فيها، حيث حقق حفله الموسيقي العالمي الأول "ابن بطوطة: رحالة الإسلام" - والذي أقيم خلال شهر نوفمبر 2014 في أبوظبي - نجاحاً لافتاً على الصعيدين المحلي والعالمي، كما بثته العديد من محطات الإذاعة حول العالم.
ومنذ ذلك الحين، جال سافال مع مقطوعته الإبداعيّة لينقل من خلالها رسالة السلام والحوار الحضاري الراقي التي نشرها الرحالة العربي الكبير منذ قرون خلت. علاوة على ذلك، بدأ سافال الاستفادة من البيئة الفنية الخصبة في الإمارات من خلال استكشاف المواهب الموسيقية الجديدة، وجذب عدد من النجوم الإماراتيين الصاعدين ضمن فرقته الموسيقية العريقة "هيسبيريون 21".
ويعتزم سافال تقديم أمسيته الموسيقية الأولى يوم الأحد 22 نوفمبر على خشبة "مسرح أبوظبي"، وذلك تحت عنوان "الشرق – الغرب: حوار الأرواح". ويجمع برنامج الأمسية الفريد بين المعزوفات الموسيقية للقرون الوسطى في إسبانيا وفرنسا وإيطاليا من جهة، والإيقاعات الإفريقية والشرق أوسطية من جهة أخرى، كما يسلط الضوء على الصلات الفنية المتبادلة بين البلدان الغربية والعربية والإفريقية. ومن المقرر أيضاً أن يقدم سافال عرضاً موسيقياً مخصصاً لطلاب "جامعة زايد" بالعاصمة الإماراتية في اليوم نفسه.
وتندرج هذه الأمسية ضمن إطار "أسبوع الإمارات للابتكار"، الفعالية السنوية التي تمتد على مدى أسبوع كامل للاحتفاء بالأفكار المبتكرة المقدمة من القطاعين الحكومي والخاص، ومن الجمهور بشكل عام.
وخلال جولته في أبوظبي، سيقدم سافال عرضه الشهير "ابن بطوطة: رحالة الإسلام" في 3 مواقع متميزة، تشمل إقامة حفل موسيقي في الهواء الطلق في "حديقة المشرف المركزية" بأبوظبي يوم 23 نوفمبر، وحفل موسيقي  في "منتجع وسبا قصر السراب الصحراوي" الفاخر بإدارة "أنانتارا" في ليوا يوم 24 نوفمبر، فيما سيحيي أمسيته الأخيرة ضمن برنامج هذا العام يوم 25 نوفمبر في "حصن بن حمودة" بمدينة العين.
وقالت سارة الشكر من إدارة البرامج الموسيقية، قطاع الثقافة في "هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة": "تمثل الزيارة الثانية للموسيقار جوردي سافال إلى دولة الإمارات خطوة مهمة في إطار التعاون المثمر بين "هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة" و"المركز الدولي للموسيقى التراثية" الذي أسسه سافال، خاصة وأن موسيقاه تجسد روح السلام والفهم الثقافي العميق في أسمى معانيه".
وأضافت الشكر: "تشكل هذه الروح حافزاً أساسياً لجميع البرامج الموسيقية التي تشملها جولة سافال في أبوظبي. ولا شك أن تقديم أمسية "الشرق – الغرب: حوار الأرواح" على خشبة "مسرح أبوظبي" سيسلط الضوء على الحوار الموسيقي الغني الذي دار في العصور الوسطى بين أوروبا وإسبانيا. كما سيتم تقديم عرض "ابن بطوطة: رحالة الإسلام" مجدداً أمام الجمهور لينطلق بهم في رحلة للاستكشاف عبر الزمان والمكان".
كان ابن بطوطة كاتباً ومستكشفاً مرموقاً، وهو واحد من أهم الرحالة المسلمين في العصور الوسطى، حيث قطع مسافة 120 ألف كيلومتر على مدى 29 عاماً. وشملت رحلاته مناطق الشرق الأوسط والمغرب العربي وإفريقيا وأوروبا والشرق الأقصى. وقد وثّق رحلاته في كتاب "رحلة ابن بطوطة"، الذي استند إليه سافال في عمله المبدع.
ومن المقرر إقامة حفل ثالث  خلال موسم فعاليات "موسم موسيقى أبوظبي الكلاسيكية 2016 / 2017" لعرض الجزء الثاني من أسفار ابن بطوطة في الهند والشرق الأقصى.
وقد بدأت فعاليات الموسم الجديد في شهر سبتمبر 2015 وتستمر لغاية مايو 2016، حيث سيستضيف نخبة من أفضل الفرق الموسيقية والعازفين على المستوى العالم، وذلك ضمن العديد من المواقع المتميزة في أبوظبي، مثل جزيرة السعديات التي تعد المركز الثقافي للإمارة؛ إلى جانب مواقع تاريخية مثل "حصن الجاهلي" بمدينة العين التي تعد القلب التراثي النابض للإمارة. ولمزيد من المعلومات حول مواعيد وأماكن الحفلات ومنافذ بيع التذاكر زوروا الموقع  [abudhabiclassics.ae]urlblank:http://abudhabiclassics.ae .

الهدهد - وام
الاربعاء 18 نونبر 2015