نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن نافالني… بعد أربعين يوماً!

27/03/2024 - موفق نيربية

أوروبا والسير نحو «هاوية»...

18/03/2024 - سمير العيطة

( خيار صعب لأميركا والعالم )

18/03/2024 - عبدالوهاب بدرخان*

لماذا لم يسقط نظام الأسد؟

17/03/2024 - يمان نعمة


حلف شمال الاطلسي يفتتح مركزا للتدريب في جورجيا وسط توترات مع روسيا




تبيليسي, جورجيا - افتتح حلف شمال الاطلسي (الناتو) الخميس مركزا للتدريب في جورجيا وسط مساع من هذا البلد لتقوية شراكته مع الحلف العسكري وسط توترات مع روسيا.


  وتهدف اقامة المركز المشترك بين الناتو وجورجيا للتدريب والتقييم على مشارف العاصمة تبليسي، الى دعم الجمهورية الصغيرة التي خاضت حربا استمرت خمسة ايام مع روسيا في 2008. 
واكد الامين العام لحلف الناتو الجنرال ينس ستولتنبرغ في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء الجورجي ايراكلي غاريباشفيلي قبل حفل افتتاح المركز، على العلاقة الوثيقة بين جورجيا والحلف. 
وقال ان المركز سيدرب القوات الجورجية وقوات الناتو، مضيفا"هذا المركز سيساعد جورجيا على مواصلة تحديث قواتها العسكرية وجعلها اكثر قدرة على مواجهة تحديات القرن الحادي والعشرين". 
واضاف في حفل مركز كرتسانيسي القومي للتدريب على مشارف تبليسي والذي حضره رئيس وزراء جورجيا ورئيسها وكبار المسؤولين، ان المركز "سيكون مهما في تدريب قوات الحلفاء والشركاء". 
واكد غاريباشفيلي على ان المركز سيزيد من استقرار المنطقة وليس موجها "ضد اية دولة جارة". 
وتسعى جورجيا منذ فترة طويلة للحصول على العضوية الكاملة في الحلف العسكري وتامل في ان تتم دعوتها للمشاركة في "خطة عمل العضوية"، وهي خطوة رسمية باتجاه الحصول على العضوية، وذلك اثناء قمة الحلف التي ستعقد في وارسو العام المقبل. 
الا ان المحللين يشكون في ان الحلف سيمنح جورجيا العضوية الكاملة العام المقبل خشية اغضاب موسكو وسط تزايد التوترات بسبب الازمة الاوكرانية. 
وفي اب/اغسطس 2008 خاضت جورجيا وخسرت حربا قصيرة مع روسيا بسبب منطقة جنوب اوسيتيا الانفصالية المدعومة من الكرملين. 

ا ف ب
الخميس 27 غشت 2015