نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص

على هامش رواية ياسر عبد ربه

04/04/2024 - حازم صاغية


دونالد ترامب يقسم اليمين ويصبح الرئيس 45 للولايات المتحدة




واشنطن - أدى دونالد ترامب اليمين الدستورية ليصبح الرئيس الخامس والأربعين في حفل أقيم بمبنى الكابيتول (مبنى الكونجرس الأمريكي).


وقال ترامب بينما كان يضع يده على نسخة من الإنجيل الخاص بالعائلة وآخر استخدمه الرئيس إبراهام لينكولن: " أقسم (أو أؤكد) أنني سأنفذ مخلصًا مهام منصب رئيس الولايات المتحدة، وسأعمل بأقصى ما لدي من قدرة على صيانة وحماية دستور الولايات المتحدة ، فلتساعدني يا الله ."

وكان ترامب محاطا بأفراد عائلته بينما كان الرؤساء السابقون، والرئيس المنتهية ولايته باراك أوباما وأعضاء الكونجرس ينظرون إليهم.

قال الرئيس الامريكي الجديد دونالد ترامب اليوم الجمعة "فى أول كلمة له عقب تنصيبه رسميا الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة الأمريكية " سنواجه تحديات وصعوبات ولكننا سننجز المهمة " . وأضاف ترامب :" سننقل السلطة من واشنطن العاصمة وسنعيدها إلى الشعب .. إليكم انتم".

وذكر ترامب أن " لن يتم تجاهلهم مرة أخرى" ، مشددا على ان الفوضى في البلاد ستتوقف الان.
وأوضح ترامب "فى كلمته سنستعيد وظائفنا وسننمى ثرواتنا ."

تعهد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بتشكيل تحالف عالمي ضد الإرهاب الإسلاموي الى " سيتم القضاء عليه تماما من على وجه الأرض ". وقال إن الولايات المتحدة تحت إدارته سوف تعزز التحالفات القديمة وتشكيل أخرى جديدة. و تعهد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم بالتصدي للجريمة ومعالجة إخفاقات المدارس .

وقال فى أول كلمة له عقب تنصيبه رسميا كرئيس للولايات المتحدة : " مذبحة الأمريكيين هذه يتعين أن تتوقف هنا وستتوقف الآن "، مشيرا إلى الجريمة المتعلقة بالمخدرات والعصابات.

و قال الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب اليوم الجمعة فى أول كلمة له عقب تنصيبه رسميا إنه سوف يكون صوت الشعب الأمريكي في واشنطن سواء كانوا يعيشون في مدينة داخلية أو في منطقة ريفية.

وأضاف: " لن يتم تجاهلكم مجددا. سوف تحدد أصواتكم وآمالكم وأحلامكم مصيرنا الأمريكي ".
واختتم خطاب تنصيبه المقتضب بتكرار الوعد الذى قطعه على نفسه خلال حملته الانتخابية " معا سنجعل أمريكا عظيمة مجددا ".

قال الرئيس الامريكي الجديد دونالد ترامب اليوم الجمعة فى أول كلمة له عقب تنصيبه رسميا الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة الأمريكية إن هناك "رؤية جديدة ستحكم ارضنا اعتبارا من اليوم سيكون شعارها" أمريكا اولا"، مضيفا إن الدولة ستكرس جهودها :" لتجديد وعدها".

وأضاف ترامب نحن :" المواطنون الامريكيون سنتشارك الان في مجهود وطني عظيم لنبني بلدنا وتجديد وعدها لأبناء شعبنا جيمعا ".

واستطرد ترامب :" سنقرر سويا النهج الذي ستسير عليه امريكا والعالم لسنوات كثيرة كثيرة مقبلة".

وتعهد ترامب :"بإنجاز المهمة" واستعادة السلطة مرة اخرى من البيروقراطيين في واشنطن وإعادتها إلى الشعب قائلا:"سننقل السلطة من واشنطن العاصمة وسنعيدها إلى الشعب .. إليكم انتم".

واتهم ترامب في كلمته الإدارة السابقة بدعم الصناعة الأجنبية على حساب الصناعة الوطنية وأنها انفقت المليارات في الخارج بينما تركت البنية التحتية في الداخل لتتداعى مشددا على انه سيتم اتخاذ اجراءات لحماية الصناعة الوطنية والعمال الامريكيين. وأضاف ترامب في كلمته :" لقد دعمنا جيوشا اجنبية وتجاهلنا تعزيز القدرات العسكرية الامريكية".

و قبيل حفل ترسيم الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، غادر الرئيس المنتهية ولايته باراك أوباما المكتب البيضاوي لآخر مرة، ليستقبل ترامب في البيت الأبيض ثم يذهبا سوية إلى مبنى الكونغرس لحفل الترسيم.

غادر الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته باراك أوباما صباح الجمعة المكتب البيضاوي للمرة الأخيرة، قبل أن يتجه لاستقبال الرئيس المنتخب دونالد ترامب وزوجته ميلانيا في البيت الأبيض.

ودخل أوباما المكتب البيضاوي حيث يعمل الرؤساء الأمريكيون حاملا رسالة للرئيس الذي سيخلفه ووضعها على المكتب الذي يستخدمه الرؤساء المتعاقبون ويعود للقرن التاسع عشر.

ومن التقاليد أن يترك الرئيس المنتهية ولايته رسالة شخصية لخلفه.

ثم يتناول باراك وزوجته ميشيل الشاي مع ترامب وزوجته قبل أن يغادروا معا إلى مبنى الكونغرس (الكابيتول) لحفل التنصيب.

ولدى سؤال أوباما أثناء مروره في ممر الجناح الغربي حول ما إذا كان يشعر بالحنين، قال "بالطبع".
وعندما طلب منه أن يقول كلمة أخيرة للشعب الأمريكي قال "شكرا لكم".

ولدى وصول أوباما إلى المكتب البيضاوي قبل ثماني سنوات، وجد رسالة شخصية من سلفه جورج دبليو بوش جاء فيها "قلة فقط أتيح لهم شرف حمل المسؤولية التي تشعر بها الآن. وقلة فقط يعرفون مشاعر السرور بهذه اللحظة والتحديات التي يواجهونها".

وأضافت الرسالة "ستمر بلحظات صعبة. وسيثور منتقدوك. وسيخيب أصدقاؤك آمالك. ولكن سيكون الله دائما إلى جانبك ليطمئنك، وعائلتك التي تحبك وبلدك الذي سيساندك بمن فيهم أنا".

وتابع بوش في الرسالة "مهما واجهك فإنك ستستمد الهامك من طبيعة وتعاطف الشعب الذي تقوده الآن".



 

ا ف ب - د ب ا - وكالات
السبت 21 يناير 2017