نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن نافالني… بعد أربعين يوماً!

27/03/2024 - موفق نيربية

أوروبا والسير نحو «هاوية»...

18/03/2024 - سمير العيطة

( خيار صعب لأميركا والعالم )

18/03/2024 - عبدالوهاب بدرخان*

لماذا لم يسقط نظام الأسد؟

17/03/2024 - يمان نعمة


روزبرج يحقق الفوز الثالث ويتوج بسباق فورمولا1- بأبوظبي




أبوظبي - حقق الألمانى نيكو روزبرج سائق فريق مرسيدس الفوز الثالث له على التوالي وتوج بسباق الجائزة الكبرى الذي أقيم اليوم الأحد في أبوظبي في ختام منافسات بطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا1- ، ليمنح زميله البريطاني لويس هاميلتون بطل العالم انطباعا عن ملامح المنافسة الشرسة المتوقعة في الموسم المقبل.


 
وفرض هاميلتون هيمنته خلال الموسم ليتوج بثالث ألقابه في بطولة العالم قبل ثلاثة سباقات من النهاية ، ولكن روزبرج ، وصيف البطل ، لم يستسلم لخيبة الأمل وواصل تألقه ليحرز السباقات الثلاثة الأخيرة بالموسم في المكسيك والبرازيل وأبوظبي.

وقال روزبرج خلال تتويجه على المنصة "أوستين (في إشارة إلى سباق فورمولا1- الأمريكي) كانت نقطة الانحدار بالنسبة لي في الموسم ، لكنني بعدها عدت أكثر قوة بكثير. إنني سعيد حقا بالطريقة التي سار عليها الموسم. الموسم المقبل ربما يبدأ بالنسبة لي اعتبارا من الغد ، لست بحاجة إلى أجازة."

وسجل روزبرج ، الذي انطلق من المركز الأول ، ساعة واحدة و38 دقيقة و175ر30 ثانية وتلاه هاميلتون في المركز الثاني بفارق 271ر8 ثوان والفنلندي كيمي رايكونن سائق فيراري الإيطالي في المركز الثالث بفارق 430ر19 ثانية.

وقال روزبرج عقب السباق الذي أقيم على مضمار مرسى ياس البالغ طوله 5554 مترا والذي شهد الانطلاقة السادسة على التوالي للسائق الألماني من المركز الأول "دائما ما تكون لمنافسة مع لويس (هاميلتون) صعبة ، إنه واحد من أفضل السائقين ، لذلك فالفوز أمام هذا المنافس يشكل إنجازا إضافيا. كانت منافسة مثيرة وأتطلع إلى المزيد في الموسم المقبل."

وحقق روزبرج انطلاقة قوية وبدا في طريقه إلى الفوز منذ البداية ، بينما تعرض هاميلتون لضغوط من جانب رايكونن في المنعطف الأول لكنه كافح وحافظ على المركز الثاني بفارق 4ر1 ثانية خلف روزبرج بعد اللفة الأولى من السباق.

وتوقف كل من روزبرج وهاميلتون في نقطة الصيانة للمرة الأولى في اللفة ال11 و12 ، على الترتيب ، وبعدها تأخر هاميلتون بفارق نحو أربع ثوان ، وبعدها وسع روبزرج الفارق بعد اللفة الرابعة عشرة إلى ست ثوان.

أما فيتيل ، الذي توقف لتغيير الإطارات في اللفة 24 ، فقد سمح لرايكونن بتجاوزه وأنهى السباق في النهاية في المركز الرابع خلف زميله الفنلندي.

وعندما توقف روزبرج مجددا في نقطة الصيانة خلال اللفة 32 ، كان هاميلتون الأسرع على المضمار ونجح في التقدم إلى الصدارة.

وظل هاميلتون في المقدمة حتى اللفة 42 ولكن روزبرج استطاع أخيرا استعادة الصدارة ووسع الفارق إلى 12 ثانية.

وقلص هاميلتون الفجوة من جديد لكنه لم يقترب أبدا بالشكل الكافي لتجاوز زميله الألماني الذي تجاوز خط النهاية في المركز الأول.

وأحرز رايكونن المركز الرابع في الترتيب العام لفئة السائقين حيث تجاوز مواطنه فالتيري بوتاس سائق ويليامز.

فقد تحطمت أمال بوتاس خلال اللفة التاسعة من سباق اليوم حيث ارتطم بسيارة جنسون باتون سائق مكلارين ي نقطة الصيانة وتوقف بعدها مباشرة ، وقد عوقب لتسببه في الاصطدام.

وقال رايكونن "بدأنا بشكل أفضل هذا الموسم ، ولكنه لم يكن عاما مثاليا. هذا السباق كان أفضل ، كل شيء سار بشكل جيد. لم نؤدي بالقوة الكافية للتغلب على هذا الثنائي ولكننا قدمنا أفضل ما لدينا."

وخاض رومين جروسيان آخر سباق له بسيارة لوتس قبل الانتقال إلى فريق "هاس" الجديد في العام المقبل ، وقد عوقب بالهبوط خمسة مراكز لارتكابه مخالفة تغيير صندوق التروس ، ليحرز المركز التاسع في السباق.

د ب ا
الاحد 29 نونبر 2015