نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن نافالني… بعد أربعين يوماً!

27/03/2024 - موفق نيربية

أوروبا والسير نحو «هاوية»...

18/03/2024 - سمير العيطة

( خيار صعب لأميركا والعالم )

18/03/2024 - عبدالوهاب بدرخان*

لماذا لم يسقط نظام الأسد؟

17/03/2024 - يمان نعمة


خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يمكن أن يرافقه خروج أطباء منها




ميونخ - أكدت رئيسة الجمعية الألمانية لجراحة الصدر أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يمكن أن يؤدي إلى تزايد نقص الأطباء في بريطانيا.


وقالت الجراحة جوندا ليشبر إن استطلاعات للرأي أظهرت أن الكثير من الأطباء في دول أخرى بالاتحاد الأوروبي يفكرون في مغادرة بريطانيا عقب خروجها من الاتحاد.

وجاء تصريح ليشبر على هامش الملتقى الـ 134 للجراحين الذي تنظمه جمعية الجراحة الألمانية في ميونخ.

وتوقعت ليشبر أن يؤدي خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي لخروج طلاب في الطب وممرضين بل ورؤساء أقسام من بريطانيا وسيجلب الكثير من المشاكل بالنسبة لمجال الطب خاصة "ولاسيما للجراحة".

وأشارت الجراحة الألمانية إلى أن ربع جراحي الرئة الذين يعملون في بريطانيا يأتون من بقية دول الاتحاد الأوروبي وقالت إن الظروف الجيدة للدراسة والتدريب والعمل في بريطانيا هي التي اجتذبت هؤلاء الأطباء، ولكن الظروف الحالية يسودها الارتباك وعدم اليقين مما يدفع هؤلاء الجراحين للتفكير في الهجرة من بريطانيا.

كما عبرت ليشبر عن مخاوفها من أن يتضرر البحث العلمي في بريطانيا جراء خروجها المنتظر من الاتحاد وقالت إن بريطانيا كانت حتى الآن أكبر مستقبل لأموال الدعم العلمي في الاتحاد الأوربي وقالت إن فقدان هذه الموارد المالية يمكن أن يؤدي لتراجع السمعة الدولية لبريطانيا وجاذبيتها فيما يتعلق بالبحث العلمي "وسيؤدي أيضا إلى قلة جودة العلاج الذي يتلقاه المرضى في بريطانيا..".

كما أوضحت ليشبر أن النظام الصحي في بريطانيا يعاني الآن بالفعل من نقص الأطباء وقالت إن عدد الوظائف الخالية للأطباء ارتفع بنسبة 60% في الفترة بين عام 2013 و 2015 وإن عدد الطلاب الأجانب الراغبين في التدريب والاستفادة من عروض الدراسات التكميلية تراجع وذلك لأنه لم يعد من حق طلاب الطب القادمين من دول الاتحاد الأوروبي الحصول على قرض بريطاني لتمويل دراستهم.

د ب ا
الثلاثاء 21 مارس 2017