نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن نافالني… بعد أربعين يوماً!

27/03/2024 - موفق نيربية

أوروبا والسير نحو «هاوية»...

18/03/2024 - سمير العيطة

( خيار صعب لأميركا والعالم )

18/03/2024 - عبدالوهاب بدرخان*

لماذا لم يسقط نظام الأسد؟

17/03/2024 - يمان نعمة


حماس ترفض وقف اطلاق النار قبل رفع الحصار الاسرائيلي على قطاع غزة




الدوحة - اكد خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس مساء الاربعاء رفضه وقف اطلاق النار مع اسرائيل في قطاع غزة قبل رفع الحصار الاسرائيلي المفروض على القطاع منذ سنوات.


وقال مشعل في مؤتمر صحافي في الدوحة "آن الاوان لكسر الحصار (...) وان تلبى مطالب الشعب الفلسطيني (...) نحن نريد وقف العدوان غدا او اليوم او في هذه اللحظة لكن ارفعوا الحصار ضمانة وبشكل مؤكد وليس وعدا او تفاوضا لاحقا".

واضاف "نتفق على المطالب وتحقيقها وبعد ذلك نتفق على ساعة الصفر لوقف اطلاق النار"، مؤكدا "لا نقبل اية مبادرة لا ترفع الحصار عن شعبنا".
ورفع الحصار الاسرائيلي على قطاع غزة المفروض منذ 2006 هو احد مطالب حماس التي تطالب ايضا بالافراج عن الاسرى الفلسطينيين لدى اسرائيل وفتح المعابر.

وعلى وقع توالي الدعوات الدولية لوقف المعارك بين الفلسطينيين والجيش الاسرائيلي، قال مشعل "لا نعترض على دور احد من اجل رفع الحصار وكسر الحصار بغير رجعة". واكد في هذا السياق تاييده ل"هدنة انسانية" على ان لا تكون "وسيلة التفاف" على مطالب حماس.

وقال "نحن احرص الناس على التهدئة الانسانية كما فعلنا يوم الخميس الماضي تهدئة لعدة ساعات لاخلاء الجرحى ومساعدة واغاثة الناس".
واوضح ان "اي تهدئة انسانية بهذا المعنى ، وليس التفافا على مطالب المقاومة والشعب (..) تهدئة انسانية مدعومة ببرنامج اغاثة حقيقي يقدم لاهل غرة، لا نوصد الباب امامها لكن لن ننخدع بتوظيفها". واضاف "ادعو اليوم دول ومنظمات العالم الى ان تسارع بنجدة غزة، لا تنتظروا وقف الحرب".

وتابع "ادعو اليوم ان تفتح المعابر وان يسمح للقوافل والاغاثة والفرق الطبية وادوات الايواء ان تدخل غزة ... نريد وقودا ومواد غذائية وكهرباء".

وقتل نحو 60 فلسطينيا على الاقل الاربعاء في قصف اسرائيلي مكثف لقطاع غزة، لترتفع بذلك حصيلة القتلى الفلسطينيين منذ بدء الهجوم الاسرائيلي على القطاع الى 695 على الاقل بحسب وزارة الصحة في غزة.

ا ف ب
الاربعاء 23 يوليوز 2014