نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص

على هامش رواية ياسر عبد ربه

04/04/2024 - حازم صاغية


حملة تكفير ضد سلفي مغربي سابق يدعو إلى "المساواة في الإرث"




دعا محمد عبد الوهاب رفيقي، وهو سلفي سابق معروف في المغرب باسم "أبو حفص"، على "القناة الثانية" إلى فتح نقاش مجتمعي حول المساواة بين الجنسين في الإرث. تصريحات أثارت جدلا واسعا في المملكة وحملة تكفير ضده.


محمد عبد الوهاب رفيقي
محمد عبد الوهاب رفيقي
أثارت تصريحات حول ضرورة فتح نقاش بشأن الإرث للداعية السلفي السابق محمد عبد الوهاب رفيقي، موجة من الاتهامات والانتقادت في المغرب. انتقادات وجهها له "إخوانه" السابقون في الحركة السلفية المغربية، الذين تقاسموا معه الزنازين بتهمة الدعوة إلى التطرف في قضايا أسميت حينها بـمحاكمات "السلفية الجهادية"، قبل أن يصيروا خصوما له اليوم، يشككون في رجاحة آرائه الشرعية ويعتبرونه "خارجا" عن الجماعة.

طرد من جماعة "العلماء"
وأقالت رابطة "علماء المغرب العربي" رفيقي من عضويتها. وقالت الرابطة التي تضم علماء دين من "المغرب العربي"، وأسست في سويسرا، في بيان : "بعد النصح المتكرر والنقاشات العلمية الهادئة من الكثير من العلماء والدعاة له من أعضاء الرابطة وغيرها، وأمام إصراره واستعلائه في الحوار وفي تصريحاته الإعلامية المثيرة، قررت الهيئة إقالته من عضوية الرابطة وإبعاده عن جميع أنشطتها وبرامجها المستقبلية داعية له بالهداية والرشاد."

ورد رفيقي من خلال صفحته على فيس بوك بأنه هو من ابتعد عن الرابطة التي كان هو "المنسق لتأسيسها (بسبب) ممارسات من أعضائها تحفظ عن الحديث عنها" حسب قوله.

"إخوان" الأمس وأعداء اليوم
حدث "الطلاق" بين رفيقي و"الرابطة" وكثير من "إخوانه" السابقين، بعد تصريحات أدلى بها في ضيافة برنامج "حديث الصحافة" (16 أبريل/ نيسان) على القناة الثانية المغربية، عاد فيها إلى مقال له سينشر في كتاب جماعي لرجال مغاربة يدافعون عن المساواة في الإرث. وقال رفيقي في البرنامج المباشر: "ما كان يقال بأن هذا موضوع لا يمكن المس به والاقتراب منه هو عقلية متجاوزة... موضوع الإرث يستحق أن يأخذ مكانا في الحوار المجتمعي لعدة أسباب من ضمنها أن السياقات الاجتماعية التي شرعت فيها أحكام الإرث تغير كثير منها من قبيل البنية الاجتماعية والأدوار الاجتماعية للرجل والمرأة." وأضاف "التشريعات التي تنظم العلاقات البشرية ليس بإمكانها أن تكون ثابتة بل تتطور (...) والأصل في كل قانون أن يكون متغيرا تبعا لهذه المتغيرات."

لكن تصريحات رفيقي، لم ترق للعديد من المشايخ السلفيين. فيؤكد رفيقي، أنه قد تلقى العديد من التهديدات وتم تكفيره، ونعت بأقدح النعوت في رسائل على مواقع التواصل الاجتماعي.

ومن بين أشد المنتقدين لرفيقي، نجد عمر حدوشي، وهو أحد أبرز الوجوه السابقة الذين اعتقلوا على خلفية قضايا على علاقة بالإرهاب، ثم تم العفو عنه في إطار "عفو ملكي". فقد كتب حدوشي على صفحته في فيس بوك مهاجما رفيقي: "مسألة الإرث أمر مفروغ منه -تماماً مثل عدد الركعات(...) ولم يجعل أمرها في يد عالم من العلماء، مهما بلغ كعبه في أنواع العلوم، بل ولا جعل ذلك في يد الأنبياء والمرسلين، (فكيف يكون بيد) الأغبياء من العلمانيين المائعين، والمتمسحين والمتزلجين على ثلج النفاق، من الإمعات الذين يخطبون ود الملحدين".

فرانس ٢٤
الاربعاء 26 أبريل 2017